القائمة الرئيسية

الصفحات

كم استغرق بناء سفينة نوح safinat nouh

كم استغرق بناء سفينة نوح سفينة نوح عليه السلام هي أشهر السفن التي جاءت في جميع الأديان وقد أمر الله عز وجل سيدنا نوح عليه وسلم ببناء تلك السفينة من أجل حمايته وحماية أهله ومن أمن معه بالله عز وجل وقد امره الله عز وجل أيضا أن يحمل معه من الحيوانات من كل زوجين أثنين، حتى يهلك الله كل من كفر به من قومه ومن أهله وقد كان أبنه وإحدى زوجاته من المهلكين وقد ظل سيدنا نوح عليه السلام يدعو إلى عبادة الله عز وجل ألف عام إلا خمسين.

كم استغرق بناء سفينة نوح

ويمكنك معرفة الكثير عن موضوع سفينة نوح عليه السلام من خلال موقعنا ، كم استغرق بناء سفينة نوح معلومات قيمة في انتظارك عزيزي القارئ ، معلومات عن سفينة نوح عليه السلام اليك الكثير والكثير ، ويمكنك معرفة اين رست سفينة نوح وكذلك ننصحك بقراءة موضوع سفينة نوح في تركيا ، وعليك التعرف على سفينة نوح الحقيقية ، وايضا سفينة نوح عليه السلام في تركيا الحقيقيه نتمنى منك ترك تعليق تشجيعي لنا واي تساؤل لدعمنا .

كم استغرق بناء سفينة نوح
كم استغرق بناء سفينة نوح

بناء سفينة نوح عليه السلام

كم استغرق بناء سفينة نوح بعد ان ياس نبي الله نوح عليه السلام من أن يؤمن به من أهله علم من الله عز وجل أن هؤلاء سوف يهلكوا بالطوفان وبناء على ذلك الحكم أمر الله نبيه بأن يقدم على صناعة سفينة كبيرة من أجل النجاة من الطوفان، وقد قام سيدنا نوح بغرس الأشجار وزراعتها حتى يتمكن من صناعة السفينة وقد كان سيدنا نوح نجارا وقد كان ماهرا في العمل الخاص به، وقد توجب بجمع الكثير من ألواح الخشب من أجل صنع تلك السفينة الكبيرة.

كم استغرق بناء سفينة نوح وقد أقدم الكثير من أمن بدعوة نبي الله نوح عليه السلام بمساعدته في بناء تلك السفينة الكبيرة ولم تكن تلك السفينة كغيرها من السفن فقد كانت عبارة عن ثلاثة طوابق كبيرة الحجم، وقد اهتم المؤمنين بكافة التفاصيل الخاصة بالسفينة من دق المسامير وحمل الألواح وغيرها من الأعمال التي تطلبت الكثير من الوقت والمجهود، وقد ظل الكافرين يستهزئون من العمل الذي يقوم به سيدنا نوح ومن آمن معه من قومه حتى أنتهى من بنائها.
كم استغرق بناء سفينة نوح
وقد قام سيدنا نوح خلال بناء تلك السفينة من بناء أقفاص من أجل الحيوانات المتوحشة وبعد الانتهاء منها وجمع الحيوانات والاستعداد التام لركوب السفينة انتظر سيدنا نوح ومن معه أمر الله وهو الطوفان العظيم الذي أغرق المنطقة كاملة وأهلك كل من يوجد بها إلا المؤمنين فقط.

عدد سنوات بناء سفينة نوح 

نظرا للحجم الكبير الذي تمتعت به سفينة نوح فقد استغرقت الكثير من الوقت حيث أكد الكثير من المؤرخين على ان تلك السفينة الكبيرة التي تتكون من ثلاثة طوابق والتي تتضمن الكثير من التفاصيل قد استغرقت من 80 وحتى 100 عام فقد أقدم سيدنا نوح على زراعة الأشجار التي يحتاج لها من أجل بناء تلك السفينة الكبيرة وقد أنتظر كثيرا حتى تبدأ تلك الأشجار في النمو والحصول على ألواح من الخشب وعلى الرغم من مساعدة المؤمنين له في عملية البناء إلا أنها قد استغرقت الكثير من الوقت من أجل الحصول على تلك السفينة المثالية.
كم استغرق بناء سفينة نوح

وقد أنقذت تلك السفينة كل من آمن مع سيدنا نوح عليه السلام وقد ظل سيدنا نوح ومن معه في الطوفان ووسط الأمطار طوال 6 أشهر متتالية حتى جاء أمر الله عز وجل وقد انحسرت المياه عن اليابسة شيئا فشيئا بالإضافة إلى توقف السماء عن الأمطار وبعدها هبط سيدنا نوح من السفينة وأقدم على إطلاق سراح الطيور والحيوانات التي كانت معه على متن السفينة طوال تلك الفترة وقد تفرقت تلك الحيوانات في الأرض ويذكر أن الطوفان قد كان في جزء واحد من الأرض وقد نزل المؤمنين إلى الأرض بعدها وبمجرد نزول سيدنا نوح عليه السلام إلى الأرض قام بوضع جبهته على الأرض وقد سجد إلى الله عز وجل شاكرا على ما أنعم به عليه ومن معه من المؤمنين وقد أنجاهم من الطوفان ومن القوم الظالمين.

