القائمة الرئيسية

الصفحات

حي العوالي الرياض

حي العوالي الرياض يعتبر حي العوالي الرياض من الأحياء المتميزة والراقية في الرياض ، ويزود هذا الحي بموقع متميز عملت السعودية على تطوير هذا الحي، وقد احتوى هذا الحي على أهم المعالم المشهورة وقدم العديد من الخدمات اللازمة للسكان، كما زود الحي بعدة مراكز صحية وتعليمية، وكل هذه الأسباب جعلت هذا الحي متميزا وراقيا، وسوف نعرض في هذا المقال كل ما يتعلق به .

العديد من تالناس يتسائلون عن سعر المتر المربع في الحي وعرف اسعار العقار تراجع واضح بسبب الازمات الاقتصادية ، ويتراوح المتر بين 2200 ريال سعودي و2700 ريال سعودي للمتر المربع .

وش رايكم في حي العوالي هو حي راقي واستراتيجي وكل الاراء تشيد به وتنصح الناس بالسكن فيه او زيارته ويعرف تواجد عدد كبير من الصيدليات والتي تبلغ 16 صيدلية ،وتتواجد به العديد من محلات البقالة والتي تقارب خمسين محل بقالة ، وبه مستشفى خاص والعديد من المستوصفات ، ويوجد به حوالي تلاتين مسجد وتلاتة وتلاتين مدرسة خاصة بتحفيظ القران .

 

حي العوالي الرياض
حي العوالي الرياض

موقع حي العوالي بالرياض

يتواجد حي العوالي بمنطقة غرب الرياض على الطريق الدائري الغربي، ويحوطه من الغرب طريق المدينة المنورة، ومن الشرق طريق الوارد، كما يتواجد بالقرب من طريق ديراب، ويعد حي العوالي من أفضل الأحياء المتميزة في الرياض. كما يوجد بالقرب من حي العوالي أحياء متميزة مثل حي الحزم الذي يكون بجواره من ناحية الشرق، كما يحوطه من ناحية الشمال حي السويدي الغربي، وحي طويق يجاورة من الغرب.

أهم المعالم المشهور المجاورة للحي

يعرف حي العوالي الرياض بعدة معالم مشهورة تتواجد بالقرب من الحي، ومنها وزارة التجارة ومركز خدمات الأعمال، وأكاديمية الفيصل، وكذلك مستشفى دكتور سليمان وكارفور مول ومخرج28 الدائري الغربي، وهايبر النهدي، وأسواق عبد الله العثيم.

شوارع حي العوالي المشهورة

يشتمل على شوارع داخلية كثيرة ومنها شارع علي بن شيبان، وشارع زياد الباهلي، وطريق نجم الدين الأيوبي، وشارع صالح الحريري الأفندي، وشارع التوحيد، الشيخ إسحاق بن عبد الرحمن بن حسن، وكذلك طريق حمزة بن عبد المطلب، وشارع عبد الله بن سهيل الأنصاري.

أهم الخدمات المقدمة من قبل حي العوالي بالرياض

يوفر الحي العديد من الخدمات المهمة ويتميز بالكثير من الخدمات والمرافق التجارية التي تعد سببا في جعله منطقة سكنية، ومن أهم هذه المرافق والخدمات :

الجوامع مثل جامع الإمام الألباني وجامع العوالي وجامع الخير.

مركز تقدير الحوادث المرورية غرب الرياض.

قسم المطالبات التعاونية للتأمين مخرج 28

مؤسسة اللحن المتميز للإنتاج الفني.

بحيرة صناعية، ومركز الدفاع المدني.

أهم المرافق التعليمة والصحية بحي العوالي الرياض .

يضم حي العوالي الرياض الكثير من المرافق التعليمية ومنها المدرسة الثانوية 100 للبنات ، ومدارس منارات التربية ، وكذلك مركز الجيل الواعد لرياض الأطفال، وكذلك ابتدائية جبل النور، ومتوسطة خالد بن الوليد.

كما وفر حي العوالي بالرياض مرافق صحية كثيرة منها مركز صحي ظهرة نمار، ومجمع نمار الطبي، ومركز إسعاف نمار، وصيدلية أورانج، ومركز الدكتور خالد الخثران

أشهر المولات والأسواق التجارية بالحي

يحتوي حي العوالي الرياض على العديد من المولات والأسواق التجارية ومنها:

أسواق العثيم 362

أسواق زاد للأغذية.

مركز الهرم التجاري

السلام مول

سنتر بوينت.

هايبر بنده

إبراهيم القرشي للعطور.

أشهر المطاعم والمقاهي الحي

يتواجد أشهر المطاعم والمقاهي في حي العوالي الرياض مثل مقهى ديوانية الضيافة، مطعم هاي فود، مقهي ديوانية زمن القهوة، مطابخ العوالي، مطعم شاورما المهلهل فرع السلام مول .

أهم البنوك ومراكز الترفيهية المتواجدة بحي العوالي

يتواجد فيه بنوك ومصارف مالية كثيرة، ومنها صراف الراجحي، بنك الرياض، البنك الأهلي السعودي، كما يحتوي على الكثير من المراكز الترفيهية مثل صالة رياضية تعرف باسم وقت اللياقة، وملاعب ترابية، وبحيرة صناعية، ملاعب النخبة، وأكاديمية العاصمة، وأكاديمية السيتي لتعليم كرة القدم.

