-->

قصر المصمك واهميته التاريخية والحضارية 1

قصر المصمك واهميته التاريخية والحضارية 1

    قصر المصمك واهميته التاريخية والحضارية ، قصر المصمك هو حصن من الطين والطوب، له أربعة أبراج مراقبة وجدران سميكة، تأسست على كتل حجرية تقع في وسط الرياض، في الحي القديم، وكان لهذا المبنى دور رئيسي في تاريخ المملكة، حيث جرت هنا استعادة الرياض بقيادة ابن سعود في 14 كانون الثاني/يناير 1902 .


    قصر المصمك واهميته التاريخية والحضارية


    قصر المصمك واهميته التاريخية والحضارية بُني هذا المبنى فى عام 1865 على يد أمير الرياض عبد الرحمن بن سليمان بن دبان تحت حكم محمد بن عبد الله بن رشيد (1289-1315 هـ) حاكم حائل في الشمال الذي انتزع السيطرة على المدينة من الامبراطورية المنافسة وهي عشيرة آل سعود المحلية.
    وفي كانون الثاني/يناير 1902 نجح الأمير الشاب عبد العزيز بن عبد الرحمن بن فيصل آل سعود، الذي كان يعيش آنذاك في المنفى في الكويت، في الاستيلاء على قلعة المصمك من حامية الرشيد التابعة لها في معركة الرياض).

    قصر المصمك واهميته التاريخية والحضارية
    قصر المصمك واهميته التاريخية والحضارية


    وقد اكتسب هذا الحدث، الذي أعاد آل سعود السيطرة على الرياض، مكانة تكاد تكون أسطورية في تاريخ المملكة العربية السعودية وأعيد تكرارها مرات عديدة، إلا أن موضوعه الأساسي هو بطولة وشجاعة الملك عبد العزيز المقبل.


    كان المبنى يقع في المركز التجاري لمدينة الرياض القديمة، استخدمه الملك عبد العزيز من سنة ١٩٠٢ الى سنة ١٩٣٨ عندما نقل بلاطه الى قصر المرابة الذي كان آنذاك حديث البناء.


    قصر المصمك واهميته التاريخية والحضارية 1 من اهم القصور


    رُمِّم هذا الحصن في بداية ثمانينات القرن العشرين من حيث المظهر ومشهد الاستعمال الحديث للزاوية الجنوبية الغربية من قلعة المصمك.
    قصر المصمك واهميته التاريخية والحضارية ثم صارت جزءاً من المركز التاريخي للملك عبد العزيز، سلسلة من الابنية المرمَّمة في الرياض، احتفالات بالذكرى في عام 1999.
    وبوابتها الخاصة بشجر النخيل هي ٣, ٦٥ مترا (١٢, ٠ قدما) وعرضها ٢, ٢ مترا (٧, ٨ اقدام).
    وهناك فتحة في مركز الباب، تسمى الخوخة، وهي كبيرة بما يكفي لعبور شخص واحد في المرة، وهي ميزة دفاعية مصممة للسماح للناس بالدخول والخروج دون فتح الباب.


    القلعة أيضاً تحتوي على مسجد وبئر وسقوفها مغطاة بخشب النخيل المطلي، والخشب القارامي وخشب إيثيل، وأبواب غرف المتاهة وفنائها المخصصة لنقل المعلومات مغطاة بالخشب المطلي.
    يشمل المتحف عرض العديد من البنادق الأثرية والأزياء والتحف الزراعية


    قصر المصمك واهميته التاريخية والحضارية 1 من اهم القصور


    قصر المصمك واهميته التاريخية والحضارية العاصمة السعودية الرياض هي عاصمة عصرية مكونة من ناطحات سحاب شاهقة وجسر سماوي طوله ٩٩ طابقين.
    ولكن هناك حصن عميق الجذور بتقاليد هذه المدينة وتاريخها في انتظار استكشافها، وهو قصر المصمك
    يقع قصر المصمك الذى يبلغ عمره 150 عاماً في قلب الرياض في الحي القديم من المدينة.


    كانت هذه القلعة الضخمة من الطين والطوب التي شهدت صعود المملكة، ويعد المصمك كذكرة فخر بتاريخ المملكة العربية السعودية المشهور.
    وكان استيلاء الملك عبد العزيز عليها في عام 1902 بمثابة الخطوة الأولى نحو ترسيخ المملكة تحت اسم آل سعود وتأسيس المملكة السعودية كما نعرفها اليوم.


    قصر المصمك واهميته التاريخية والحضارية بُني هذا الحصن سنة ١٨٦٥، وقد خدم اغراضاً كثيرة، ورغم أنها كانت تستخدم في الأصل لإيواء الحاميات الحامية للمدينة، فقد استخدمت فيما بعد كمستودع للذخيرة في أعقاب الغارة التي شنها الملك عبد العزيز، وأستخدم بعد ذلك كسجن
    واليوم أصبح المبنى الذي تم ترميمه متحفاً مفتوحاً أمام الزوار الراغبين في العودة إلى الوراء واستكشاف جذور المملكة العربية السعودية.


