أخر الاخبار

جمباز انواعه وتاريخة للاطفال والبنات سن بداية gymnast بالانجليزي

جمباز انواعه وتاريخة للاطفال والبنات سن بداية gymnast بالانجليزي هو تلك الكلمة السحرية التي قد تدخل من خلالها إلى عالم الصحة البدنية وكذلك النفسية، فكثيرين هم من يحرصون على أداء حركات الجمباز سواء المنزلية، أو داخل الصالات الرياضية، لما له من أهمية كبرى للصحة العامة، بيد أنه من الرياضات التي تم اعتمادها بشكل أساسي في الألومبيات، لذا سوف نتناوله في مقالنا اليوم، كما سوف نتعرف على أنواعه، وقوانينه، وللمزيد من التفاصيل تابعونا.

جمباز

  الجمباز من الرياضات الشاملة لاسيما التي تشتمل على السرعة، والتوافق البدني، وكذاك ألعاب القوى، والمرونة بيد أن ممارسته تتطلب من اللاعبين الصبر والمثابرة وكذلك اللياقة العالية، لاسيما أن ممارسة أي نوع جمباز يتطلب البدء به في أعمار صغيرة إلا أن البعض يفكر في البدء به عند بلوغ سن المراهقة وذلك لتفريغ الطاقات، وبناء جسم رياضي سليم ومتناسق.

جمباز للأطفال

جمباز


  

 بينما لا يقتصر التدريب على الجمباز بداخل الصالات الرياضية فقط، بل يمكن جدًا ممارسته داخل المنازل سواء مع الأطفال الصغار، أو مع المراهقين من الجنسيين.

جمباز للأطفال

 تعد ممارسة أي نوع جمباز هى عادة صحية ومناسبة جدًا للأطفال٬ حيث تساعدهم على نموهم العقلي والبدني، وكذلك تهيء لهم الظروف كي يستغلونها في بعض المهن الفنية عندما يكبرون.

كما يمكن للأطفال التدريب على أحد أنواع الجمباز، والتي تساعدهم كثيرًا على بناء أجسامهم بشكل متناسق وقوي، لعل أهم تلك الأنواع:

الجمباز الأرضي، وهو الأسهل لدي الأطفال٬ حيث يلعبونه تلقائيا أثناء لهوهم، بيد أنه مع التدريب الصحيح حتمًا سوف تكون فوائده عظيمة لهم، لاسيما حركات الدحرجة الأمامية، وكذلك الدحرجة الخلفية، والحركات الإيقاعية.

 وأيضًا لعبة العجلة البشرية، ولعل أبرز مميزات تلك الألعاب أنها لا تحتاج إلى صالات للرياضة بل يمكن التدريب عليها في مكان متسع من المنزل أو الحديقة.

بينما جمباز الأجهزة، يمكن الأطفال الذهاب إلى صالات الرياضة واستخدام الأجهزة الخاصة في تدريباتهم مثل٬ القفز على الحصان الخشبي، وكذلك تمارين الإطالة بواسطة العرضة، والمتوازي.

جمباز بالانجليزي

بيد أن أصل رياضة الجمباز كان في بلاد اليونان، بينما  يبحث الكثيرين عن كلمة جمباز بالإنجليزي فهى تكتب هكذا Gymnastics، لاسيما بعض مصطلحات الجمباز الأخري والتي يمكنكم استخدامها أثناء التدريب لا سيما:

جمباز: gymnast 

الرشاقة: agility

دحرجة خلفية: back somersault out

الوقوف على اليدين: hand balance

دحرجة أمامية: Front roll

القفز على الحصان: jumping on a horse

جمباز الأرضي

الجمباز الأرضي، أو كما يطلق عليه التمرينات الأرضية ما هو إلا حركات رياضية يتم ممارستها على الأرض، بينما يتطلب مساحة خالية لا تقل عن 12   متر، بحيث تغطى أرضية المكان بالقماش الرياضي المبطن، أو الحصير الرياضي، بيد أنه لا تستخدم أي أجهزة جمباز في الجمباز الأرضي، فالتدريبات جميعها تقوم على اللاعب نفسه.

حركات جمباز

 يعتمد جمباز الأرضي على حركات متعددة يقوم بممارستها اللاعب نفسه لعل أهمها:

حركة الدحرجة الخلفية: وفيها يقوم اللاعب بالنزول غلى يديه إلى الخلف، بحيث تبقى قدميه ثابتة على الأرض، حتى ينزل بكامل جسمه على يديه، ومن ثمّ رفع قدميه من على الأرض حيث يكمل دورانه العمودي.

حركة الوقوف على اليدين، وهى أهم الحركات في تعلم الجمباز٬ حيث أنها الأساس لأي تمرينات فيما بعد، بينما لا تتطلب سوى الاستناد باليدين على الأرض، مع رفع القدمين مفرودتين، ويمكن إسنادهما في البداية على الحائط.



حركة الاستدارة على القدم الواحد، وهى أيضًا من أساسيات تمرينات الجمباز، حيث يقف اللاعب على قدم واحدة، ويطلق قدمه الأخرى في الهواء ليدور لفة كاملة.