أهم الشاليهات المتوفرة بحي العوالي بالرياض

احتوى حي العوالي الرياض على العديد من الشاليهات الجميلة الساحرة، ومن هذه الشاليهات:

شاليهات رد نايت

نواف والدانة وليان

وكذلك شاليهات كالا وفرحة لقانا، هابي نايت.

وشاليهات فلوريدا، فانتوم، روشا وإيوان والساحل الذهبي.

أسعار العقار في الحي

وجب التنويه أيضًا بأن الكثير ممن يرغبون في الإقامة بحي العوالي بالرياض يبحثون عن أسعار العقار فيه في متناول الجميع ، وسوف نتعرف الآن عن متوسط أسعار عقارات المتواجدة به:

يتراوح متوسط سعر شقق للإيجار بحي العوالي 16 ألفا و98ريال سعودي.

يبلغ متوسط سعر الفيلا للبيع في حي العوالي إلى مليون و 267 الف و350 ريال سعودي التي يتراوح مساحتها إلى 350 مترمربع.

كما يتوفر أيضا شركات التطوير العقاري بالسعودية لمعرفة أسعار متوسط العقار في حي العوالي الرياض، ومن هذه الشركات دار الأركان و المنصات وداماك.

ويصل أسعار حي العوالي في الأراضي للشراء إلى 860 و 682 ريال سعودي.

أهم العقارات والفلل المعروضة للبيع بحي العوالي

يوجد الكثير من العقارات والفلل المعروضة للبيع في حي العوالي، ومنها:

فيلا تحتوي على 5 غرف و7 حمامات ، وتصل مساحتها إلى 250 متر، يصل سعرها إلى 2.100.000 ريال.

فيلا درج داخلي ، بالإضافة إلى شقتين ، تصل مساحتهما إلى 450م وتحتوي على 5 غرف و 7 حمامات ويصل سعرها إلى 1.400.000 ريال .

شقة فاخرة تتكون من دورين بحي العوالي، ويصل سعرها إلى 750.000 ريال سعودي.

فيلا درج داخلي تصل مساحتها إلى 375 متر، تطل على مشارعين متظاهرين، وتتكون من 5 غرف و6 حمامات، ويصل سعرها إلى 1.600.000ريال سعودي.

وفيلا سكنية دبلكس متلاصق بحي العوالي ويتكون من 4 غرف و3 حمامات، ويصل سعرها إلى 950.000 ريال سعودي.

فيلا درج داخلي تصل مساحتها إلى 200 متر من الناحية الشمالية، يحتوي على 5 غرف نوم و6 حمامات، وتصل مساحتها إلى 1.1070.000 متر.

مميزات حي العوالي بمكة المكرمة

يتميز حي العوالي بعدة أحياء، ويعد من الأحياء النموذجية في مكة المكرمة، وله موقع استراتيجي يحوطه من الشمال المشاعر المقدسة ومن الشرق جامعة أم القرى، ومن جهة الغربية المناطق المركزية.

ترجع نشأة هذا الحي إلى عام 1994م، وبدأ التطور في هذا الحي خلال الآونة الأخيرة؛ وبسبب هذا التطوير ازداد عدد السكان بها، ويرجع سبب تسمية العوالي إلى أن موقع الحي يعد من المناطق المرتفعة، ويعنى بها أعالي مكة المكرمة.

ويتميز حي العوالي بوجود عدد كبير من السكان بحيث يضم حوالي 20 ألف نسمة، كما تعتبرأشهر العوائل الموجودة بمكة المكرمة من أئمة المسجد الحرام وبعض أفراد الأسرة المالكة، كما تميز الحي بتوفر الكثير من الخدمات من مياه التحلية وصرف صحي وكهرباء، كما يتوفر به مراكز الدفاع المدني والأسواق التجارية والمكتبات الدراسية ومحطات الوقود.

كما بلغت أعداد المدارس بالحي قرابة 20 منشأة تعليمية للبنات والبنين، كما يتواجد بحي العوالي مراكز ترفيهية لأهالي الحي مثل المتنزهات الترفيهية للأطفال والمساحات الخضراء، وجدير بالذكر أن طلاب جامعة أم القرى يستقرون بحي العوالي بصفة دائمة؛ وذلك بسبب قربه من الجامعة.

يعد حي العوالي من الأحياء النموذجية وذلك بسبب وفرة الخدمات به ، كما يتواجد به الكثير من المباني السكنية التي تتاسب مع ظروف طلاب جامعة أم القرى، ونلاحظ أن حي العوالي يتوافد عليه الكثير من المعتمرين والحجيح في موسم الحج خاصة من مختلف دول العالم.

 

بعد أن استوفينا في الحديث عن حي العوالي الرياض، توصلنا إلى أنه من الأحياء الراقية والمتميزة؛ وذلك بسبب تواجد به أهم المعالم المشهورة والأسواق التجارية، كما يتوافر به عقارات وفلل بأسعار تتناسب مع الأشخاص، كما احتوى على أشهر المطاعم والأسواق؛ ونظرا لما تميز به أصبح مقصدا من قبل المغتربين والمعتمرين.

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات