أخر الاخبار

نموذج عقد زواج مسيار سعودي 2024

نموذج عقد زواج مسيار سعودي٬ انتشر خلال السنوات الماضية لذا أصبح الكثيرين يبحثون عن صيغًا لعقد الزواج، وهذا ما سوف نتناوله في مقالنا اليوم٬ حيث سوف نتعرف معًا على عدة نماذج لزواج المسيار، منها نموذج عقد زواج المسيار للأجنبيات٬ وكذلك نموذجًا لعقد زواج المسيار pdf وللمزيد من التفاصيل، فقط تابعونا.

عقد زواج مسيار سعودي Pdf

  عقد زواج مسيار سعودي pdf يتساءل عنه الكثيرين، بيد أنه يمكنهم الحصول عليه بكل بساطة من خلال أي موقع الكتروني على شبكة الانترنت٬ وفي خلال دقائق يمكنكم تحميل نسخة من العقد pdf.

زواج مسيار بدون توثيق

 يتساءل البعض عن زواج مسيار بدون توثيق توثيق زواج المسيار، وفي الحقيقة فإن التسجيل بالسجلات المدنية هو فقط زيادة تأكيد، ليس أكثر، وعليه فيمكن للطرفين ممن قرروا الزواج بطريقة المسيار أن يتزوجا بموجب عقد زواج فقط، وأن يمتلك كلا منهما نسخته الخاصة من العقد.

عقد زواج مسيار إلكتروني

ثمة عقد زواج المسيار الالكتروني، والذي يتساءل عنه الكثيرين، وعن الفرق بينه وبين عقد زواج مسيار سعودي بنسخته الورقية، بيد أنه في الحقيقة لا فرق بينهما طالما بهما ا تكتمل كافة الشروط المطلوبة لكتابة العقد، واتمام الزواج.

نموذج عقد زواج مسيار pdf

في حين الحاجة إلى نموذج عقد زواج مسيار سعودي pdf يمكنكم اعتماد هذا النموذج.

عقد زواج مسيار

تم تحريره في يوم……….. الواقع  / / 144هـ بين كلًا من الطرفين:

أولاً: السيد: ........المقيم في .......... الديانة ....... الجنسية ..........

(الزوج طرف الأول).

ثانياً: السيدة: .......

المقيمة في ........ الديانة ....... الجنسية ..........

(الزوجة طرف ثاني)

نموذج عقد زواج مسيار سعودي
نموذج عقد زواج مسيار سعودي


أقر كلًا من الطرفين بأهليتهما للتعاقد والتصرف وخلوهما من أية موانع شرعية، وقد تم الاتفاق أمام الشهود الموقعين أدناه و"المدون أسمائهم" بهذا العقد على الآتي :

البند الأول:

(الطرف الأول) أبدى قبوله وإيجابه بهذا الزواج وفقًا لأحكام الشريعة الإسلامية، على كتاب الله تعالى وعلى سنة رسولنا الكريم.

البند الثاني:

(الطرف الثاني) الزوجة، وقد أبدت القبول والرضا على هذا الزواج وفقًا لأحكام شريعتنا الإسلامية.

البند الثالث:

تم تدوين قيمة الصداق وكذلك كتابة ما إذا قد تم دفع جزءً منه عند توقيع عقد الزواج، وتدوين ما تبقى من المهر لحين أن تطلبه الزوجة في أي حين.

البند الرابع:

أن يتخذ أبناء هذا الزواج أهليتهم الشرعية والقانونية.

البند الخامس:

أن يستلم كل طرف  بنسخة من عقد زواجه هذا.

الشاهد الأول:......... الشاهد الثاني: ……..

الطرف الأول

الزوج: 

......... 

الطرف الثاني 

الزوجة: ..........

وثيقة عقد زواج مسيار

 نموذج عقد زواج مسيار سعودي أجازه بعض الفقهاء، لما له من شروط مكتملة مثل الزواج الشرعي، وانه مناسب لبعض الاشخاص الذين يوجد لديه بعض الموانع الخاصة التي تمنعهم أن يتزوجا زواجًا رسميًا، لذا يتساءل الكثيرين عن صيغته، لذلك سوف نتعرف عليه الآن من خلال تلك الوثيقة.

وثيقة عقد زواج مسيار

إنه في يوم…… الموافق……….… تحريراً بين كلٍ من:  

السيد: ........المقيم في .......... الديانة ....... الجنسية ..........

(الزوج طرف الأول).

ثانياً: السيدة: .......

المقيمة في ........ الديانة ....... الجنسية ..........

(الزوجة طرف ثاني)

بعد أنّ أقر الطرفان بأحقيّتهما في التعاقد والتصرف وكذا خلوهما من أي موانع شرعية اتفقا معًا أمام الشهود  وبعد تلاوة عقد الزواج باللغة………….. على الزوجة اتفقا على ما يلى:

البند الأول : يقر الطرف الأول بعد إيجابه وقبوله الصريحين، بأنه قد قَبل الزواج من (الزوجة) الطرف الثاني زواجًا شرعيًا على كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم، وعملًا بأحكام الشريعة الإسلامية. كما أقرت (الزوجة) الطرف الثاني بعد إيجابها وقبولها الصريحين بأنها قد قَبلت الزواج من الطرف الأول.

