القائمة الرئيسية

الصفحات

حوادث السير قامت الإدارة العامة للمرور في السعودية على الحد من حوادث السير عن طريق إتباع بعض الإجراءات الأمنية والعمل على تطوير شبكات الطرق بشكل كبير، وبالفعل نجحت مبادرة إدارة المرور في تقليل حوادث السير بشكل كبير، ومن الجدير بالذكر أن أزمة كورونا ساهمت بشكل كبير في الحد من الحوادث.

إحصائيّات الحوادث في السعودية لعام 2020

قامت منظمة الصحة العالمية بنشر بيان تشيد فيه بتقدير جهود اللجنة الوزارية للسلامة المرورية في المملكة العربية السعودية، وأكدت أنه تم تخفيض نسبة الوفيات الناتجة عن حوادث السير بنسبة 40 % وهذه نسبة جيدة جدًا وخصوصًا أنها تحققت في وقت وجيز.



حوادث السير

أسباب حوادث السير ونتائجها

زيادة السرعة أثناء القيادة

  • ينصح دائمًا بعدم القيادة بسرعة عالية للحفاظ على سلامة السائق وركاب السيارة وليس فقط لتجنب دفع رسوم المخالفات ولكن للحفاظ على الأرواح.

فقد تركيز السائق 

  • يمكن للسائق أن يفقد تركيزه أثناء القيادة لعدة أسباب منها أسباب داخل السيارة مثل استخدام الهاتف أثناء القيادة أو وجود طفل في السيارة يشتت انتباه السائق.
  • يوجد أيضًا عوامل خارجية تعمل على فقد السائق لتركيزه مثل اللوحات الإعلانية أو مرور حيوانات في الطريق.

وهذه من أكثر مسببات حوادث السير لذا يجب على السائق المحافظة على تركيزه طول فترة القيادة وعدم تشتيته بسهولة أو الانشغال بأشياء أخري أثناء قيادته في الطرق العامة.

سوء الطقس والمناخ

  • إن القيادة في طقس سيء مثل وجود أمطار ورياح قوية أو وجود شبورة تمنع رؤية السائق للطريق هي من أخطر الأفعال في ممارسة القيادة.
  • حيث أن الأمطار تجعل الطرق لزجة وتجعل التحكم في السيارة صعب بعض الشيء.
  • أيضًا الشبورة تجعل الطرق معتمة وتجعل الرؤية غير واضحة للسائق ودائما ما يحدث حوادث سير بنسبة مرتفعة أثناء القيادة في وجود شبورة عالية.
  • لذلك يجب التركيز جيدًا في هذا الطقس وإن لم تكن مضطرًا للقيادة فمن الصحيح تجنبها في هذا الوقت.

قطع الإشارة الحمراء

  • في بعض الأحيان يتجاهل السائقين الإشارة الحمراء ولا يلتزمون بالقواعد المرورية ويظنون أن انتظار الإشارة يضيع الوقت، في حين أن الدراسات أثبتت العكس وتبين أنه إذا التزم الأشخاص باتباع الإشارات سوف يوفر الوقت والجهد وستكون الطرق أكثر تنظيمًا ونتجنب حدوث الفوضى في الطرقات.

تعاطي المواد المخدرة وشرب الكحوليات

  • لا يجب أبدًا القيادة وأنت تحت تأثير أي نوع من الكحوليات أو المخدرات أو حتى الأدوية التي تسبب تشتت ذهني وعدم تركيز لأن هذه العقاقير تسبب الدوخة والنعاس وعدم وضوح الرؤية.
  • مما يؤدي إلي حدوث اصطدام يمكن أن يعرض حياتك وحياة الآخرين للخطر.
معدل الوفيات في السعودية على مدار الحوادث

في عام 2013 كانت السعودية تحتل المركز الأول عالميًا في عدد حوادث السير حيث وصل عدد الوفيات بسبب حوادث الطرق  إلى 86000 شخص أي 17 شخص يوميًا بمعدل وفاة شخص كل 40 دقيقة، بخلاف عدد المصابين الذي تخطي 68000 شخص سنويًا مما أدى لخسائر فادحة تتعدى 13 مليار ريال سعودي سنويًا، وذلك حسب ما ذكرته جريدة "الاقتصادية".

وقال الدكتور زهير عبد الرحمن شرف مدير الأنظمة واللوائح في مرور المدينة المنورة أن الحوادث المرورية الناتجة عن الإهمال لا تقل خطورة عن الإرهاب وتعد جريمة كبيرة يعاقب عليها.

حلول حوادث السير

إن السائق عليه عامل كبير في تجنب حوادث السير وإليك نصائح ذهبية للحد من الحوادث المرورية

  1. يجب عليك الكشف على سيارتك بشكل منتظم وإلقاء نظرة على جميع الأجزاء الداخلية والخارجية للسيارة للتأكد من عملها بشكل سليم مثل الفرامل، والكاوتش، ولمبات الإشارة الخلفية و الأمامية، والكشافات، وحساس الحرارة. 
  2. التأكد من وجود الكاوتش الاحتىاطي والتأكد أيضًا من أنه صالح للاستخدام وليس به ثقوب.
  3. ضرورة وجود حقيبة الإسعافات الأولية، ومثلث الطوارئ، وطفاية الحريق حتى تستطيع التعامل مع أي مشكلة مفاجأة.
  4. لا يجب القيادة في حالة عطل الإضاءة الأمامية أو الخلفية وأيضًا لا يجب القيادة في حالة عدم وجود مرايا تعكس الطريق، فيجب على السائق متابعة الطريق من جميع الزوايا والاتجاهات عن طريق المرايا الجانبية والمرايا داخل السيارة.
  5. من الضروري جدًا ارتداء حزام الأمان فهو وسيلة رائعة للحفاظ عليك من الاصطدامات ويقلل من مخاطر حوادث السير .
  6. الابتعاد عن القيادة  في الأجواء الصعبة مثل وجود أمطار غزيرة أو شبورة عالية أو عاصفة ترابية شديدة، فكل هذه العوامل الجوية تؤثر بشكل سلبي على السائق وتشتت الانتباه وتضعف الرؤية، مما يجعل القيادة أمر صعب جدًا ويجعلك أكثر عرضة للحوادث.
  7. لا يجب استخدام الهاتف أثناء القيادة، فالكثير من حوادث السير حدثت بسبب الانشغال بالهاتف أثناء القيادة.
  8. يجب عليك أن تلتزم  بتعليمات السرعة التي قررتها إدارة المرور حتى تحافظ على سلامتك وسلامة الآخرين.
  9. إذا كنت تشعر بالتعب والإرهاق أو تشعر بالنعاس يجب عليك تجنب القيادة لأن فقدان التركيز لثانية واحدة قد يكلفك الأمر حياتك.
  10. لا تقم بتغيير الحارة بشكل مفاجئ أثناء القيادة انتبه أولا للسيارات من حولك ثم أعطي إشارة بالجهة التي سوف تتحرك إليها لتأخذ السيارات الأخرى حذرها وتتجنب الاصطدام.
  11.  يجب عليك ترك مسافة كبيرة بينك وبين السيارة التي أمامك لتجنب اصطدامك بها إذا توقفت فجأة.
  12. إذا حدث أي عطل في السيارة يجب عليك الوقوف أقصى يمين الطريق وتشغيل الإشارة المخصصة.

تأثير السماح للسيدات بالقيادة على نسب الحوادث

في عام 2018 قررت الحكومة السعودية بالسماح للسيدات بالقيادة بعد أن كان هذا الأمر ممنوع ولا يسمح للسيدات بالقيادة إطلاقًا.

ولكن بعد أن بدأت السيدات بالقيادة تبين أنهن أكثر التزامًا بالقواعد المرورية ولكن تحدث حوادث في بعض الأحيان، وقد أقرت وزارة العدل السعودية أن 40 % من الحوادث  بسبب الوقوف المفاجئ واصطدام سيارة أخرى بها من الخلف.

وأصبحت النساء حاليًا يعملون في مهنة القيادة ويقدمون خدمات التوصيل بالأجرة عن طريق التطبيقات الإلكترونية المطروحة.

حوادث السير الناجمة عن استخدام الدراجات النارية

إن الدراجات النارية من أكثر الأشياء المسببة لحوادث السير وخاصة إن لم يكن السائق حذرًا أثناء القيادة أو أن يكون السائق صغير بالعمر وليس راشدًا كفاية ليستطيع قيادة الدراجة النارية بدون مخاطر.

عند قيادة الدراجة النارية هناك بعض الإرشادات الهامة التي يجب اتباعها للحفاظ على أمنك وسلامتك، ولأن الدراجات النارية تتسبب في أعلى نسب في الوفيات من إجمالي حوادث السير كل عام فلذلك يجب أخذ الاحتياطات اللازمة عند العزم على قيادة دراجة نارية واتباع إرشادات السلامة.

ومن هذه الإرشادات

  1. ارتداء الخوذة أثناء القيادة هو أمر في غاية الأهمية للحفاظ على الوجه والجمجمة في حال حدوث اصطدام لا قدر الله.
  2. ممنوع منعًا باتًا الانشغال باستخدام الهاتف أثناء القيادة لأنك سوف تفقد توازنك وإن كان من الضروري استخدام الهاتف فمن الضروري الوقوف في جانب الطريق وبعدها معاودة القيادة.
  3. عدم تخطي السرعة وعمل مناورات في الطريق بين السيارات الأخرى، فذلك يشتت انتباه السائقين الآخرين ويعرض حياتك وحياة الآخرين للخطر.

وبعد أن ذكرنا كل ما يخص حوادث السير نرجو منكم اتباع التعليمات والإرشادات لتجنب مخاطر القيادة ونتمنى عدم التهاون أو الاستهتار أثناء القيادة لأن العواقب ستكون وخيمة.

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات