أخر الاخبار

قصر المصمك المعلم التاريخي الأبرز في العاصمة

قصر المصمك واهميته التاريخية والحضارية ، قصر المصمك هو حصن من الطين والطوب، له أربعة أبراج مراقبة وجدران سميكة، تأسست على كتل حجرية تقع في وسط الرياض، في الحي القديم، وكان لهذا المبنى دور رئيسي في تاريخ المملكة، حيث جرت هنا استعادة الرياض بقيادة ابن سعود في 14 كانون الثاني/يناير 1902 .

قصر المصمك واهميته التاريخية والحضارية

قصر المصمك واهميته التاريخية والحضارية بُني هذا المبنى فى عام 1865 على يد أمير الرياض عبد الرحمن بن سليمان بن دبان تحت حكم محمد بن عبد الله بن رشيد (1289-1315 هـ) حاكم حائل في الشمال الذي انتزع السيطرة على المدينة من الامبراطورية المنافسة وهي عشيرة آل سعود المحلية.
وفي كانون الثاني/يناير 1902 نجح الأمير الشاب عبد العزيز بن عبد الرحمن بن فيصل آل سعود، الذي كان يعيش آنذاك في المنفى في الكويت، في الاستيلاء على قلعة المصمك من حامية الرشيد التابعة لها في معركة الرياض).

قصر المصمك واهميته التاريخية والحضارية
قصر المصمك واهميته التاريخية والحضارية


وقد اكتسب هذا الحدث، الذي أعاد آل سعود السيطرة على الرياض، مكانة تكاد تكون أسطورية في تاريخ المملكة العربية السعودية وأعيد تكرارها مرات عديدة، إلا أن موضوعه الأساسي هو بطولة وشجاعة الملك عبد العزيز المقبل.

كان المبنى يقع في المركز التجاري لمدينة الرياض القديمة، استخدمه الملك عبد العزيز من سنة ١٩٠٢ الى سنة ١٩٣٨ عندما نقل بلاطه الى قصر المرابة الذي كان آنذاك حديث البناء.

قصر المصمك واهميته التاريخية والحضارية 1 من اهم القصور

رُمِّم هذا الحصن في بداية ثمانينات القرن العشرين من حيث المظهر ومشهد الاستعمال الحديث للزاوية الجنوبية الغربية من قلعة المصمك.
قصر المصمك واهميته التاريخية والحضارية ثم صارت جزءاً من المركز التاريخي للملك عبد العزيز، سلسلة من الابنية المرمَّمة في الرياض، احتفالات بالذكرى في عام 1999.
وبوابتها الخاصة بشجر النخيل هي ٣, ٦٥ مترا (١٢, ٠ قدما) وعرضها ٢, ٢ مترا (٧, ٨ اقدام).
وهناك فتحة في مركز الباب، تسمى الخوخة، وهي كبيرة بما يكفي لعبور شخص واحد في المرة، وهي ميزة دفاعية مصممة للسماح للناس بالدخول والخروج دون فتح الباب.

القلعة أيضاً تحتوي على مسجد وبئر وسقوفها مغطاة بخشب النخيل المطلي، والخشب القارامي وخشب إيثيل، وأبواب غرف المتاهة وفنائها المخصصة لنقل المعلومات مغطاة بالخشب المطلي.
يشمل المتحف عرض العديد من البنادق الأثرية والأزياء والتحف الزراعية