سفينة نوح


سفينة نوح هي من معجزات الله لسيدنا نوح عليه السلام، سفينة تبنى على الرمال ولا يوجد بحار ولا أنهار؛ لأن ذلك هو أمر الإله ويجب الامتثال لأوامر الله مهما كانت، ففي النهاية تدفقت المياه من كل مكان من السماء ومن الأرض من اتبع الأوامر نجا ومن عصى فقد هلك، فتعلمنا قصة سيدنا نوح التفاؤل وعدم اليأس، والخضوع لأوامر الله وعدم الاستسلام وملازمة الاستغفار، رست السفينة على جبل بعد أن امتلأت بالناس والطيور والحيوانات والطعام وبعد نجاة أهل السفينة فرح نوح ومن آمن معه.


أين رست سفينة نوح ؟


سفينة نوح كما ذكر القران الكريم رست على جبل الجودي، حيث قال الله عز وجل في كتابه العزيز" وغيضَ الماءُ واستوت على الجودي وقيل بعدًا للقومِ الظالمين".
ويقال أن ذلك الجبل موجود بين ثلاث دول هم العراق وسوريا وتركيا حيث يقع على الحدود بينهم، وقيل أن ذلك الجبل يتكون من مجموعة من الجبال عرفت باسم جبال الكادرين، وقد تعددت الأقاويل حول وقوع ذاك الجبل.


مواصفات سفينة نوح


بلغت مساحة سفينة نوح ستة آلاف ذراع أي حوالي ثلاثة آلاف متر مربع.
كانت سفينة نوح عليه السلام مكونة من ثلاثة طوابق وآخر طابق تم سقفه بالخشب وكان ارتفاع تلك الطوابق حوالي خمسين ذراعا.
وصل طول السفينة لثلاثمائة ذراع، وعشرين ذراع لعرضها.


قصة نوح عليه السلام وسفينته


كان سيدنا نوح عليه السلام من الرسل الذين أرسلهم الله عز جل لهداية الناس وإرشادهم لطريقه سبحانه وتعالى، وهو من أولي العزم الذين اصطفاهم الله من بين جميع رسله.


كان قوم سيدنا نوح عليه السلام يعبدون التماثيل والأصنام التي كانوا يصنعونها بأيديهم ومن ثم يتخذونها آلهة لهم يعبدونها، أما سيدنا نوح فقد من الله عليه بالهداية والايمان وعبادته وحده سبحانه وتعالى.


أرسل الله عز وجل سيدنا نوح ليدعو قومه لترك عبادة تلك الأوثان التي لا تنفع ولا تضر، وذكرهم بنعم الله التي أنعمها عليهم من خلق السماء والأرض والجبال النبات والماء والشجر ونعم كثيرة لا حصر لها، وخاطبهم مستنكرا كيف يعبدون الحجارة وقال لهم" أبلغكمْ رسالات ربي أنصح لكم وأعلم من الله ما لا تعلمون".

آمن بدعوة سيدنا نوح فئة قليلة جدا من أصحاب الفطرة السليمة والقلب الطيب النقي، ولكن كفر بدعوته الكثير حتى أنهم صموا آذانهم كي لا يسمعوا حديثه عليه السلام ولم يكتفوا بذلك بل اتهموا سيدنا نوح بالجنون وقد قال الله تعالى على لسان سيدنا نوح" واني كلما دعوتهم لتغفر لهم جعلوا أصابعهم في آذانهم واستغشوا ثيابهم وأصروا واستكبروا استكبارا".


لم يترك قوم نوح عبادة تلك الأصنام بحجة أن تلك الأصنام هي لرجال صالحين ماتوا فقاموا بعمل تلك الأصنام وعبادتها تبركا بهم وكما ذكر القرآن أسماء تلك الأصنام يعوق ويغوث ونسرا.

