أخر الاخبار

مناخ جدة 2024

مناخ جدة يتميز مناخ جدة بجوه الصحراوي الجاف ذي حرارة جد مرتفعة،مصحوبا برطوبة عالية يبلغ معدل درجة الحرارة في مدينة جدة ما يعادل 28° مئوية. أما في فصل الصيف، يصل معدل درجات الحرارة إلى 40° مئوية .

يطلق البعض على مدينة جدة لقب" المدينة التي لا تنام" وذلك لتنوع مواقعها السياحية وأسواقها التقليدية ومراكزها التجارية الراقية والفخمة، إضافة إلى تنظيم فعاليات مهرجانات ثقافية وفنية دولية ومحلية.

 مناخ جدة

مناخ جدة تعد مدينة جدة قبلة للزوار القادمين من كل بقاع العالم، لما توفره لهم من فنادق فخمة ذات مستويات راقية ،ومطاعم تقدم لهم ألذ المأكولات البحرية، ومختلف الأطباق التقليدية والعالمية الشهية، كما تمنح المدينة سياحها فرصة للتمتع بمشاهدة قصورها الشامخة،ومعالمها الأثرية التاريخية، التي تعكس عاداتها المحلية وثقافاتها الجذابة.

نبذة عن مناخ جدة

تبلغ الكثافة السكانية لمدينة جدة السعودية حوالي 3,4 م.ن.

تعد مدينة جدة المركز التجاري الخاص بالمملكة العربية السعودية، كما تعتبر البوابة الرئيسية لمنطقة مكة المكرمة المدينة المقدسة تاريخ الإسلام .

مدينة جدة هي بوابة منطقة المدينة المنورة،ثاني أقدس الأمكنة الدينية الإسلامية بعد منطقة مكة المكرمة.

مناخ جدة
مناخ جدة


تموقع مدينة جدة السعودية على مستوى ساحل البحر الأحمر أهلها لتكون أهم مركز حضري متواجد غرب المملكة السعودية،بالإضافة إلى أنها أكبر المدن المتواجدة في مكة المكرمة المقدسة.

تمتاز مدينة جدة بامتلاك أكبر ميناء على مستوى البحر الأحمر، تحتل المرتبة الثانية كأكبر مدن المملكة السعودية بعد مدينة الرياض.

تعتبر مدينة جدة من أكثر مدن المملكة تسامحا، ويتمثل ذلك في حسن استضافة المغتربين من كافة بقاع العالم الذين أصبحوا يعتبرون المدينة السعودية موطنا لهم.

احتلت مدينة جدة المرتبة الاولى محليا،وذلك لامتلاكها العدد الأكبر من حيث ناطحات السحاب والبروج بالمقارنة مع كل مدن المملكة العربية السعودية، كما تعتبر الثانية من حيث المساحة بعد مدينة الرياض العاصمة السياسية للمملكة العربية السعودية.

تاريخ مدينة جدة

ترمز التحف القديمة التي تم اكتشافها في منطقة جدة، إلى أنها كانت ذات كثافة سكانية كبيرة في العصر الحجري، ويزعم المؤرخون أن مدينة جدة تم تطويرها كقرية صيد وذلك بسبب أعمال التنقيب.

تغير حكم المدينة السعودية في الماضي مرات عديدة، إذ كانت تحت رحمة وسيطرة مجموعات مختلفة، من بينهم العباسيين والطولونيين.

وفي بداية القرن 13، أقام الحاكم جدارا حجريا بغرض حماية مدينة جدة من هجمات الاحتلال البرتغالي،إذ مازال يمكن للزوار في عصرنا الحالي رؤية أجزاء من ذلك الجدار .

وفي بداية القرن 16 أعلن عن سقوط مدينة جدة في عهد العثمانيين، كما تم إعادة بناء الجدران وبنيت أيضا البوابات لضمان سلامة وحماية أكبر للمدينة. هذا وقد ضمت الإمبراطورية العثمانية مدينة جدة إلى أراضيها على يد الإمبراطور نيدجي في بداية القرن 19.

مميزات الموقع الجغرافي لمدينة جدة

يؤثر الموقع الجغرافي للمدينة بشكل كبير على مناخ جدة، إذ تتمركز المدينة غرب سواحل المملكة العربية السعودية في سهول تهامة.

تتوفر شواطئ مدينة جدة على ميناء مهمته الأساسية تصدير المنتوجات المحلية غير النفطية نحو البلاد المجاورة
كما يعمل على استيراد عدد كبير من متطلبات الدولة المحلية، كما يعتبر الميناء الأكبر من نوعه والأهم على مستوى الساحل الشرقي للبحر الأحمر.

المواقع الأثرية المميزة لمدينة جدة .
بيت إبراهيم نصيف

يعد البيت الذي تمت فيه مبايعة الملك عبد العزيز من طرف سكان مدينة جدة، وذلك أثناء استلام الملك لحماية جدة، بعد أن خضعت لكافة شروطه .