حركة فتح الحوض، وهى من الحركات الهامة جدًا بالجمباز، حيث يفتح اللاعب قدميه مع النزول بها مفتوحة بالتدريج حتى يصل بهما إلى زاوية 180 درجة على الأرض.

أنواع الجمباز

لا شك أن الجمباز من الرياضات الهامة والمتميزة، بيد أنه يوجد ستة أنواع جمباز يمكننا أن نتعرف عليهم معكم الآن:

الجمباز الفني:

قد تم اعتماده في المسابقات الأولمبية للرجال والنساء، حيث يشتمل على مسابقات الأرضية، والقبو، وكذلك حصان الحلق، والقضبان المتوازية، وكذلك مسابقة القضيب الأفقي.

الجمباز الإيقاعي:

يتم فيه استخدام اللاعبات للأطواق، والشرائط وكذلك الحبال والكرات الملونة، حيث تؤديه اللاعبات بحركات انسيابية.

الجمباز الأرضي:

يتم فيه أداء اللاعب للكثير من حركات اللياقة والمرونة والقوة العضلية من دون أية أجهزة.

الجمباز البهلواني:

 يعتمد على فريق من اللاعبين يشترط أن يتميز بالروح البهلوانية المرحة، واللياقة، والثبات، وكذلك القوة الجسدية والنفسية.

جمباز القفز:

هو يعتمد على أداء اللاعب في القفز مع القيام بعدة حركات أثناء قفزه، بينما يشترط أن يهبط عقب قفزاته في ثبات تام من دون أي اهتزاز جسدي.

جمباز أيروبيكس:

هو مزيج من  الجمباز التقليدي، والراقص، حيث يستطيع أداؤه اللاعب بشكل فردي، أو مع فريق متكامل.

تاريخ الجمباز

اختلف الكثير من المؤرخين على بداية معرفة الإنسان بالجمباز، حيث روى البعض بأن الإنسان قد عرفه منذ القدم، حين كان يتسلق الأشجار للحصول على الثمار وأوراق الشجر كي يتناولها طعامًا له.

بينما حكى آخرون أن جمباز الحركات البهلوانية كان أصلها في تاريخ مصر القديم، حيث وجد من بين لوحات ونقوش المعابد بهلوان يقوم بحركات الجمباز البهلوانية مثل قفزه في الهواء، أو دحرجته على الأرض والتي لا يستطيع أداء تلك الحركات إلا من تدرب على اللياقة البدنية والمرونة.

بينما روى بعض المؤرخين أن أصل الجمباز هو اليونان، وقد أثبتوا ذلك من خلال نقوش الكنائس والمتاحف حين كان يجهزوا المحاربين بتلك التمرينات استعدادًا لخوض الحرب.

قوانين الجمباز

 لرياضة الجمباز قوانينًا يشترط على اللاعبين أن يلتزموا بها، ومن أهم تلك القوانين ما يلي:

يشترط على اللاعب أن يتفهم جيدًا قواعد الفوز.

يمنع تمامًا على اللاعب ارتداء أية مجوهرات حتى لا يتعرض للخطر.

الاحترام الكامل لقرارات لجنة التحكيم أثناء المباريات.

يشترط أن يكون لدى اللعب ثقة عالية في نفسه.

يشترط أن يرتدي اللاعبين ملابس ضيقة بحيث لا تؤثر على أداء حركاتهم.

جمباز إيقاعي بالانجليزي

أحيانا يبحث بعض اللاعبين عن مصطلحات جمباز إيقاعي بالإنجليزي خاصًة أنهم يحتاجونها أثناء المسابقات، لذا سوف نتعرف على البعض منها الآن:

التحية Salute: 

تتمثل في تحية اللاعب للحكام أثناء دخوله، وذلك بالنظر إليهم ورفع يديه، ثم رفع يد واحدة معلنًا أنه جاهز للعب الآن.

سالتو Salto: 

 يقوم اللاعب بالدحرجة والالتفاف بساقيه حول العمود المعدني.

المقياس Scale: 

ويتمثل في تحريك اللاعب للقدم الواحدة، بيد أنه يترك الأخري ثابتة على الأرض.

فليك فلاك Flic-Flac:

 وهي قيام اللاعب برفع قدمه، ثم يقفز على يديه للخلف، ومن ثم يهبط على قدميه.

أسئلة شائعة

كم عدد أنواع الجمباز؟

للجمباز 6 أنواع.

ما هو السن المناسب لتعليم الجمباز؟

يتناسب الجمباز مع الأطفال حين يبلغ عمرهم ما بين 4-5 سنوات.

هل الجمباز للبنات فقط؟

بالطبع لا، فممارسة الجمباز تتناسب مع الجنسين، بينما فقط الجمباز الفني هو للبنات.

والآن قد وصلنا إلى نهاية مقالنا جمباز٬ حيث تعرفنا على تاريخ الجمباز، وكذلك قوانين الجمباز التي يشترط على اللاعب الالتزام بها، كما تعرفنا على الجمباز الأرضي، وحركات الجمباز، إضافًة إلى الجمباز والجمباز الإيقاعي بالإنجليزية.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-