القائمة الرئيسية

الصفحات

مناخ السعودية في الشتاء والصيف والربيع والخريف

مناخ السعودية يبحث الكثير من الأفراد عن مناخ السعودية وذلك لتحديد الزيارات المناسبة، حيث أنه من ضمن الأمور المعروفة عن المناخ في السعودية وخاصة في فصل الصيف أنه يكون شديد الحرارة بشكل لا يمكن توقعه، لذلك لا بد قبل تحديد أي زيارات في هذا المكان أن يتم معرفة المناخ الخاصة بكل فصل وذلك حتى لا يتم التعرض لأي ظروف مناخية صعبة لا يمكن تحملها فيما بعد.

مناخ السعودية

يصنف مناخ المملكة العربية السعودية على أنه من المناخ الصحراوي وشبه الصحراوي في معظم أنحاء المملكة فيما عدا الجزء الجنوبي، والجنوب الغربي للمنطقة ويتصف مناخها بارتفاع درجات الحرارة نهارا وانخفاضها نسبيا في الليل.

مناخ السعودية


لتأثره بالعديد من مكونات البيئة المحيطة مثل الصخور الموجودة ومساحة الصحراء الكبيرة بها و المياه والغازات والنباتات وهناك العديد من العوامل التي تؤثر على مناخ المملكة العربية السعودية خلال العام، و سنتعرف معا على بعض هذه العوامل.

العوامل التي تؤثر على مناخ المملكة العربية السعودية

العوامل التي تؤثر على مناخ السعودية كالتالي:

●     الموقع الفلكي للمملكة

حيث توجد المملكة العربية السعودية في نطاق المناخ المداري وشبه المداري شمالا بين دائرتي عرض 16 إلى 32 مما يعني أن مدار السرطان يمر في منتصف المملكة، والذي يتسبب في تعامد أشعة الشمس على المملكة في فصل الصيف الشمالي.

أما في باقي فصول السنة تكون أشعة الشمس عمودية على وسط المملكة فتستقبل قدر كبير من الطاقة الحرارية والشمس، ويجعلها هذا الموقع الفلكي في نطاق الرياح الشمالية الشرقية الجافة.

●     الموقع الجغرافي

حيث أن وجود المملكة العربية السعودية في جنوب قارة آسيا بين أفريقيا في الغرب وآسيا في الشمال والشرق يؤثر على مناخها بشكل كبير، وأيضا وجودها بين مسطحات مائية مثل الخليج العربي في الشرق والبحر الأحمر في الغرب يزيد من هذا التأثير ويسبب هذا التباين في مساحة اليابس والماء، في إحداث اختلاف في مناخ المملكة نظرا لاختلاف خصائص اليابس عن الماء من حيث فقد الحرارة وامتصاصها مما يؤدي إلى إحداث اختلاف حراري يومي وسنوي وفصلي.

●     مساحة الرقعة الجغرافية

تؤدي إلى تنوع المناخ المحلي خلال العام على المملكة وتنتج تغيرات في طبيعة الرياح والبيئة في المملكة العربية السعودية، ولذلك لأن مساحة المملكة تقترب من 2250000 كيلو متر مربع.

ما هو المناخ

هو مصطلح يعبر عن حالة الطقس، ومتغيرات الجو أو النظام المناخي في منطقة أو نطاق جغرافي معين، وهو عبارة عن متوسط حالات الطقس على فترات طويلة، قد تمتد إلى حوالي الثلاثين عاما.

ومن المتغيرات الجوية التي تستخدم في التعبير عن الحالة المناخية من قبل هيئة علم الأرصاد الجوية هي درجة الحرارة، ومستوى الضغط الجوي، ومستوى رطوبة الهواء ومستوى قوة الرياح، ونسبة الأمطار في المنطقة وبمعنى أشمل فإن المناخ هو حالة كل مكونات النظام المناخي من محيطات، وجليد.

ومن العوامل التي تؤثر على حالة الطقس والمناخ في منطقة معينة هي الموقع الجغرافي والتضاريس الموجودة في المنطقة وارتفاع المنطقة عن مستوى سطح البحر والعرض الجغرافي لهذه المنطقة، والمسطحات المائية القريبة للمنطقة.

مناخ السهول الساحلية في المملكة

هي المناطق السعودية الواقعة بين مسطحين مائيين مثل البحر الأحمر، والخليج العربي فينتج عن ذلك أن يكون مناخ السعودية في هذه المناطق ارتفاع بدرجة الحرارة صيفا والدفء في فصل الشتاء.