كما يعود هذا البيت التاريخي لعائلة محلية مشهورة، لها صيت كبير في عالم التجارة، وقد أصبح يشكل اليوم متحفا يتوفر على مناظر خلابة تنتمي لمدينة جدة.

مبنى أبرق الرغامة

هو المبنى الذي اتخذه الملك عبد العزيز مسكنا في فترة الحصار الذي كان مفروضا على مدينة جدة في المملكة العربية السعودية حيث يتميز بارتفاع موقعه.

عين العزيزية

تقع في حي العزيزية ، وكان الملك عبد العزيز قد أعطى تعليماته السامية بإنشاءها وذلك في غياب محطة للتحلية آنذاك.

وفي سنة 1389 من العام الهجري أنشئت بأمر من الملك عبد العزيز محطة للتحلية في مدينة جدة، بغرض دعم إنتاج عين العزيزية.

هكذا تم استثمار العين في تحصيل الرسوم من كافة المستهلكين إلى يومنا الحاضر، كما ساعدت العين العزيزية على إحداث مدن لضيوف الرحمن القادمين عبر الجو أو البحر برسوم جد رمزية يتم إضافتها لدخل العين.

بعد فترة من الزمن، أصبحت لدى عين العزيزية العديد من الموارد المتنوعة، وهذا يعني عددا كبيرا من الأصول سواء كانت مكاتب أو عمائر ومقار عمل، معدات وصيانة وغيرها، والتي يجري صرف الجزء الأكبر من أرباحها في مجموعة من الأعمال الخيرية.

عين الرغامة

تتمركز هذه العين في الجهة الشرقية من مدينة جدة، حيث تذكر المراجع أنه مر بعين الرغامة سلطان الدولة العثمانية عبد الحميد الثاني.

وادي بريمان

يتواجد في منطقة من مناطق مدينة جدة، والتي كانت تتوفر على مياه جوفية في السابق

مقبرة أمنا حواء

أو قبر حواء حيث تقع مقبرة أمنا حواء في غرب جنوب مدينة جدة، وتعود التسمية إلى بعض اعتقادات بعض المسلمين وأساطيرهم بأنها المقبرة التي دفنت فيها حواء أم البشرية جمعاء، كما أنها السبب في تسمية المدينة ب "جدة"نسبة إلى والدة الأم والأب.

مناخ جدة يعتقد سكان مدينة جدة أن أمنا حواء دفنت في المدينة التي عاشت فيها بعد نزولها من الجنة، بينما أنزل جدنا وسيدنا آدم في أرض الهند، وتقابلا في منطقة جبل عرفات، وبعد موتها دفنت حواء في جدة. يشار أن إحدى هذه الآراء تم ذكرها من قبل الشيخ ابن كثير في مؤلفه البداية والنهاية

مزايا مناخ جدة

مناخ جدة على عكس باقي مدن المملكة العربية السعودية يمتاز مناخ جدة بدفء حرارته في فصل الشتاء.

في فصل الشتاء وبعد منتصف الليل تبلغ درجة الحرارة 15د.م، بينما تصل إلى 25 د.م في وقت الظهيرة وما بعدها.

تشتد درجة الحرارة بشكل ملحوظ في فصل الصيف حيث تبلغ في مدينة جدة حوالي 40 د.م أثناء أوقات الظهيرة إلى أن تنخفض في الفترة المسائية وتصل إلى 30 د.م.

عدم انتظام الأمطار في مدينة جدة، مع هطولها بصفة جد قليلة في شهر ديسمبر.

يمتاز مناخ جدة في فصل الشتاء بأوقات باردة، حيث تشتد العواصف الرعدية وتزداد برودة الجو.

شهدت مدينة جدة السعودية أكبر عاصفة رعدية وذلك في شهر دجنبر من عام 2008، حيث بلغت مياه الأمطار المتهاطلة حوالي 6,7 سم.

تم تسجيل أدنى معدل في درجة الحرارة في مدينة جدة حيث بلغت 3° وذلك في فصل شتاء سنة 1995 .

تتراوح شدة الرياح في مدينة جدة من معتدلة إلى خفيفة في غالبية أيام العام الواحد، مع هبوب رياح في الجنوب أثناء فترة فصول الشتاء،والخريف والربيع إذ تكون مصاحبة لارتفاع شديد في معدل درجة الحرارة.

تشتد الرياح متسببة في حدوث عواصف قوية رملية وترابية، مرفقة في الكثير من الأحيان بتساقط الأمطار،بينما تمثل جل هذه الأمطار، زخات مصحوبة بعواصف رعدية.

يذكر بأن التساقطات المطرية في مدينة جدة في المملكة العربية السعودية، تتساقط غالبا في فصلي الخريف والشتاء وكذلك فصل الربيع.

