موقع المدينة المنورة

موقع المدينة المنورة

    موقع المدينة المنورة
    المدينة المنورة والتي كانت ملقبة قديماً بطيبة الطيبة هي أول عاصمة في تاريخ الإسلام وهي ثاني أقدس مكان على الأرض بعد مدينة مكة المكرمة، وجميعنا نعلم أن المدينة المنورة تقع بالتحديد في المملكة العربية السعودية وتتكون هذه المدينة من جبال وأودية ومنحدرات.

    موقع المدينة المنورة

    بالإضافة إلى الأراضي الصحراوية والزراعية والمقابر وبعض شبكات الطرق السريعة، وتحتل المدينة المنورة مكانة عظيمة جداً في قلوب المسلمين، وقبل قدوم الإسلام كان سكانها يطلقوا عليها يثرب ولكن سماها رسولنا الكريم المدينة المنورة وسنتناول معكم اليوم بالتفصيل موقع المدينة المنورة.
    موقع المدينة المنورة
    موقع المدينة المنورة على أرض الحجاز التاريخية وهذه المنطقة تقع بالتحديد في غرب الملكة العربية السعودية، والمدينة المنورة تبعد عن مكة المكرمة بحوالي أربعمائة كيلو متر تجاه الاتجاه الشمالي الشرقي، كما تبعد بمسافة مقدارها حوالي مائة وخمسين كيلو متر من البحر الأحمر.
    ومن الأقرب الموانئ لموقع المدينة المنورة هو ميناء ينبع حيث يقع بالتحديد في الجهة الجنوبية الغربية ويبعد عن المدينة بمسافة مائتان وعشرون كيلو متر، وبالنسبة لموع المدينة المنورة من مدينة الرياض فهي تبعد عنها بمسافة تصل إلى 900 كيلو متر تقريباً.
    موقع المدينة المنورة

    وقديماً ارتبطت مدينة المدينة المنورة ومكة المكرمة كثيراً بفجر الإسلام حيث كانت المدينة التي نتحدث عنها اليوم مركز مهم جداً للدعة الإسلامية ومع مرور الوقت أصبح لها أهمية كبير في جميع المناحي خاصة الثقافية والتجاري.

    معالم المدينة المنورة
    يتميز موقع المدينة المنورة أنه يضم عدد من مناطق الجذب حيث يوجد بهذه المدينة أقدم المساجد في العالم بأكمله، مثل مسجد النبي ومسجد القبلتين ومسجد قباء، فنجد إن المدينة المنورة تضم أهم المعالم الأثرية المتعلقة بالدين الإسلامي والسبب الرئيسي في هذا بقاء سيدنا محمد عليه أفضل الصلاة والسلام في هذه المدينة لفترة طويلة.
    ونجد أن الآثار الإسلامية يقوم المسلمين بزيارتها من شتى بقاع العالم وذلك بعد زيارتهم للحرم المكي، وفيما يلي سنتحدث عن أهم معالم المدينة المنورة بالتفصيل:
    1- المسجد النبوي
    المسجد النبوي هو مسجد النبي محمد بن عبد الله وهو قاني مكان مقدس للعبادة بعد المسجد الحرام، وهو من الثلاثة مساجد التي يشد إليها الرحال في الإسلام، وموقع المدينة المنورة لهذا المسجد مميز جداً حيث يقع المسجد في قلب المدينة وبشكل مستطيل.
    ويحتوي هذا المسجد على سلسة من المآذن يصل عددها إلى عشرة مآذن ويحتوي هذا المسجد على خصائص مميزة جداً أبرزها منصة النبي والروضة.
    موقع المدينة المنورة

    2- مسجد قباء
    هذا المسجد هو المسجد الأول في عهد رسولنا الكريم محمد عليه أفضل الصلاة والسلام، ويتميز هذا المسجد بموقعه القريب من المسجد النبوي بحوالي خمسة كيلو متر، ويوجد هناك بئر نسبي لأبو أيوب الأنصاري.
    والأكثر أهمية بخصوص هذا المسجد أن رسولنا الكريم شارك في بنائه بعد الهجرة وتوسع المسجد في العصر السعودي إلى أن بلغت مساحته الآن 13500 متر.

    المدينة المنورة قديما
    يعود تاريخ المدينة المنورة إلى حوالي 1600 ستة قبل الهجرة، وفي ذلك الوقت كان يقطنها قبيلة عبيل وكانت تتكلم اللغة العربية، وهناك الكثير من النصوص التاريخية التي أشارت إلى موقع المدينة المنورة والخصائص التي تميزها مثل النصوص الآشورية والكتابات التاريخية الإغريقية والكتابات الموجودة في مملكة معين.
    مناخ المدينة المنورة
    موقع المدينة المنورة أثر كثيراً على مناخها حيث تتميز بالمناخ الجاف الصحراوي الذي يتميز بالجفاف وقلة هطول الأمطار بالإضافة لارتفاع درجات الحرارة بشكل مبالغ فيه حيث تصل إلى 30 إلى 40 درجة مئوية في فصل الصيف.

    مراد وعدي
    @مرسلة بواسطة
    بث مباشر علاج طبيعي وبطريقة بسيطة لكل الامراض نصائح ومعلومات اخبار وبث مباشر اماكن سياحية تعرف على افضل الاماكن السياحية في العالم العربي والغربي وافضل المدن والقرى والجزر التي تجذب اكبر عدد من السياح من كل بقاع العالم سفر فنادق وحجزات تحميل لعبة

    إرسال تعليق