السياحة العلاجية في السعودية

السياحة العلاجية في السعودية

    السياحة العلاجية في السعودية:
        السياحة العلاجية هي أحد أنواع السياحة واسعة الانتشار، وهي تقوم على سفر السياح للأماكن التي تقوم بتقديم العلاج الطبيعي معتمدةً على المصادر الطبيعية كعيون المياه المعدنية وحمامات المياه الكبريتية والطين والرمال الساخنة، وهي تعد من مقومات الجذب السياحي في شتى البلدان، وتختلف أسباب ممارسة السياحة العلاجية وتتنوع بين استرخاء وترفيه واستجمام.
    أنواع السياحة العلاجية:
       للسياحة العلاجية نوعان وهما:
    -سياحة علاجية طبية: وهي قائمة على الحصول على الرعاية الصحية من المستشفيات والمراكز الطبية التي يتوفر بها أحدث الأجهزة الطبية في علاج الأمراض وتتواجد في بعض الدول كالتشيك والأردن وألمانيا.
    السياحة العلاجية في السعودية

    -سياحة استشفائية: وهي تختلف اختلافًا كليًا عن النوع الأول، فهي تعتمد بشكل كامل على المصادر الطبيعية التي تساعد المرضى على التخلص من آلامهم المزمنة بواسطة المياه المعدنية الحارة أو الكبريتية أو من خلال الرمال وأشعة الشمس التي تفيد في علاج بعض الأمراض الجلدية.
    مزايا السياحة العلاجية:
      مساعدة المرضى في الحصول على العلاج الذي يصعب تقديمه في بلدانهم.
      انخفاض تكاليف العلاج في بعض الدول؛ لذا يأتي الكثير من الغربيين للاستشفاء في بعض الدول العربية نتيجة لتدني التكاليف.
      الشفاء والاستجمام والترفيه في ذات الوقت، وتحقيق السعادة لأفراد الأسرة بأقل التكاليف الممكنة.
    السياحة العلاجية في السعودية

      مساعدة بعض مرضى الحالات النفسية عن طريق تغيير الأجواء المحيطة بهم حيث تعتبر السياحة العلاجية خير دواء لهم للترفيه عن ذاتهم.
      تعد موردًا اقتصاديًا مهمًا للدول التي توفر هذا النوع من السياحة وتشجع عليه.
    مقومات السياحة العلاجية الاستشفائية في المملكة العربية السعودية:
      تنوع أنماط السياحة في السعودية والتي يمكن ربطها بالساحة العلاجية.
      توافر المناخ المناسب لقيام هذا النوع من السياحة بالمملكة السعودية.
      توافر الموارد الطبيعية كالجبال والبحار وغيرها والتنوع الجغرافي.
      تواجد الحرمين الشريفين وأهميتهما الروحانية للمسلمين.
      وجود مستشفيات مجهزة بأحدث التقنيات وتقدم السعودية الطبي.
    السياحة العلاجية في السعودية

      وجود عمالة طبية محلية وعالية ذات كفاءة عالية في مختلف التخصصات الطبية.
      وجود مستشفيات إقليمية تشتهر بتخصصها في علاج عدد من الأمراض المزمنة.
      تدني تكلفة العلاج في السعودية عما هي عليه في الدول الغربية.
      استخدام كل من اللغتين العربية والإنجليزية بالمستشفيات السعودية.
    السياحة العلاجية في السعودية ودور الدولة في تطويرها
       إن السياحة العلاجية استحدثت مؤخرًا في ظل انتشار المنتجعات والمراكز الصحية، وتعتبر المملكة السعودية تربةً خصبة لقيام هذا النوع من السياحة حيث يتوافر فيها الخدمات الصحية التكميلية كما تضم المملكة مستشفيات لعلاج الأورام وأخرى لزراعة النخاع العظمي، ومستشفيات أخرى لإجراء الجراحات التجميلية ومعظم هذه المستشفيات مجهزة بأحدث التقنيات والفندقية والتأهيل الطبي.
    السياحة العلاجية في السعودية

       إن قيام السياحة العلاجية في السعودية سيرفع من نسبة تشغيل المستشفيات بنسبة كبيرة حيث سيتم التركيز على المواطن السعودي الذي كان يسافر سابقًا للخارج من أجل الحصول على العلاج التكميلي والتجميلي، فقيام السياحة العلاجية داخل أراضي المملكة يعني أن المواطن السعودي لن يكون مضطرًا للسفر خارجًا للعلاج بعد الآن حيث سيسافر داخل حدود المملكة لتلقي علاجه التكميلي أو التجميلي. إن المشكلة التي تواجه قطاع السياحة العلاجية في المملكة هي سوء التسويق في الدول المجاورة الناتج عن المحاربة في الأسعار.
      إن السعودية تضم المواقع الطبيعية الاستشفائية والذي يجعلها تربة خصبة صالحة لقيام السياحة العلاجية الاستشفائية في المملكة حيث تتواجد العيون الحارة المنتشرة في مختلف المناطق.
       إن حكومة المملكة العربية السعودية تبذل مساعيها للنهوض بكافة أنواع السياحة في المملكة واضعةً جهودها بشكلٍ خاص لتطوير قطاع السياحة العلاجية حيث يرى أن ذلك القطاع يكتسب شيوعًا وأهميةً في وقتنا الحالي.

    مراد وعدي
    @مرسلة بواسطة
    بث مباشر علاج طبيعي وبطريقة بسيطة لكل الامراض نصائح ومعلومات اخبار وبث مباشر اماكن سياحية تعرف على افضل الاماكن السياحية في العالم العربي والغربي وافضل المدن والقرى والجزر التي تجذب اكبر عدد من السياح من كل بقاع العالم سفر فنادق وحجزات تحميل لعبة

    إرسال تعليق