أخر الاخبار

ما هي رياضة الغوص؟ وما هي فوائدها؟

الغوص من أكثر أنواع الرياضة متعًة وإثارة بيد أنه ليس لكل إنسان المقدرة على الغوص نظرًا لخطورة تلك الرياضة، والتي تطلب من الممارس لها أن يكون متميزًا بمرونة عضلاته، ونفسه الطويل، وكذلك إدراكه العالي، كما تتنوع أشكال الغوص وكذلك أدواته، وهذا ما سوف نتناوله في مقالنا اليوم، وللمزيد من التفاصيل، تابعوا معنا.  

ما هي رياضة الغوص؟ وما هي فوائدها؟

رغم أن الغوص تحت الماء رياضة ممتعة للغاية، إلا أن لها من المخاطر ما يجب على الغواص أن يتبع كل القواعد اللازمة بها، كي يتجنب تلك المخاطر، ومن أهم تلك القواعد:

عدم تناول الغواص أية أدوية قبل غوصه، كي لا يتعرض لمشكلات صحية.

يجب عليه أن يكون مدركًا جيدًا لقدراته فلا يمكنه المخاطرة بنفسه.

 من الضروري فحص الأدوات اللازمة للغوص قبل استخدامها.

ما هي رياضة الغوص؟ وما هي فوائدها؟
ما هي رياضة الغوص؟ وما هي فوائدها؟


في حالة إصابة الغواص بنزلة برد أو إذا كانت لديه معاناه من الإجهاد، يحظر عليه الغوص مطلقًا حتى يشفى أولًا.

يجب تواجد قاربًا صغيرًا في محيط الغواص، كي يستطيع إنقاذه إذا ما حدث أي مشكل عارض.

الغوص تحت الماء

للغوص تحت الماء عدة أنواع مناسبة لجميع اختيارات الغواصين، وتتماشى مع اهتماماتهم وكذلك قدراتهم على الغوص إلى أي مدى في قاع البحر، بينما تتمثل أنواع الغوص في ما يلي:

الغوص في المياه المفتوحة

هو الأشهر بين أنواع الغوص، والأكثر استخدامًا وأمانٌا، حيث يستطيع القيام به الغواص الناشئ والذي يخطو أولى خطواته في تلك الرياضة، حيث لا يسمح له أن يغوص في المياة بعمق يزيد عن الـ 18 مترًا، فلا يمكنه تعدي هذا الحد مطلقًا.

غوص الأعماق

يعتبر من أخطر أنواع الغوص على الغواص المبتدئ، فلا ينصح بأن يقوم به في فترات تدريبه الأولى، حيث يسمح في غوص الأعماق أن يتعدى عمق الـ18 مترًا بالمحيطات وكذلك البحار.

غوص الإنقاذ

وهو دائمًا ما يستخدم في عمليات الإنقاذ المختلفة، لذا لابد وأن يتسم الغواص المنقذ بخبرة كبيرة في الغوص، كما يشترط ان يتلقى تدريباته الدورية على كافة التقنيات الخاصة بسلامة الأفراد، وكذلك التدريبات العملية على كافة مواقف الإنقاذ.

الغوص على الحائط

وهو أكثر أنواع الغوص متعًة وإثارة، حيس يقوم بالتدريب عليه هواة استكشاف شعاب المرجان، وفيه يقوم الغواص بالغوص العمودي على تلك الشعاب، وكانه يقوم بالتسلق عليها طوليًا، كما يمكنه أن يغوص على طول المنحدر الذي غالبًا ما ينزل إلى أعماق أكبر تحت البحار، بينما يكثر استخدامه في سياحة أعماق للبحار، كالبحر الأحمر.

الغوص الليلي

وهو التجربة المتميزة جدًا والفريدة، لأنه غوصًا من نوع خاص، حيث لا يتم القيام به سوى في أوقات الليل، وذلك نظرًا لأن أعماق البحار تحتوى على بعض النباتات النادرة، والكائنات البحرية الأكثر تميزًا حيث تظهر فقط عندما يحل المساء على عمق البحر، بينما لا يمكن ظهورها في فترة النهار، لذا فهى  تجربة مليئة بالإثارة والإبهار.

الغوص في الحطام

وهو نوع مختلف من أنواع الغوص٬ حيث يتم استخدامه دائمًا من جانب غواصين متمرسين للغاية، ويتم به الكشف عن حطام الطائرات أو السفن الغارقة في عمق المحيط أو البحر، وهى رياضة بحثية، كما أنها رياضة ترفيهية يفضلها الكثيرين.

الغوص في الجليد

لاسيما أن الغوص في الجليد هو تجربة مميزة ومنفردة لدرجة كبيرة، لاسيما أنها تمنح الفرصة للغواصين بالتعايش وسط أجواء الجليد العجيبة، والتي تساعدهم على اكتشاف العديد من المناظر والتشكيلات، والمشاهد التي يتشكل بها الجليد فيمثل لوحة فنية يغوص الغواص بداخلها.

غوص الانجراف

وهو عبارة عن الغوص الفجائي٬ حيث يغوص الغواص مع اتجاهات تيار الماء، أينما يذهب التيار يحمل معه الغواص، بيد أنها من الرياضات الخطرة٬ حيث من الممكن أن يجرف التيار الغواص في أماكن كثيرة العمق، إلا أن لتلك الرياضة هناك من يفضلونها.