    وتعرض المعارض الرائعة المعروضة خرائط وصوراً فوتوغرافية للمملكة العربية السعودية يعود تاريخها إلى الفترة من عام 1912 إلى عام 1937، إلى جانب مجموعة من الأعمال الفنية التاريخية والأعمال الفنية والمجاملات السمعية البصرية.


    ويعيد فيلم وثائقي قصير أيضاً تأكيد استيلائك على القلعة من قبل الملك عبد العزيز، الذي لا يزال يمكنك أن ترى رأسه مطروحاً في بوابته الخشبية.


    حيث المغامرة بالخروج من القلعة لاستكشاف الفناء الفسيح ايضاً.


    قصر المصمك واهميته التاريخية والحضارية يقع سوق الزال بمحاذاة القلعة، فالسوق ببيع المصنوعات اليدوية التقليدية والمجوهرات والتوابل والأوشحة الكشميرية، هو المكان المثالي لاستلام تذكار من أيامك في استكشاف ماضي المملكة الغني العريق .


    ويستمع الزوار أيضاً إلى شريط فيديو يشرح بالتفصيل تاريخ الاعتداء وتأسيس المملكة الحديثة، على الرغم من أن هذا الفيديو باللغة العربية مع ترجمة بالإنكليزية (يمكن مشاهدة نسخة إنجليزية في المتحف الوطني للمملكة العربية السعودية مع عرض بضوء الليزر).


    ويقع هذا الحصن قرب شوارع مزدحمة، محاطاً بسوق ناشطة او سوقاً تباع فيها المتاجر كل شيء من الثياب، المجوهرات، الذهب، البدل المصمَّمة خصيصاً، التذكارات، ومتعة لذيذة تدعى الذرة في الكوب (انها الذرة المملحة والزبدة، في كوب ولذيذة).
    لا زيارة لـ قصر المصمك مكتملة بدون التجول في هذه السوق الرائعة


    السياحة في قصر المصمك


    قصر المصمك وأهميته التاريخية والحضارية، وإذا كان لديكم تأشيرة دخول إلى المملكة العربية السعودية، فستكتشفون أن الأمور تميل إلى إغلاق أبوابها خلال النهار (أساساً للصلاة ولكن يمكن أن تكون ساخنة جداً أيضاً حسب أوقات السنة) وأن هناك أوقات معينة فقط يمكن للنساء زيارتها.


    ويفتح الحصن من يوم السبت إلى يوم الخميس من الساعة 00/8 إلى الساعة 00/12 ومرة أخرى من الساعة 00/16 إلى الساعة 00/9. م (المتاجر في السوق تفتح أيضاً في هذه الأوقات نفسها).


    ويوم الخميس مخصصة حصراً لـ "الأسر" مما يعني أنه يمكن للرجال والنساء زيارتها في صحبة مختلطة.
    ويمكن للنساء الغربيات أن يذهبن وحدهن، ولكن من الأفضل أن يذهبن في مجموعة صغيرة

    الدور الرئيسي لقصر المصمك


    الحدث الحاسم الذي ختم انتصار عبد العزيز في الرياض، هو الاستيلاء على حصن المصمك الذي كان يحمي مدينة الرياض القديمة.


    ولما كان هذا التحصين لا يستضيف حامية الرياض فحسب، بل يستضيف إدارتها أيضاً، فإن السيطرة على قصر المصمك تعني السيطرة على منطقة الرياض، وهي الخطوة الأولى نحو السيطرة على المملكة العربية السعودية كما نعرفها اليوم.


    ومع غزو المملكة، تحول قصر المصمك إلى مستودع للذخيرة، ثم أصبح سجناً.
    واليوم صار الحصن متحفا يُعرض فيه ويشرح تاريخ عائلة آل سعود ومملكتهم
    اشتقاق مسمى المصمك


    قصر المصمك واهميته التاريخية والحضارية 1 من اهم القصور يشتق الحصن المسمى « مصمك » من الكلمة العربية « موساماكا » التي تشير الى بناء متين، معقل، او قلعة.
    ويشتمل الشكل المستطيل على خصائص من القلاع العربية التي تضم اربعة ابراج دفاعية، برج مراقبة، جدران شاهقة، سلالم على شكل درج، ونقاط استطلاع ثلاثية وفتحات لإطلاق النار.


    قصر المصمك واهميته التاريخية والحضارية 1 من اهم القصور وتشمل غرفها العديدة مكاتب ومسجداً به أعمدة تدعم السقف، وإحدى الباحات بها بئر
    تقود زيارة الناس في معظم أرجاء القلعة، وفي كل غرفة توجد صور قديمة ومصنوعات فنية تحكي التاريخ الملحمي لعائلة آل سعود إلى جانب غزو القلعة والممالك السعودية

    موقع قصر المصمك متاح على خرائط جوجل ويمكن زيارة القلعة خلال ساعات العمل.
    قصر المصمك وأهميته التاريخة والحضارية إذا أردتم أن تقوموا بالجزء الأكبر من زيارتكم وأن تكونوا أكثر تفهماً لتاريخ المملكة العربية السعودية يمكنكم الذهاب إلى هناك مع أحد مرشدين المملكة العربية السعودية، لا تفوتك هذه المتعة من مشاهدة هذا القصر العملاق الذى يشير الى قوة المملكة العربية السعودية

    إرسال تعليق