قام قوم سيدنا نوح بجداله ومساومته حيث إن كان يريد منهم ترك عبادة هذه الأصنام وعبادة الله فيجب أن يبعد عنه الفقراء الصالحين الذين آمنوا به وبدعوته حيث بالنسبة لهم لا يجوز اجتماعهم وهم زعماء القوم مع هؤلاء الفقراء.


استنكر سيدنا نوح عليه السلام قولهم فكيف له أن يطرد هؤلاء المؤمنين حتى وإن كانوا فقراء فقد خلقهم الله كذلك وكان رد فعلهم أنهم أبعدوه عنهم وأخبروه ألا يحاول دعوتهم مرة أخرى أو الحديث معهم.

استمر سيدنا نوح عليه السلام في دعوته ولم ييأس وذلك لمدة تسعمائة وخمسين عاما، ولم يرحموه بل تم إهانته وسبه وعندما هددهم بعذاب من عند الله إذا ظلوا على ما يفعلونه سخروا منه وقالوا له إن كنت صادقا ادع ربك ينزل علينا العذاب الأليم.


دعا سيدنا نوح عليه السلام بهلاك هؤلاء العصاة وأن ينزل عليهم عذابا شديدا فاستجاب الله دعائه وأمره بصنع سفينة مستخدما أخشاب الأشجار، وعلمه الله كيف يقوم بصنعها، فاستطاع سيدنا نوح أن يبدأ في صناعتها من خلال توجيهات الله له قال تعالى" واصنع الفلك بأعيننا ووحينا" ولم يتركه هؤلاء الكفار بل سخروا منه واستهزأوا به لعدم وجود بحر لكل تقوم تلك السفينة بالإبحار عليها.


انتهى سيدنا نوح عليه السلام من صنع السفينة فأمره الله بأن يضم بها اثنين من جميع أنواع الحيوانات والزواحف والطيور والحشرات ويدخلهم داخل السفينة ويدعو أهله وكل من آمن معه للركوب داخل السفينة، وأمره الله تعالى بأن يقوم بتخزين جميع أنواع المشروبات والأطعمة بها وكذلك من الفاكهة والحبوب والبذور وبعد أن امتلأت قام بإغلاقها ممتثلا لأوامر الله عز وجل.


بعد ذلك حدثت المعجزات وتدفقت الماء من الأرض والامطار تساقطت من السماء قال الله تعالى" ففتحنا أبواب السماء بماء منهمر* وفجرنا الأرض عيونا فالتقى الماء على أمر قد قدر* وحملناه على ذات ألواح ودسر"
كان أمر الله أن تكون زوجة سيدنا نوح وابنه كافرين، ورغم محاولات نوح مع ابنه كان أمر الله نافذ وعصى الابن أباه وأصبح من الغارقين الهالكين وقد كان ممنيا نفسه أنه ناج من عذاب الله " ونادى نوح ابنه وكان في معزل يا بني اركب معنا ولا تكن مع الكافرين"


في نهاية الأمر نجا من آمن بالله عز وجل وصدق سيدنا نوح عليه السلام واحتمى في السفينة ممتثلا لأمر الله عز وجل وهلك من سخر واستهزأ وعصى وكفر" وقيل يا ارض ابلعي ماءك ويا سماء أقلعي وغيض الماء واستوت على الجودي وقيل بعدا للقوم الظالمين"

قصة نوح عليها السلام بها من العبر الكثير، فمدة دعوة سيدنا نوح الناس إلى عبادة الله عز وجل ترشدنا إلى الطريق الصحيح وهو عدم اليأس والاستسلام وامتثال أوامر الله عز وجل مهما كانت، واتباع أوامره ونواهيه فالطريق وان كان صعبا وغريبا فإنه له نهاية، ويجب على كل مسلم أن يستغفر في كل وقت وحين فجلب النعم والخروج من الابتلاء علاجها الاستغفار قال تعالى" فقلت استغفروا ربكم إنه كان غفارا* يرسل السماء عليكم مدرارا* ويمددكم بأموال وبنين ويجعل لكم جنات ويجعل لكم أنهارا".


بهذا الشكل نكون قد قمنا طر بسرد قصة نوح عليه السلام٬ حيث تحتوي هذه القصة على الكثير من العبر٬ كما أنه يجب علينا أن نلازم الاستغفار للخروج من الابتلاء وأن نأخذ عبرة من قصة الكافرين وكيف اهلكهم الله عز وجل.

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

3 تعليقات
إرسال تعليق
  1. اعتقد انه قضى 135 سنه وهي حسب عدد حروف الآية فأوحينا اليه ان اصنع الفلك....... انهم مغرقون.
    والله اعلم

    ردحذف
  2. جزاكم الله خير الجزاء

    ردحذف

إرسال تعليق