أخر الاخبار

رسوم تجديد رخصة القيادة

رسوم تجديد رخصة القيادة في السعودية 2023 هى من الأمور اللازم اجرائها لكى يتم تجديد رخصة القيادة، لذا سوف نتناول في مقالنا كافة الرسوم المطلوبة، وكذلك رسوم غرامة التأخير، كما سوف نتعرف معًا على الفحص الطبي اللازم لتجديد الرخصة، إضافًة إلى معرفة الرسوم اللازمة لتجديد الرخصة المنتهية، وللمزيد من التفاصيل، فقط تابعونا.  

رسوم تجديد رخصة القيادة في السعودية 2023

تشغل رسوم تجديد رخصة القيادة في السعودية 2023  الكثير من المقيمين والمواطنين في السعودية، حين يتخذوا قرار تجديد رخصهم الخاصة، لذا أصدرت إدارة المرور قرارتها لكى يطمئن الجميع إلى مبالغ الرسوم والتي تعد بسيطة للغاية، بل وأقل بكثير من غرامات التأخير عندما يتهاون البعض في عدم تجديد رخصة القيادة حتى انتهاء صلاحيتها، لذا سوف نتناول كل ما يتعلق بتجديد رخصة القيادة، ورسومها، وكذلك شروطها، وطريقة تقديم طلب التجديد.

رسوم تجديد رخصة القيادة


رسوم تجديد رخصة القيادة ١٠ سنوات

 يتساءل الكثيرين من سائقي السيارات عن رسوم تجديد رخصة القيادة في السعودية 2023 حيث يرغب البعض في تجديد رخصة قيادته لمدة ١٠ سنوات، فقد أعلنت إدارة المرور أنه يمكن للسائق أن يقوم بدفع الرسوم المقدرة بـ 400 ريال سعودي، في مقابل التجديد لمدة ١٠ سنوات، وتلك هى المدة القصوى، حيث يتوجب عليه بعد انتهائها أن يتقدم بطلبه لترخيصها مرة ثانية.

رسوم تجديد رخصة القيادة 5 سنوات

يرغب البعض من سائقي المركبات بالمملكة في تجديد رخصة القيادة الخاصة بهم لمدة 5 سنوات، حيث تقدم لهم إدارة المرور العامة بالسعودية فرصة التجديد لرخصة القيادة وذلك لمدة 5 سنوات في مقابل سداد مبلغ 200 ريال سعودي،

بينما لا تشترط عملية التجديد لرخصة القيادة بالمملكة العربية السعودية  أن يقوم السائق بتقديم أية مستندات لكى يستطيع  استكمال تجديد رخصته الخاصة، ولكن يشترط عليه فقط تطبيق الشروط الخاصة لتجديد رخصة قيادته.

غرامة تأخير تجديد رخصة القيادة في السعودية

 تقوم إدارة المرور العامة بفرض غرامة مالية تقدر بمبلغ 100 ريال سعودي على سائق المركبة أيًا كانت، وذلك في حالة تأخيره عن تجديد رخصته الخاصة بالقيادة، بحيث يتم فرض الغرامة المالية بعدما يتخطى تاريخ انتهاء رخصته القديمة الـ 60 يومًا.

لذا ينصح  بالمبادرة والتقديم على تجديد رخصتك وسداد رسوم تجديد رخصة القيادة في السعودية 2023، فلا يحبذ مطلقًا الانتظار أو التساهل حتى انتهاء تاريخ رخصة القيادة الخاصة بك، بل يجب عليك تجديدها قبل موعدها النهائي، لكى تتجنب الاضطرار إلى دفع تلك الغرامات.

رسوم تجديد رخصة قيادة منتهية

تعتبر رسوم تجديد رخصة القيادة في السعودية 2023 من الأمور الهامة كي يتجنب السائق وقوع الغرامات عليه، فإن تسديد رسوم تجديد رخصة القيادة المنتهية قد قامت بتحديدها إدارة المرور كما يلي:

يتم سداد مبلغ 80 ريال سعودي في حالة الرغبة في تجديد الرخصة لفترة لا تتعدى عامين. 

بينما يتم سداد مبلغ 200 ريال سعودي في حالة الرغبة في تجديد الرخصة لمدة لا تتخطى 5 سنوات.

وكذلك يتم سداد مبلغ 400 ريال سعودي في حالة الرغبة في تجديد الرخصة لمدة أقصاها 10 سنوات.


الشروط اللازمة لتجديد رخصة القيادة المنتهية

لكى يستطيع قائد السيارة تجديد رخصة قيادته المنتهية، يجب أن تتوافر لديه كافة الشروط الآتية:

أن تكون رخصة قيادته منتهية بالفعل تبعًا لتاريخ الانتهاء المدون علي البطاقة٬ حيث ينص قانون المرور بالمملكة بأنه لا يمكن لقائد المركبة تجديد رخصته الخاصة بالقيادة أثناء مدة صلاحية الرخصة.

