أخر الاخبار

معلومات عن مسجد الحرام

معلومات عن مسجد الحرام الحرم المكي المملكة العربية السعودية المسجد الحرام أو الحرم المكي من المساجد الهامة وذو مكانة كبيرة في المملكة العربية السعودية وعند المسلمين جميعاً وهو يوجد في مدينة مكة المكرمة وهي تقع في غرب المملكة العربية السعودية ويوجد فيه الكعبة المشرفة التي توجد في منتصفه وتكون هي أول بيت تم بناءه ليأتوا الناس لعباده الله.

معلومات عن مسجد الحرام
معلومات عن مسجد الحرام
يًعد الحرم المكي من الأماكن المقدسة الاولي لدي جميع المسلمين من جميع انحاء العالم وتم تسمة بهذا الاسم لأنه تم منع وتحريم القتال في المسجد وذلك منذ أن دخل سيدنا محمد صلي الله عليه وسلم لمكة وهو منتصر وتعادل الصلاة داخله ب100 ألف صلاة أخري.

حدود الحرم المكي
يوجد علي شماله المدينة المنورة بجوار مسجد عمرة علي مسافة حوالي 7 كيلومتر ويوجد في الغرب مدينة جدة علي مسافة 18 كيلومتر وعلي جهه الشرق مدينة نجد وهي علي مسافة 20 كيلومتر.


أبواب الحرم المكي قديماً
كانت الأبواب قديماً يتم تسميتها علي المداخل التي توجد في نهاية الطريق وتصل للكعبة وكانت تلقب مداخلها بالفجاج وكان في زمن الرسول صلي الله عليه وسلم كانت أبواب الحرم علي نفس الأسماء والالقاب كما كانت في الجاهلية.

كان عدد تلك الأبواب قديما سبعة وتم ذكرها في السيرة النبوبة الشريفة : الباب الأعظم باب الخياطين باب بني جمح باب المسجد باب بني سهم باب بني عبد شمس باب بني مخزوم وكانت لا تحما هذه الأبواب أي مظهر معماري مميز ولكن في ولاية عر بن الخطاب عام 638 هجرياً وهو قام ببناء المطاف بسور ارتفاعه قصير وفتح من خلاله أبواب بجانب تلك الأبواب القديمة وظلت تتطور في ولاية عثمان بن عفان عام 646 هجرياً فقام ببناء الاروقة والابواب ووضع فوقها سقف وعضاتين.


أحدث التطورات لأبواب الحرم بعد عهد الخلفاء الراشدين
كان هناك العديد من التوسعات التي حدث بعد عصر الخلافة وكانت البداية من عمارة عبد الله بن الزبير سنة 684 هجرياً فقام بتوسيع مساحة الحرم وتشييد أبواب جديدة غير القديمة وتوالت التوسعات في الولايت التي جاءت بعد ذلك مثل الأمويين والعثمانيين والعباسيين إلي أن وصلنا لعصر السعودي فقاموا بتغيير الكثير في الأبواب من خلال الموقع والبناءوالمظهر.

أبواب الحرم المكي حالياً
يصل عدد أبواب الحرم المكي اليوم إلي 176 باب يصل للمسجد الحرام والقبو والسطح وكل هذه الأبواب تم تشييدها من أحسن وأجود الاخشاب وتم طلائها بالمعادن القيمة من النحاس وتم وضع عليها علامات إرشادية تضيء عند دخول المصليين بالون الأخضر وعندما يمتلئ المسجد تضيء باللون الأحمر لكثرة العدد لتجنب الازدحام.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-