أخر الاخبار

كورنيش جدة 2024

كورنيش جدة مدينة جدة هى مركز إحدى محافظات منطقة مكة المكرمة ، حيث تقع فى غرب المملكة العربية السعودية على ساحل البحر الأحمر ونجد أن المدينة تبعد بمسافة 949 كم عن العاصمة الرياض ، و تبعد 79 كم عن مدينة مكة المكرمة ، و تبعد 420 كم عن المدينة المنورة وتعد جدة العاصمة الاقتصادية والسياحية للمملكة العربية السعودية ، و تعتبر أيضا الوجهة الأولى فى المملكة للسائحين سواء من الداخل أو الخارج ونجد أن عدد سكان مدينة جدة يبلغ  حوالي 3,456,259 نسمة .

كورنيش جدة 2024

تعتبر ثانى أكبر مدن المملكة العربية السعودية بعد العاصمة الرياض وأكبر مدينة فى منطقة مكة المكرمة وتعتبر بوابة الحرمين الشريفين .وتتميز أنها بها أكبر ميناء بحري على البحر الأحمر و تعتبر مركزا للمال والأعمال فى المملكة العربية السعودية ومرفأ رئيسيا لتصدير البضائع الغير نفطية لاسترداد الاحتياجات المحلية ويوجد في مدينة جدة ما يقارب عدد مائة و خمسة و ثلاثون ناطحة سحاب تحت الإنشاء ثم يوجد بها مقرات البنوك العالمية وتتميز أيضا بطلتها الخلابة على البحر الأحمر وبها كورنيش جدة الساحر الطلة .

كورنيش جده
كورنيش جدة 2024

 

وصف كورنيش جدة 

• نجد أنه يقع على الجزء الغربي من مدينة جدة المطل على ساحل البحر الأحمر.
• حيث يبلغ طوله حوالي  110 كيلو متر .
• أنها تتميز بكثرة الفنادق العالمية و المراكز التجارية والملاهي والمنتزهات على مدى طوله .
•  يتزين كورنيش جدة بنافورة جدة المتراقصة وهي أطول نافورة عالمية حيث يصل أرتفاع مياهها إلى مائتين و إثنان و ستون  مترا .
• كورنيش جدة الشمالي والجنوبي ما هو إلا عبارة عن حيد من الشعب المرجانية الجميلة التي لا تجدها إلا فى هذا الكورنيش .
• كما أن نجد على كورنيش جدة  تحديدا في الشمال منه ، يوجد الكثير من المشاريع و خصوصا المشاريع المتعلقة بالأبراج و ناطحات السحاب و الفنادق وأهم هذه المشاريع مشروع مدينة المملكة و أبراج لمار.

التطورات والتغيرات لكورنيش جدة 

على مدار العديد من السنوات حدثت الكثير من التغيرات و التطورات على كورنيش جدة و المعروف باسم واجهة جدة البحرية حيث تم العمل على تطويرات شاملة فى سنة  2017  ليمتد الآن على مساحة 4.5 كيلومتر من الساحل على البحر الأحمر حيث يغطى مساحة إجمالية قدرها مائة و ثمانون فدانا وجاء هذا التطوير للعمل على تنفيذ جزء من استراتيجية لدعم طموح و تطورات  جدة لكى تصبح واحدة من أفضل مائة  مدينة في العالم بحلول عام 2030 .

قضاء العطلة على كورنيش جدة 

نجد أن كورنيش جدة الجديد يقع على طول ميناء جدة المطل على البحر الأحمر فهو نقطة جذب مفضلة لجميع الزوار من حيث قضاء عطلة فى نهاية الأسبوع للسكان المحليين والسائحين حيث يضم كورنيش جدة الكثير من الفنادق العالمية والمطاعم والمتنزهات الترفيهية وأماكن مخصصة للصيد  ومناطق للتنزه و تحف العلوم والمساجد فضلا عن نافورة الملك فهد الشهيرة والمعروفة أيضًا باسم نافورة جدة التى تحدثنا عنها من قبل  حيث أصبحت الرمز المميز لكورنيشي .

معلومات يجب أن تعرفها عن كورنيش جدة 

يوجد فى  الكورنيش الجنوبي ستة و ثلاثون تمثالا برونزيا حيث صنعها فنانون عالميون مشهورون أمام شاطئ الحمراء كما أيضا نجد على كورنيشى جدة الشمالي والجنوبي الكثير من المطاعم و الفنادق و سلاسل مطاعم الوجبات السريعة  والشهيرة عالميا وعلى الرغم من أن الصيد مسموح به إلا أنه على طول الكورنيش الجنوبي فقط  والجدير بالذكر أنه يوجد لمحبى الخيول تم إعداد أماكن خاصة لممارسة ركوب الخيل و ركوب الدراجات الهوائية والدراجات النارية أيضا .