البند الثاني : تقر (الزوجة) الطرف الثاني بأنها قد قَبلت الزواج برضًا تام وفقًا لأحكام ديننا الحنيف.

البند الثالث: حيث اتفق الطرفين على صداق قدره……….. دفعه  الطرف الأول (الزوج) في مجلس العقد للطرف الثاني (الزوجة) بحيث كانت قيمة المؤخر منه………… تحل بأقرب الأجلين.

البند الرابع : اتفق الطرفان بقبول جميع أحكام هذا العقد بما تقضي به الشريعة، وما يترتب عليه من أحقية الأبناء في الحقوق القانونية والشرعية.

البند الخامس : تم تحرير هذا العقد من نسختين، لكل طرف نسخة واحدة للعمل بها حتّى يتخذا قرار التوثيق معًا.

صيغة طلاق المسيار

حيث أن نموذج عقد زواج مسيار سعودي لا يختلف كثيرًا عن عقد الزواج الرسمي، نظرًا لاكتمال شروطه، فإن الطلاق أيضًا لا يختلف عنه إلا بالقليل، ففي حالة استحالة الحياة بين زوجي المسيار يقوم الزوج بتطليق زوجته على مرحلتين:

 المرحلة الأولى: يقوم بتطليق زوجته شفهيًا (باللفظ فقط)

 المرحلة الثانية: يوثقا طلاقهما في وثيقة طلاق، ويأخذ كل منهما نسخة منها.

زواج مسيار للاجانب

 يرغب الرجل المسلم  في الزواج من أجنبية ويقرر أن يتزوجها من خلال نموذج عقد زواج مسيار سعودي٬ ومن أجل ذلك هناك عدة اعتبارات منها ما يلي:

إذا كانت الأجنبية من أهل الكتاب، وأبدت قبولها للزواج ورضاها عنه، فلابد وأن يضيف في وثيقة زواج المسيار بند "احتفاظ الزوجة بالديانة التي هي عليها"، إذا لم تكن ترغب في دخول الإسلام. 

بينما إذا كانت الزوجة أجنبية مسلمة، وأبدت الرضا والقبول الصريح لزواجها، فلا داعي تدوين البند السابق في وثيقة عقد زواجهما.

عقد زواج مسيار الرياض

يمكن للراغبين في الحصول على نموذج عقد زواج مسيار سعودي وخاصًة في الرياض أن يقوما بكتابة تلك النسخة أو التعديل عليها كما يتراءى لهم.

عقد زواج مسيار

انه بتاريخ ….. تم ابرام عقد الزواج الجاري بين الطرف الأول: (الزوج)……هوية رقم…….. الجنسية….. محل الإقامة……

الطرف الثاني: (الزوجة) …….. هوية رقم…….. الجنسية…… إقامة…..

وقد أقر الطرفان بأحقيتهم في التعاقد وكذلك التصرف بكافة شؤونهما، كما أقرا عدم وجود أي عائق قانوني كان أم شرعي يمنعهم من الزواج .

بينما تم الاتفاق على الأحكام الآتية لعقد الزواج.

بعد التصريح بالإيجاب والقبول، قد قبل الطرف الأول(زوج) نكاح الطرف الثاني(زوجة). زواجاً شرعاً على كتاب الله تعالى وسنة نبيه وتبعاً لأحكام الشريعة الإسلامية.

تمت المصادقة على (الطرف الثاني) بعد أن تم القبول والتأكيد ال صريح بأنها قبلت الزواج من الطرف الأول (الزوج)على كتاب الله تعالى وسنة رسولنا الكريم وتبعاً لأحكام الشريعة الإسلامية.

اتفق طرفا العقد على مهرٍ مؤجل…… يقوم بدفعه الطرف الأول حال إبرام عقد الزواج. والمؤخر بقيمة ……. ويتم دفعه حين رغبة الزوجة في ذلك.

اتفق الطرفان على قبول جميع أحكام العقد وفقاً لما تمليه الشريعة، وأن أبناءهما من هذا الزواج لهما كافة حقوق الاعتراف بهما شرعًا وقانونًا.

تم تدوين هذا العقد  بنسختين رسميتين، وقد تم توقيع الطرفين وكذلك الشهود، كما استلم كل طرف نسخة منه.

توقيع الطرف الأول……

توقيع الطرف الثاني……

توقيع الشاهد الأول …..

توقيع الشاهد الثاني…..

إلى هنا نكون قد انتهينا من مقالنا نموذج عقد زواج مسيار سعودي٬ حيث تناولنا به نموذج عقد زواج الأجانب، كما تعرفنا غلى صيغة الطلاق في زواج المسيار، إضافًة إلى عددًا من صيغ عقد زواج المسيار pdf كي يتثنى إيجاده لكل من يبحث عنه. 

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-