قصر المصمك واهميته التاريخية والحضارية 1 من اهم القصور

  • قصر المصمك واهميته التاريخية والحضارية العاصمة السعودية الرياض هي عاصمة عصرية مكونة من ناطحات سحاب شاهقة وجسر سماوي طوله ٩٩ طابقين.
  • ولكن هناك حصن عميق الجذور بتقاليد هذه المدينة وتاريخها في انتظار استكشافها، وهو قصر المصمك
  • يقع قصر المصمك الذى يبلغ عمره 150 عاماً في قلب الرياض في الحي القديم من المدينة.
  • كانت هذه القلعة الضخمة من الطين والطوب التي شهدت صعود المملكة، ويعد المصمك كذكرة فخر بتاريخ المملكة العربية السعودية المشهور.
  • وكان استيلاء الملك عبد العزيز عليها في عام 1902 بمثابة الخطوة الأولى نحو ترسيخ المملكة تحت اسم آل سعود وتأسيس المملكة السعودية كما نعرفها اليوم.
  • قصر المصمك واهميته التاريخية والحضارية بُني هذا الحصن سنة ١٨٦٥، وقد خدم اغراضاً كثيرة، ورغم أنها كانت تستخدم في الأصل لإيواء الحاميات الحامية للمدينة، فقد استخدمت فيما بعد كمستودع للذخيرة في أعقاب الغارة التي شنها الملك عبد العزيز، وأستخدم بعد ذلك كسجن
  • واليوم أصبح المبنى الذي تم ترميمه متحفاً مفتوحاً أمام الزوار الراغبين في العودة إلى الوراء واستكشاف جذور المملكة العربية السعودية.
  • وتعرض المعارض الرائعة المعروضة خرائط وصوراً فوتوغرافية للمملكة العربية السعودية يعود تاريخها إلى الفترة من عام 1912 إلى عام 1937، إلى جانب مجموعة من الأعمال الفنية التاريخية والأعمال الفنية والمجاملات السمعية البصرية.
  • ويعيد فيلم وثائقي قصير أيضاً تأكيد استيلائك على القلعة من قبل الملك عبد العزيز، الذي لا يزال يمكنك أن ترى رأسه مطروحاً في بوابته الخشبية.

حيث المغامرة بالخروج من القلعة لاستكشاف الفناء الفسيح ايضاً.

  • قصر المصمك واهميته التاريخية والحضارية يقع سوق الزال بمحاذاة القلعة، فالسوق ببيع المصنوعات اليدوية التقليدية والمجوهرات والتوابل والأوشحة الكشميرية، هو المكان المثالي لاستلام تذكار من أيامك في استكشاف ماضي المملكة الغني العريق .
  • ويستمع الزوار أيضاً إلى شريط فيديو يشرح بالتفصيل تاريخ الاعتداء وتأسيس المملكة الحديثة، على الرغم من أن هذا الفيديو باللغة العربية مع ترجمة بالإنكليزية (يمكن مشاهدة نسخة إنجليزية في المتحف الوطني للمملكة العربية السعودية مع عرض بضوء الليزر).
  • ويقع هذا الحصن قرب شوارع مزدحمة، محاطاً بسوق ناشطة او سوقاً تباع فيها المتاجر كل شيء من الثياب، المجوهرات، الذهب، البدل المصمَّمة خصيصاً، التذكارات، ومتعة لذيذة تدعى الذرة في الكوب (انها الذرة المملحة والزبدة، في كوب ولذيذة).
  • لا زيارة لـ قصر المصمك مكتملة بدون التجول في هذه السوق الرائعة

السياحة في قصر المصمك

  • قصر المصمك وأهميته التاريخية والحضارية، وإذا كان لديكم تأشيرة دخول إلى المملكة العربية السعودية، فستكتشفون أن الأمور تميل إلى إغلاق أبوابها خلال النهار (أساساً للصلاة ولكن يمكن أن تكون ساخنة جداً أيضاً حسب أوقات السنة) وأن هناك أوقات معينة فقط يمكن للنساء زيارتها.
  • ويفتح الحصن من يوم السبت إلى يوم الخميس من الساعة 00/8 إلى الساعة 00/12 ومرة أخرى من الساعة 00/16 إلى الساعة 00/9. م (المتاجر في السوق تفتح أيضاً في هذه الأوقات نفسها).
  • ويوم الخميس مخصصة حصراً لـ "الأسر" مما يعني أنه يمكن للرجال والنساء زيارتها في صحبة مختلطة.
  • ويمكن للنساء الغربيات أن يذهبن وحدهن، ولكن من الأفضل أن يذهبن في مجموعة صغيرة

