recent
أخبار ساخنة

هجرة الاسباب والمسببات لها وانواعها

mourad
الصفحة الرئيسية

هجرة الاسباب والمسببات لها وانواعها يتساءل الكثيرون عن تعريف مصطلح "هجرة"، وهل هذا المصطلح قديم أم حديث، وما أسباب ظاهرة الهجرة إلى الخارج أو الهجرة الداخلية المختلفة، وما هي دوافعها، وما هي مقومات جذب المهاجرين الموجودة في المملكة العربية السعودية، ويتم الإجابة عن جميع هذه الأسئلة ضمن السطور القادمة.

هجرة

  • يشير مصطلح هجرة إلى انتقال الناس في شكل جماعات أو فرد معين من موطنهم الأصلي الذي يعيشون فيه إلى مكان آخر والاستقرار فيه بشكلٍ دائم أو بشكلٍ مؤقت، بحثًا عن توفر عدد من الأسباب الغير موجودة في موطنهم الأساسي.
  • لا تعتبر الهجرة ظاهرة حديثة بل هي ظاهرة قديمة جدًا ظهرت وانتشرت في التاريخ القديم، خصوصًا في قصص الأنبياء عليهم السلام وهجرتهم من مكان إلى مكان آخر من أجل نشر تعاليم الدين أو الهروب من بطش الظالمين.
  • تعتبر المملكة العربية السعودية من ضمن الدول التى يجاهر إليها الاشخاص سواءً بالإقامة بشكل دائم أو الإقامة المؤقتة، بحثًا للمهاجرين عن مستوى أفضل للعيش والسكن والأمن والأمان وتوفير احتياجات المعيشة الأساسية.
  • ويتم تعريف الهجرة في المجتمع العربي السعودي الحديث بأنها قرية أو مستوطنة حضارية استحدثت لتوطين القبائل البدوية الرحل فيها وهي من السياسات التي تم اعتمادها من مؤسس المملكة العربية السعودية الملك عبد العزيز آل سعود بدءً من عام 1330 هجريًا وعام 1912 ميلاديًا.

أهم الأسباب التي تشجع على الهجرة إلى السعودية

هجرة الاسباب والمسببات لها وانواعها
هجرة الاسباب والمسببات لها وانواعها
يوجد عدد كبير من الأسباب التي تشجع المهاجرين على الاستقرار في المملكة العربية السعودية دون غيرها، ومن ضمن تلك الأسباب ما يلي:

  • تعتبر المملكة العربية السعودية ذات مدن آمنة ومعدلات جريمة منخفضة للغاية مقارنةً بغيرها من الدول.
  • تكلفة المعيشة في المملكة تعتبر منخفضة جدًا بالنسبة لغيرها من الدول المحيطة بها كما أنها معفية من ضريبة الدخل.
  • تتمتع مدن المملكة العربية السعودية بثقافات غنية واجتماعيات مختلفة، وطرق تعايش تجذب المهاجرين إليها.
  • يحق لكل مهاجر وافد إلى المملكة الحصول على التأمينات الاجتماعية التي توفرها له الحكومة بشكل إلزامي.
  • يتوفر السماح بالحصول على إقامة السعودية للوصول دون تأشيرة إلى العديد من البلدان الأخرى.
  • تضم المملكة العربية السعودية أهم مدينتين إسلاميتين يهاجر إليها المسلمين من كافة الدول، وهي مدينة مكة المكرمة والمدينة المنورة.
  • تحتوي المملكة على كثير من المدن التي تضم واقع ومناظر طبيعية وجمالية وأماكن سياحية وتراثية.

تأشيرات الهجرة إلى السعودية

تتوفر في المملكة العربية السعودية عدد من التأشيرات التي تمكن المهاجرين من القدوم إليها بشكل دائم والاستقرار في أراضيها أو زيارتها بشكل مؤقت، وهذه التأشيرات هي:

تأشيرات العمل

وهي التأشيرة المخصصة لرجال الأعمال أصحاب المصالح التجارية والصناعية في المملكة العربية السعودية، ويتم استخدامها مع بدء تقديم الشركة أو وكيل طالب التأشيرة في المملكة نيابة عنه إلى وزارة الخارجية، وفي حال الموافقة عليها من قبل الوزارة يتم التوجه إلى السفارة أو القنصلية المشار إليها في الطلب الأصلي لإصدار التأشيرة بشكل سريع.

تأشيرات الإقامة أو تصاريح العمل

ويتم طلب هذه التأشيرة عبر تقديم تصريح العمل الخاص بالأجانب من قبل صاحب العمل إلى الهيئات الحكومية المناسبة٬ حيث يتم إصدار تصريح الإقامة من وزارة الخارجية، ويعتبر صالح لمدة عامين، كما يمنح الأجانب تأشيرات إقامة لكنها لا تسمح للموظفين بالبحث عن عمل، ويجب إصدار تأشيرات الخروج لمغادرة المملكة العربية السعودية لحاملي هذه التأشيرات.

تأشيرة الزيارة

تعتبر الزيارة من أنواع الهجرة المؤقتة إلى المملكة العربية السعودية، حيث تتوفر تأشيرة زيارة بدءً من الشهر الواحد إلى تسعة أشهر للإقامة داخل المملكة العربية السعودية والاستفادة من جميع مرافقها بشكل مجاني بالكامل، وتتنوع أشكال تأشيرات الزيارة لعدد كبير.