مميزات أخرى في الكورنيش

يضم الكورنيش الشمالي والجنوبي العديد من  المتنزهات الرياضات المائية و الكثير من الشواطئ والحدائق المخصصة للعب للأطفال ومطاعم و أكشاك ورصيف مارينا عائم و منحوتات حيوانية و فنية بخلاف العديد من محطات شواحن الهاتف و خدمات الإنترنت المجانية نجد أن واجهة جدة البحرية منظمة بشكل جيد ومقسمة إلى العديد من المساحات المصممة خصيصًا للأطفال لمن يرغب فقط في السير معهم .

كورنيش جدة الشمالي والجنوبي متنزه عائلي 

يعد الشمالي والجنوبي متنزه عائلي مثالي جدا ، حيث يقوم العائلات بالتجمعات أثناء العطلات الصيفية أو الأسبوعية  وتقوم العديد من العائلات فى جميع أنحاء المملكة بترتيب لقاءات خلال رحلتهم بكورنيشي جدة الشمالى و الجنوبى حيث لديهم الكثير من الاختيارات للأماكن سواء كانت عشبية خضراء أو شواطئ رملية أو أكواخ خرسانية أو خشبية حيث  يتم التجمع الأسرى و قضاء يومهم في الاسترخاء والاستمتاع  على شاطئ البحر ،حيث يعد كورنيش جدة الشمالي والجنوبي متحفا مفتوحا في الهواء الطلق .
 

مشروعات كورنيش جدة 

يتصدر مشروع تطوير الكورنيش الشمالي مشروعات  تطوير الواجهة البحرية بمحافظة جدة حيث منحت المساحة الهائلة و التصميم المبدع له لمسة الرقى  فى الابتكار و التنفيذ حتى أصبح  نموذجا يرمز لأرقى الواجهات البحرية فى العالم و ليس الشرق الاوسط فقط ويعد مشروع كورنيش جدة حضارى فى الجمال الإنشائى و البنية التحتية المتكاملة ، ما يعطى إضافة مهمة ولمسة جمالية جاذبة حيث يتم تنفيذ المشروع وفق أعلى المعايير العالمية ليسهم في زيادة مساحة الساحات العامة ، و يشكل عامل جذب سياحي لمحافظة جدة و نجد أن  تكلفة تطوير مشروع الكورنيش الشمالي  وصل إلى 800 مليون ريال وذلك لتطوير الواجهات البحرية.
 

ما تم إنجازه في كورنيش جدة 

يستوعب كورنيش جدة بعد اكتمال تطوراته إلى  120 ألف نسمة ، كما توجد 12 نافورة ، منها 4 نوافير تفاعلية و8 نوافير عادية ، وحديقة ألعاب مائية و تم إنشاء ساحات للتنزه ، يصل عددها إلى 17 ساحة موزعة على الكورنيش حيث تستوعب 54 ألف شخص . 
كما يضم الكورنيش أيضا  12 مجسما جماليا لفنانين سعوديين .
 

مميزات ما تم إنجازه فى كورنيش جدة 

نجد أن يمتاز ما تم إنجازه هو وجود مرفأ مراكب التنزه المكون من جزءين (شمالي وجنوبي)  حيث بربط الواجهة البحرية ككتلة تصميمية واحدة ذات استخدامات متعددة ، تتخللها الخدمات العامة والخدمات الترفيهية و الإجتماعية و نجد أن تم توظيف الثروة الجمالية من الأعمال الفنية وفق التصورات المستقبلية التى  يتم تطويرها وتأهيلها بأستمرارية   لتوفير مناطق ترفيهية واجتماعية لأفراد الأسرة و فئات المجتمع كافة ، مع الإهتمام برقى و جمال.
 

مستقبل كورنيش جدة 

كل هذه  التطوراته  سوف تجعلها من أوائل المدن الساحلية المتقدمة من ناحية الاستفادة المثلى من كورنيش جدة  وسوف تزداد جمالا إلى جمالها ، بما يجعلها في مقدمة المدن الشاطئية المميزة ذات الاستثمار السياحي الكبير، و هذا ما تؤكده الخطة الاستراتيجية السياحية لجده .
 

أثر كورنيش جدة الإجتماعى 

لا شك أن ضغوطات الحياة تؤثر بالسلب على حياة الإنسان فمن حين لآخر عليه أخذ قسطا من الراحة والاجتماع بعائلته ويزداد الترابط الأسرى الذى بدوره إلى إنشاء مجتمع صحى النفسية فلابد من التنزه الأسرى في العطلات و نجد أن كورنيش جدة الملاذ الآمن و الترفيهية لمتعة الأسرة  فدوره الإجتماعي والنفسي والبيئي سوف يلمسه كل من يزور الكورنيش.
 
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-