الدور الرئيسي لقصر المصمك

  • الحدث الحاسم الذي ختم انتصار عبد العزيز في الرياض، هو الاستيلاء على حصن المصمك الذي كان يحمي مدينة الرياض القديمة.
  • ولما كان هذا التحصين لا يستضيف حامية الرياض فحسب، بل يستضيف إدارتها أيضاً، فإن السيطرة على قصر المصمك تعني السيطرة على منطقة الرياض، وهي الخطوة الأولى نحو السيطرة على المملكة العربية السعودية كما نعرفها اليوم.
  • ومع غزو المملكة، تحول قصر المصمك إلى مستودع للذخيرة، ثم أصبح سجناً.
  • واليوم صار الحصن متحفا يُعرض فيه ويشرح تاريخ عائلة آل سعود ومملكتهم

اشتقاق مسمى المصمك

  • قصر المصمك واهميته التاريخية والحضارية 1 من اهم القصور يشتق الحصن المسمى « مصمك » من الكلمة العربية « موساماكا » التي تشير الى بناء متين، معقل، او قلعة.
  • ويشتمل الشكل المستطيل على خصائص من القلاع العربية التي تضم اربعة ابراج دفاعية، برج مراقبة، جدران شاهقة، سلالم على شكل درج، ونقاط استطلاع ثلاثية وفتحات لإطلاق النار.
  • قصر المصمك واهميته التاريخية والحضارية 1 من اهم القصور وتشمل غرفها العديدة مكاتب ومسجداً به أعمدة تدعم السقف، وإحدى الباحات بها بئر
  • تقود زيارة الناس في معظم أرجاء القلعة، وفي كل غرفة توجد صور قديمة ومصنوعات فنية تحكي التاريخ الملحمي لعائلة آل سعود إلى جانب غزو القلعة والممالك السعودية
  • موقع قصر المصمك متاح على خرائط جوجل ويمكن زيارة القلعة خلال ساعات العمل.
  • قصر المصمك وأهميته التاريخة والحضارية إذا أردتم أن تقوموا بالجزء الأكبر من زيارتكم وأن تكونوا أكثر تفهماً لتاريخ المملكة العربية السعودية يمكنكم الذهاب إلى هناك مع أحد مرشدين المملكة العربية السعودية، لا تفوتك هذه المتعة من مشاهدة هذا القصر العملاق الذى يشير الى قوة المملكة العربية السعودية.
  • قصر المصمك الرياض تم بناؤه من الطوب الطيني ويوجد في المملكة العربية السعودية وموقعه في ‏الركن الشمالي الشرقي في عاصمة السعودية مدينة الرياض، ويطلق عليه اسم آخر هو قصر المسمك ‏والسبب أن جدران هذا القصر سميكة للغاية ثم أصبح اسمه قصر المصمك .
  • بعدما حرفت العاصمة حرف السين إلى حرف الصاد ولا أحد يعرف السبب ‏وهذا القصر تم بناؤه بأمر من الأمير عبد الرحمن بن ضبعان عام ١٨٩٥م عندما تولى إمارة مدينة الرياض ‏ويقع القصر حاليًا في حي الديرة وكان هذا القصر ساحة معركة فتح مدينة الرياض التي استعد لها عبد العزيز آل سعود .
  • ولا تزال آثار المعركة موجودة على باب القصر ومازال السعوديين يحتفظون بالباب الأصلي لهذا القصر ولا يريدة تغيير ‏لأن هذا القصر من المباني الاصلية التي مازالت موجودة حتى وقتنا هذا ثم أصبح القصر متحف لتوحيد المملكة العربية السعودية .
  • وفي عام ١٩٠٢م تم استخدام هذا القصر ليصبح مستودع لتخزين الذخيرة والأسلحة بعد سقوط مدينة الرياض‏ ثم تم تحويله إلى معلم تراثي ثم تم ترميمه عندما قررت وزارة المعارف التنسيق مع الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض برنامج لتحويل القصر إلى متحف لكي يعرض كل مراحل تأسيس المملكة العربية السعودية على يد الملك عبد العزيز وتم افتتاح هذا القصر على هيئة المتحف عام ١٩٩٥م.