الهجرة للدراسة في المملكة العربية السعودية

تطورت المجتمعات في المملكة، وأصبحت عبارة عن مجتمع كبير ومتنوع الثقافات، وبرزت فيها الدراسة بتميز وبمكانة عالية تشد أنظار الطلاب القادمين من غيرها من الدول للتعليم فيها، ومن أنواع التأشيرات الدراسة في السعودية ما يلي:

تأشيرة تابع لمقيم

حيث تتيح المملكة العربية السعودية للطلاب التابعين لأسر عاملة في المملكة توفير مقاعد دراسة مجانية في جميع المدارس الحكومية الموجودة في كل مدنها، وبدون أي تمييز أو اختلاف عن الطلاب السعوديين.

تأشيرة طالب

ويتم من خلالها قبول الطالب أولًا في مؤسسة تعليمية موجودة داخل أراضي المملكة العربية السعودية للتمكن من الحصول على التأشيرة، حيث تقوم المدرسة بتقديم طلب إلى وزارة الخارجية للحصول على تصريح خاص بتأشيرة الطالب المقدم فيها، وعند قبول الطلب من وزارة الخارجية يقوم الطالب بتقديم المستندات المطلوبة في إحدى السفارات أو القنصليات الخاصة بالمملكة العربية السعودية الموجودة في بلده.

معلومات عامة عن الهجرة إلى السعودية

يبحث الراغبون في الهجرة إلى المملكة العربية السعودية عن المميزات التي يمكنهم الحصول عليها حال المعيشة في السعودية، ومن أهم هذه المعلومات ما يأتي:

  • تعد تكليفات الحياة المعيشية في المملكة العربية السعودية أقل منها في عدد كبير من الدول خصوصًا الدول الغربية.
  • تتيح المملكة مقاعد دراسية خاصة بأبناء العاملين المهاجرين إليها من الدول الأجنبية والعربية الأخرى.
  • السلم الخاص بالرواتب في المملكة العربية السعودية يعتبر من أعلى الرواتب في الارتفاع، كما أن المملكة لا تضيف أي ضريبة دخل شخصية على المهاجرين إليها.
  • تضع المملكة شرط إلزامي على جميع الوافدين المهاجرين إليها في الحصول على تأمين صحي دولي خاص للحصول على الخدمات الطبية الموجودة داخل أراضي المملكة العربية السعودية
  • يتمكن جميع المهاجرين إلى المملكة بشكل شرعي من الذهاب إلى المستشفيات والعيادات العامة في أي وقت وبمبالغ مخفضة جدًا.

الهجرات القديمة إلى المملكة العربية السعودية

  1. أعلنت هيئة التراث السعودية عن اكتشافات أثرية جديدة تفيد بحصول خمس موجات من الهجرة البشرية من أفريقيا إلى الجزيرة العربية قديمًا، من أجل تحسين الظروف المناخية والهرب من  الجفاف.
  2. كما أعلن الفريق البحثي عن وجود دلائل واكتشافات أثرية في شمال المملكة العربية السعودية تدل على هجرات بشرية مبكرة من قارة أفريقيا بدأت قبل نحو 400,000 عام، وأظهرت الدراسة عن وجود عدد من الصناعات الحجرية الآشولية يعود عمرها إلى مئتين ألف سنة، تعد دليلًا على مواقع معيشية لإقامة الجماعات البشرية.
  3. أوضحت الدراسة إلى وجود بقايا عظمية حيوانية من فصيلة حيوان فرس النهر وعدد آخر من الحيوانات على مدى فترات زمنية متعددة، تؤكد وجود بيئة غنية بالمسطحات المائية والغطاء النباتي في شمال الجزيرة العربية قديمًا.

الهجرة الداخلية السعودية

  • تلعب الهجرة الداخلية في المملكة العربية السعودية دورًا مهمًا خاصةً في توزيع السكان بين مناطق المملكة المختلفة وقد أوضحت بعض الدراسات أن حوالي 12.5% من سكان المملكة يقيمون في مناطق غير المناطق التي تمت ولادتهم فيها، وبالتالي يمكن تصنيفهم ضمن المهاجرين الداخليين.
  • تتسبب الهجرة الداخلية في السعودية عن تباين واضح بين مناطق المملكة الإدارية في معادلات النمو السكاني، فتزداد نسبة السكان في المناطق المدنية والمناطق الساحلية أكثر من المناطق الجافة والمناطق الحدودية.
  • وأوضحت دراسة أجراها قسم الجغرافيا بجامعة الملك سعود عن أن الرياض والمنطقة الشرقية ومنطقة مكة المكرمة تعتبر أكثر المناطق جذبًا للسكان للهجرة الداخلية، بينما تعتبر الباحة وجازان وحائل أكثر المناطق فقدانًا للسكان بسبب الهجرة منها إلى مناطق أخرى.
  • يهاجر سكان المناطق الريفية والصحراوية إلى المدن في المملكة العربية السعودية من أجل الحصول على السمات الخاصة بالحضر وبسبب توفر جميع الاحتياجات الخاصة بالمعيشة بشكلٍ أبسط وأسرع.

يعتبر مصطلح هجرة من أهم الأسباب التي تؤثر على حجم السكان وتوزيعهم بين جميع دول العالم وبين الدولة الواحدة بمناطقها المختلفة، وقد وجد أن أهم أسباب الهجرة الداخلية هي الانتقال إلى المناطق الصناعية حرصًا من السكان على الحصول على ظروف اقتصادية واجتماعية وثقافية أعلى، وتتيح الهجرة إلى المملكة العربية السعودية عددًا من المميزات الغير موجودة في أي دولة أخرى في العالم.

google-playkhamsatmostaqltradent