الغوص في الكهوف

هى رياضة يفضلها نوعًا خاصًا من الغواصين٬ حيث يقومون بالغوص داخل الكهوف العتيقة، والمهجورة منذ زمن بعيد، بينما تتخللها ممرات مائية تختلف في درجة العمق فيما بينها، وتحمل الكثير من المفاجئات والتي يعشقها هؤلاء الغواصين.

فوائد الغوص

الغوص من الرياضات الهامة والتي تتسم بعدة فوائد لنتعرف على بعضها الآن:

الغوص يساعد على تقوية عضلات الساق والفخذ٬ وكذلك القدم بيد أنه له الفعالية العظمى في تقوية كافة العضلات الكبيرة في الساعد، والبطن  وكذلك الأكتاف.

الغوص الحر يعمل على توسيع الشعب الهوائية وتحسين عمل الرئتين بشكل طبيعي٬ مما يساعد الغواص على قضاء أطول الأوقات تحت الماء بمجرد التقاط نفس واحد فقط.

 يعمل على التحسين العام للدورة الدموية.

يساهم الغوص في ضبط ضغط الدم وتنظيمه، كما له المفعول الأكبر في منع الإصابة بالأزمات القلبية.

تعبير عن الغوص في الوقت الحالي

في وقتنا الحالي تتعدد أهداف الغوص وكذلك مهام الغوّاصون حيث يقومون بإصلاح السفن، وكذلك استعادة الكنوز الثمينة، ويقومون بإجراء البحوث العلمية، كما يقومون ببعض العمليات العسكرية داخل جيوش الدول، وكذلك يهدف بعضهم الاستمتاع برياضة الغوص، وغيرهم يقوم بدراسة نوادر قاع البحار. 

مصطلحات الغوص

بينما يشرع هواه الغوص المبتدئين أو حتى المحترفين في الغوص، يلزمهم معرفة بعض المصطلحات الخاصة به، والتي تتمثل فيما يلي:

الألومنيوم 80 Aluminum 80 

وهو يعني ن أسطوانة الغوص.

التدفق الحر free flow

هذا المصطلح يعني، أن هناك مشكلة في تدفق الهواء من المنظم 

الأخطبوط Octopus

وهو مصطلح يعني به منظم الغوص الاحتياطي.

قارب الغطس Boat Dive

 وهو القارب الذي يستخدم في ايصال الغواص إلى المكان المحدد للغوص.

مصباح الغوص Dive Light

وهو المصباح الذي يتم استخدامه أثناء الغوص ليلًا.

أدوات الغوص

لا شك أن لأدوات الغوص أهمية كبرى لدى الغواص، فهي تساعده بشكل كبير على غوصه داخل الأعماق دون تعرضه لأي مخاطر، كما أنها هى العامل المساعد الأكبر في القيام بالغوص بسهولة أكبر، ولعل أهم تلك الأدوات:

نظارة الغواص، ولها أهميتها في حماية عيون الغواص من الإصابة بالأمراض التي تسببها المياه المالحة.

قصبة التنفس: وهي الأداة الخاصة بالغواص المبتدئ، حيث تعوضه عن الخروج من الماء لالتقاط أنفاسه بين حين وآخر.

الزعانف: ولها العامل الأكبر في مساعدة الغواص على الحركة بسرعة أكبر، وبدون بذل أدنى مجهود.

بدلة الغطس: وهي من أهم الأدوات الضرورية في الغوص، لاسيما أنها تقوم بعزل برودة الماء واحتكاكاته بجسم الغواص، كما تساعده على أن يطفو فوق الماء بكل سهولة.

وحدة التنفس: وهي الجهاز الذي يسحب منه الغواص الهواء خلال اسطوانات الأكسجين.

حزام الاثقال: وهو الذي يعمل على مساعدة الغواص للنزول إلى أعماق البحر البعيدة. 

غوص سكوبا

غوص سكوبا هو الغوص ولكن بأدوات خاصة تساعد الغواص على التنفس، بحيث لا يمكن الغوص بدونها، ولعل أهم تلك الأدوات، منظم التنفس، وكذلك أسطوانة الأكسجين، والزعانف، والنظارات، وحزام الأثقال، وبدلة الطفو فوق الماء، ويمكن للغواص المبتدئ أن يقوم باستئجار تلك الأدوات بدلًا من شرائها، حتى يتمكن أولًا من الغوص.

مخاطر الغوص

كما أن للغوص فوائده المتعددة إلا أن له مخاطره كأي رياضة أخرى ومن أهم تلك المخاطر ما يلي:

التسمم بسبب ضغط غاز الأكسجين والنتروجين المتواجد بالأسطوانة.

قد يمتص جسم الغواص كمية كبيرة من النتروجين أثناء الغوص فيتسبب في تلف أعصابه وقد يؤدي إلى مخاطر الموت.

قد يصاب الغواص بالانسدادات في الشريان الرئوي أثناء الغوص

وقد تتسبب زيادة تركيز الأكسجين عن 21% إلى تسمم الغواص.

إلى هنا نكون قد انتهينا من مقالنا الغوص حيث تعرفنا على أنواع الغوص، وأهم الفوائد التي يحصل عليها الغواص، كما تحدثنا عن أهم مصطلحاته، وكذلك أبرز المخاطر التي قد يتعرض لها الغواص.


تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-