قصر المصمك الرياض
قصر المصمك الرياض

أسباب بناء قصر المصمك

كل قصر تم بناؤه قديما كان هناك سبب وراء بناؤه، وقصر المصمك من القصور التي كان لها سبب هام عند بنائها وكان السبب الأول في بنائه لكي يكون مقر حماية الحاكم السعودي محمد بن عبدالله بن على الرشيد وظل القصر مقر حماية فترة كبيرة حتى تم الاستيلاء عليه على يد الملك عبدالعزيز وهو الذي قام بأستخدام القصر مستودع لتخزين الاسلحة والذخيرة ‏وظل القصر مستودع لتخزين الأسلحة لمدة عامين فقط وبعد ذلك تم تحويل القصر إلى سجن ولكن لمدة قصيرة، وبعد ذلك أصبح معلم أثري يقع في قلب مدينة الرياض وهناك بعض الأقاويل أن الملك عبد العزيز استخدم قصر مكان سكني لنفسه ولكن لا توجد أي روايات تؤكد هذه القصة.

اليك قصر المصمك من الداخل

‏قصر المصمك من أكثر القصور فخامة من حيث التقسيم والديكور فهو مقسم بشكل فخم للغاية، ‏ويوجد في هذا القصر مسجد يقع على يسار المدخل مكون من غرفة كبيرة ويوجد في هذا المسجد محراب كبير وفتحات في السقف للتهوية وهومن أقدم المساجد في السعودية وبعد المسجد يوجد المجلس الذي يقع في مواجهة المدخل وهو حجرة مستطيلة الشكل تم بناؤها بشكل تقليدي وبها فتحات في السقف للتهوية أيضًا ‏ويحتوي القصرعلى بئر مياه ويتم سحب الماء من هذا البئر بواسطة الدلو، ثم يوجد أيضا أبراج مرتفعة في كل ركن من أركان القصر ويبلغ طول البرج الواحد ١٨متر ويمكن الصعود إليه بواسطة سلم خشب ‏ويوجد فناء كبير للقصر محيط بالكثير من الأعمدة ويوجد في هذا الفناء درجات تؤدي إلى الدورالأول الذي يحتوي على ثلاث وحدات سكنية الوحدة الأولى كانت للحاكم، والوحدة الثانية تم استخدامها لتخزين المال، والوحدة الثالثة الاستضافة الضيوف فيها.

المواد التي تم بناء قصر المصمك بها

‏تم استخدام العديد من المواد في بناء هذا القصر الضخم مثل جذوع شجر الأثل لأن هذا النوع من الشجر ذات جزوع صلبة للغاية وما زال يستخدم في بعض الصناعات مثل صناعة السفن وقد ذكر هذا النوع من الشجر في القرآن الكريم في سورة سبأ، والحجارة، والطين اللبن، والطين المخلوط بالتبن، وسعف النخيل، والجص ‏وهوعبارة عن مادة صلبة مثل الجبس وهي من المواد المتوفرة في الأرض بكثرة وهو ذات لون رمادي أو أبيض ويتم استخدام حتى الآن في البناء.