ضرورة سداد رسوم تجديد رخصة القيادة في السعودية 2023 قبل القيام بتجديدها فعليًا. 

 يلزم علي قائد المركبة سداد كافة المخالفات المرورية المقررة على المركبة المسجلة باسمه، قبل أن يتم تجديد الرخصة، حيث أنه محظور تمامًا السماح بتجديد الرخصة قبل سداد كافة الرسوم والغرامات وكذلك المخالفات.

الفحص الطبي لتجديد رخصة القيادة

في حالة الرغبة في تجديد رخصة القيادة، فمن أهم شروطها إجراء الفحص الطبي لصاحب طلب التجديد٬ وذلك من أجل التأكد من صحة سائق المركبة لقيادتها من دون أي مخاطر قد يسببها لنفسه أو للآخرين، بيد أن الفحص الطبي ليس بالأمر المجهد أو الصعب، فهو فقط عبارة عن  فحص شامل للنظر وكذلك كشف طبي عام، إضافًة إلي تحليل عينة من دم المتقدم لطلب الرخصة، لذا فهو لا يستغرق سوى وقت بسيط للغاية.

رسوم الفحص الطبي لتجديد الرخصة

يشترط سداد رسوم تجديد رخصة القيادة في السعودية 2023 ٬ كما يشترط أيضًا تسديد رسوم الفحص الطبي، والتي تتراوح ما بين 75 ريال وحتى 150 ريال، فهى تختلف من مركز طبي إلى آخر من ضمن المراكز التي تم اعتمادها بإدارة المرور، بيد أن نتيجة الفحص الطبي تظل صالحة ويمكن التعامل بها لمدة ثلاثة أشهر من تاريخ صدورها.

رسوم تجديد رخصة القيادة سنتين

كثيرًا ما يتساءل قائدي السبارات عن رسوم تجديد رخصة القيادة في السعودية 2023 لمدة سنتين، بينما حددت إدارة المرور الرسوم المقدرة بـ مبلغ 80 ريال سعودي في حال الرغبة بالتجديد لمدة عامين فقط.

تجديد رخصة القيادة السعودية

لكى يتثنى لقائدي المركبات تجديد رخصة القيادة الخاصة بهم يجب عليهم تطبيق كافة الشروط التي ألزمتها إدارة المرور، ومن ثمّ القيام بالخطوات الآتية:

الدخول إلى منصة أبشر عبر رابطها الرسمي من هنا

ومن ثمّ الضغط على "خدماتي".

ثم القيام بالتوجه إلى قائمة "الخدمات الإلكترونية".

بينما يمكن الآن الضغط على أيقونة "خدمات المرور".

ومن ثمّ الضغط على خدمة "تجديد رخصة القيادة".

ثم الضغط على أيقونة "الرخصة".

بينما يمكن الآن تحديد نوع الرخصة، وكذلك عدد السنوات المطلوبة.

ثم القيام بتسديد رسوم تجديد رخصة القيادة في السعودية 2023

وفى النهاية، يمكن الضغط على "تأكيد"، ومن ثمّ "تجديد".

وهكذا يتم التقديم على طلب تجديد الرخصة بنجاح.

شروط تجديد رخصة القيادة

 يبحث الكثيرين من قائدي المركبات عن شروط تجديد رخصة القيادة الخاصة بهم، فلنا أن نتعرف على تلك الشروط كي يتثنى للجميع تجديد رخصته في أمان تام، من دون أن يتكلف أية غرامات.

يشترط أن يكون تاريخ انتهاء صلاحية رخصة القيادة قد بقي عليه 180 يومًا أو أقل.

 يشترط إلزاميًا سداد كافة غرامات المخالفات المرورية إن وجدت.

 يتوجب على قائد المركبة تقديم نتيجة الفحص الطبي الخاص به، بحيث يكون معتمدًا من أي من المراكز الطبية التي تعتمدها إدارة المرور.

كما يشترط تسديد رسوم تجديد رخصة القيادة في السعودية 2023 قبل تجديدها الفعلي.

إضافة إلى ضرورة تسجيل السائق على منصة أبشر، حيث يقوم بعمل بصمته، وكذلك يجب وضع صورته الشخصية على المنصة، من خلال الضغط على أيقونة "أبشر للأفراد" .

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا رسوم تجديد رخصة القيادة في السعودية 2023 حيث تعرفنا على الرسوم المخصصة لتجديد رخصة القيادة المنتهية، وكذلك رسوم تجديد الرخصة لمدة 10 سنوات، وأيضًا تعرفنا على رسوم تجديد رخصة القيادة لمدة 5 سنوات، والشروط التي يجب تطبيقها كي يتم تجديد الرخصة.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-