مناخ جدة تتمتع مدينة جدة بمناخ صحراوي حار جاف مع رطوبة عالية، وتبلغ متوسط درجة الحرارة حوالي 28 درجة مئوية، تصل درجات الحرارة في الصيف إلى 40 درجة مئوية، وتتميز بثقافاتها المتنوعة وشواطئها الخلابة والأسواق التقليدية التي تعكس العادات المحلية والثقافات الجذابة والأطباق التقليدية الشهية، ويطلق عليها اسم المدينة التي لا تنام فهي تتميز بتنوع المواقع السياحية والأسواق والمهرجانات والفعاليات المليئة بالثقافة والتسوق في مراكز تجارية راقية كبيرة، ويمكن للزوار تناول الأطعمة البحرية الشهية، والتمتع بالقصور الشامخة، والمعالم التاريخية والأثرية.

مدينة جدة:

تقع مدينة جدة على ساحل البحر الأحمر وتعتبر المركز الحضري الرئيسي في غرب المملكة العربية السعودية، كما تعتبر أكبر مدينة في منطقة مكة المكرمة.
تمتلك مدينة جدة أكبر ميناء بحري على البحر الأحمر، كما تعتبر ثاني أكبر مدينة في المملكة العربية السعودية بعد العاصمة الرياض.

كما يبلغ عدد سكان مدينة جدة 3.4 مليون نسمة.
تعتبر أيضا مركزا تجاريا مهما للمملكة، ومدينة جدة هي البوابة الرئيسية لمكة المكرمة أقدس مدينة في الإسلام.
وتعتبر أيضا بوابة إلى المدينة المنورة ثاني أقدس مكان في الإسلام.
كما تعتبر من أكثر مدن المملكة العربية السعودية تسامحا حيث تستضيف المغتربين من جميع أنحاء العالم الذين جعلوا من مدينة جدة موطنا لهم.

تحتل جدة المرتبة الأولى من حيث امتلاكها أكبر عدد من البروج وناطحات السحاب مقارنة بأي مدينة أخرى من مدن المملكة، وتحتل المرتبة الثانية من حيث مساحتها بعد العاصمة السياسية للمملكة الرياض.

تعرف على مناخ جدة

بخلاف مدن المملكة العربية السعودية الأخرى يتميز مناخ جدة في فصل الشتاء بحرارة دافئة.
فى الشتاء تترواح درجة الحرارة بين 15 درجة مئوية في منتصف الليل إلى 25 درجة مئوية في فترة ما بعد الظهيرة. 
تكون درجة الحرارة في فصل الصيف في المدينة عالية جدا حيث تصل درجة الحرارة إلى 40 درجة مئوية في فترة ما بعد الظهيرة وتنخفض إلى 30 درجة مئوية في المساء. 
 
يكون هطول الأمطار في المدينة غير منتظم عامة، وعادة ما يهطل بكميات قليلة في شهر ديسمبر.
 
كما يتميز مناخ جدة بوجود أوقات يكون فيها الجو باردا، والعواصف الرعدية الشديدة شائعة في فصل الشتاء، وكانت العاصفة الرعدية التي حدثت في شهر ديسمبر عام 2008 هي الأكبر في الذاكرة الحديثة، فقد وصل المطر إلى حوالي 7.6 سم وتعد أدنى درجة حرارة مسجلة في المدينة هي 3 درجات مئوية في فصل الشتاء عام 1995.
 
تتميز الرياح بأنها رياح خفيفة إلى معتدلة في أغلب أيام السنة، مع إمكانية هبوب رياح جنوبية خلال الشتاء، والربيع، والخريف والتي يصحبها ارتفاع في درجة الحرارة، وقد تشتد هذه الرياح بحيث تسبب حدوث عواصف ترابية ورملية، وقد تصحبها أيضا عواصف رعدية مع هطول للأمطار، حيث تكون معظم هذه الأمطار من نوع الزخات المصحوبة بالعواصف الرعدية، وهذه الأمطار تهطل عادة في فصل الشتاء والربيع والخريف.

الموقع الجغرافى لمدينة جدة

يتأثر مناخ جدة بشكل كبير بموقعها الجغرافي حيث تتمركز مدينة جدة على السواحل الغربية للمملكة العربية السعودية ضمن سهول تهامة.
 
ذلك عند اجتماع الخط العرضي 29.21 من الشمال مع الخط الطولي 39.7 من الشرق، ويكون ذلك في نقطة انتصاف الشواطئ الشرقية للبحر الأحمر في الجهة الجنوبية من مدار السرطان.
 
وتحتوي شواطئ جدة على ميناء رئيسي يتم من خلاله تصدير المنتجات المحلية من غير النفط إلى خارج البلاد، كما يستقبل عددا كبيرا من احتياجات الدولة المحلية، ويعرف هذا الميناء بكونه الميناء الأكبر والأهم على السواحل الشرقية للبحر الأحمر.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-