معلزمات عن قصر المصمك الرياض

معلومات عن محمد بن عبدالله بن الرشيد محمد بن عبدالله بن على الرشيد هو الحاكم الخامس في المملكة العربية السعودية وتولى بن رشيد الحكم بعد أن قتل ابن أخيه بندر الطلال والسبب في هذه الجرمية اختلافهما حول شؤون البلاد وكان عصر حكم محمد بن عبدالله هو العصر الذهبي بسبب ما قام به من توسع في البلد وتوحيد الأقاليم وقام بتقسيم القوى العسكرية إلى ثلاث أقسام الجيش، الشرطة، الحرس الخاص وساهم هذا التقسيم في أنتشار الأمن في كافة الاراضي السعودية مما أدى الى ازدهار اقتصادي كبير، ومن أهم إنجازات الحاكم بن الرشيد التوسيعات التي قام بها حتى بلغت دولته أقصى اتساع في عصرة مقارنةً بعصور الحكام الاخرين فقد وصلت الحدود الشمالية إلى منطقة الجوف، ووصلت الحدود من الغرب إلى منطقة عالية النجد، وفي الجنوب وصلت حتى

الخرج، ومن الشرق وصلت حتى حدود الجهراء في دولة الكويت، وكان هذا الحاكم محبوب بشكل كبير من الجميع لانه كان يحب فعل الخير ومساعدة الاخرين وشارك في الكثير من الأعمال الخيرية.

معلومات عن عبدالعزيز بن عبدالرحمن بن فيصل آل سعود

‏عبد العزيز بن عبد الرحمن هو مؤسس المملكة العربية السعودية الحديثة وكان أول ‏ملوكي الدولة، ولد في مدينة الرياض في نجد ثم انتقل مع عائلته في سن الخامسة عشر إلى قطر ثم البحرين ثم إلى الكويت وفي عام ١٣١٩هـ ذهب عبد العزيز ورجاله من الكويت لاقتحام الرياض واقتحام قصر المصمك وبعد استعادة مدينة الرياض ‏أصبحت هذه هي أهم مراحل تاريخ عبد العزيز في الأراضي السعودية حيث قضى أكثر من عشرين عام في معارك وحروب بسبب مدنية الرياض.

معركة فتح الرياض التي كانت في قصر المصمك

‏وقعت معركة فتح الرياض في خمسة شوال عام هـ١٣١٩ في قصر المصمك حيث كانا عبد العزيز آل سعود آخر حكام الدولة السعودية الثانية وكانت السعودية في هذا الوقت تحت حكم آل سعود حتى سقطت الرياض تحت حكم الرشيد بعد انتصاره على الأمام عبد الرحمن آل سعود ‏وقام بنفيه هو وكل عائلته خارج نجد ثم وضع عبد العزيز آل سعود خطة لكي يستعيد الرياض مرة أخرى واقتحم قصر المصمك بعد صلاة الفجر في اليوم الأول من شوال ١٣١٩هـ وقتل عجلان بن محمد العجلان وقطع رأسه ومن هنا تم الإعلان عن الدولة السعودية الثالثة وتم فتح الرياض العسكرية والسياسية على يد عبد العزيز ‏آل سعود.

معلومات عن مدينة الرياض

‏مدينة الرياض هي المدينة الإدارية في المملكة العربية السعودية وهي عاصمة السعودية وهي ثاني أكبر منطقة من حيث المساحة في السعودية ‏وثالث أكبر مدينة من حيث عدد السكان فهي تقع وسط شبه الجزيرة العربية وتم تسميتها باسم الرياض على يد الأمير دهام بن دواس حيث كانت قديما تعرف باسم رياض العارض نسبة لجبال العارض التي تحد المدينة من جهة الشمال والشرق وتتميز منطقة الرياض بأنها منطلق توحيد البلاد ويوجد فيها مقر الحكم والإدارة ويبلغ عددٍ سكانها ما يقرب من سته مليون نسمة وفقا لاحصائيات عام ٢٠١٨م ‏وأهم ما يميز مدينة الرياض أنها تضم قصرالحكم الذي يمثل التراث الحقيقي لمنطقة الرياض وهو قصر المصمك أشهر قصر في المملكة العربية السعودية.ه

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-