ويتعرض هذا الإقليم لنوعين من الرياح أولهم هي الرياح الجنوبية الغربية القادمة من الربع الخالي، و تتميز هذه الرياح بالحرارة العالية والجفاف والثانية هي الرياح الشمالية الشرقية وتتميز بالبرودة العالية في فصل الشتاء.

مناخ المرتفعات الجنوبيّة الغربيّة

تقع هذه المنطقة في نطاق مرتفعات عسير ونظرًا للتفاوت في ارتفاع هذه المناطق عن بعضها البعض، فينتج عن ذلك تباين في درجات الحرارة تبعا لارتفاعها عن مستوى سطح البحر فتكون بعض المناطق المنخفضة شديدة البرودة، أما المناطق المرتفعة تكون معتدلة الحرارة نسبيا.

مناخ الصّحاري الرّمليّة

تضم هذه المنطقة صحراء الربع الخالي والنفوذ والدهناء، ونظرا لغياب المسطحات المائية، أو الغطاء النباتي في هذه المناطق فإن التباين في درجات الحرارة اليومية والفصلية يكون كبير جدًا و تتميز هذه المناطق بارتفاع درجات الحرارة نهارا وانخفاضها الشديد ليلًا.

المناخ في السعودية في فصل الربيع

يكون مناخ السعودية في هذا الفصل في المملكة قصير نسبيا، و ترتفع فيه درجات الحرارة يوميا حتى تصل بحلول شهر مارس إلى 26 درجة مئوية و 33 درجة مئوية على ساحل البحر الأحمر.

وتنقص كمية الأمطار تدريجيًا في هذا الشهر إلى أن تنعدم وتستمر درجات الحرارة في الصعود خلال شهر إبريل، حتى تصل إلى 37 درجة مئوية في النهار و 25 درجة مئوية ليلًا وعند سواحل البحر الأحمر لا تقل عن 37 درجة مئوية، أما في المناطق الصحراوية والجبلية تصل درجة الحرارة فيها ليلًا إلى 8 درجات مئوية.

المناخ في السعودية في فصل الصيف

يبدأ مناخ السعودية في الصيف في شهر مايو وتصل درجات الحرارة فيه إلى 38 درجة مئوية، ويأتي الصيف في المملكة ومعه الريال الجنوبية الصيفية مثل الخماسين والسموم التي تأتي محملة بالرياح الرملية.

ومع مرور الوقت ونصل إلى شهر يونيو ويوليو ومع استمرار ارتفاع درجات الحرارة حتى تصل إلى 50 درجة مئوية وفي الظل 42 درجة مئوية ولا تقل عن ذلك، أما في الليل تكون درجات الحرارة لا تحتمل أما الصحاري فتكون مجمدة وتصل درجات الحرارة بها إلى صفر مئوية.

مناخ السعودية المناخ في السعودية بفصل الخريف

بحلول شهر سبتمبر يحل الخريف، وتبدأ درجات الحرارة بالانخفاض رويدا رويدا حتى تصل إلى شهر أكتوبر وتصل فيه درجات الحرارة إلى حوالي 30 درجة مئوية.

وبحلول شهر أغسطس تبدأ البرودة في السعودية وتصل درجات الحرارة بها ما بين 23 إلى 26 درجة مئوية وهو الوقت المناسب للتمتع بجو المملكة العربية السعودية حيث أن البحر الأحمر يكون في أحسن حالاته.

المناخ في السعودية في فصل الشتاء مناخ السعودية

يمتاز مناخ السعودية في فصل الشتاء بالدفء فتبلغ درجة الحرارة في النهار إلى 20 درجة مئوية، ويمتاز بكثرة الضباب ومن المحتمل سقوط الثلوج على الجبال الغربية للمملكة.

فلا يعتبر شتاء بالمعنى الحرفي أما في شهر ديسمبر تنقلب الأجواء رأسا على عقب، حيث تصل درجة الحرارة فيها إلى 8 درجات مئوية و تهطل الأمطار بغزارة مقارنة بباقي أجواء المملكة في باقي الفصول.

لذلك يعتبر مناخ السعودية متميز إلى حد كبير وذلك خاصة مع الأفراد الذين يريدون القيام بزيارات مختلفة تساعد على التخلص من كل أعباء الحياة.

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

كود خصم نون  YN97 او YN57 او YN56
كود خصم نون دايلي YB32
كود خصم ماكس فاشيون MY775
كود خصم نمشي  BM45
كود خصم اتش اند ام  AT8J
كود خصم امريكان ايجل  AT76
كود خصم سيفي  T94