أخر الاخبار

بناء تعريف المهنة والادوات التي تستخدم فيها اضافة الى اهم البنايات

بناء تعريف المهنة والادوات التي تستخدم فيها اضافة الى اهم البنايات تعتبر مهنة بناء من المهن الأساسية التي تعتمد عليها جميع الدول في الوقت الحالي ومنذ قديم الأزل والبناء هو الذي يمارس مهنة البناء باستخدام عناصر البناء التي تكون من مختلف المواد الطبيعية أو الصناعية التي يتم استخدامها في إنشاء المنازل والشركات وجميع المنشآت السكنية التي يحتاجها الناس في جميع أنحاء العالم.

بناء

يعود تاريخ مهنة البناء إلى قرون عدة٬ حيث احتاج الإنسان في القرون الأولى إلى بناء وتشييد مساكن تحميه من الحيوانات المفترسة ومن برد الشتاء القارص ومن حر الصيف الشديد.

وقد بدأت مهنة البناء بطريقة متباينة باستخدام موارد المياه المحلية والجوفية والأدوات المستخدمة في البناء ويرتبط ذلك جزئيًا منذ القرون القديمة.

وكان بناء المنازل في قديم الزمن يستخدم الطوب أو الطين الأحمر في المناطق الجبلية الساحلية ويضعه في قالب معد من الخشب لتشكيله حيث تساعده في بناء منزله.

بناء تعريف المهنة والادوات التي تستخدم فيها اضافة الى اهم البنايات
بناء


أما البناء في الأماكن الصحراوية فكان يعتمد على شكل النباتات ويبني به الطوب حتى يصل الجدار إلى السقف ويحميه من الأتربة وتساقط المطر والحر الشديد.

ومع التطور الذي اجتاح العالم أصبحت مهنة البناء مهنة قديمة متوارثة ومحدثة مع الزمن٬ حيث أصبح البناء يستخدم التكنولوجيا والصناعة في مهنته من أجل الوصول إلى أفضل الأبنية الحديثة مثل٬ الأبنية المفعلة ضد الزلازل.

وتعبر مهنة البناء من المهن التي تشكل دخلًا اقتصاديًا كبيرًا للمتخصصين فيها والمستثمرين في الأبنية٬ كما أنها تعتبر من المهن المستمرة التي لا تنقطع بسبب احتياج الناس الدائم إلى أماكن لمنازلهم وأماكن لمدارسهم وأماكن لجميع المنشآت التي يتم استخدامها يوميًا.

أهمية مهنة البناء

تعتبر مهنة البناء من أكثر المهن التي لا يمكن الاستغناء عنها في الوقت السابق أو في الوقت الحالي وفي المستقبل أيضًا، حيث أنها توفر السكن الذي يحتاجه الكثير من الناس ولا يمكنهم الاستغناء عنه، كما أنها مهنة مساهمة في جميع المهام الأخرى الموجودة في اليوم الطبيعي للأشخاص.

ومهنة البناء مهنة ذات دخل اقتصادي كبير لمن يقومون بها أو يستثمرون فيها لأنها مهنة لا يتم الاستغناء عنها في أي وقت سواء في ممارسة الأنشطة الاقتصادية أو الاجتماعية أو التعليمية فكل الأنشطة تحتاج إلى مباني خاصة بها.

أشهر أعمال البناء قديمًا

من أشهر أعمال البناء القديمة التي ما زالت باقية إلى يومنا الحالي هي الآتي:

الأهرامات الثلاث في جمهورية مصر العربية:

  بناها الفراعنة بطريقة دقيقة جدًا واستخدمت فيها مخططات هندسية عظيمة٬ وهذا يدل على أن البناء قديمًا كان يتم عبر طرق هندسية وليس بشكل عشوائي، حيث ظلت الأهرامات سليمة رغم الظروف الجوية والظروف الحيوية في الأرض مثل الزلازل وغيرها.

سور الصين العظيم

 وهو سور طويل يمتد من الحدود الشمالية والشمالية الغربية في جمهورية الصين الشعبية منذ قديم الأزل ويعتبر من البناء التراثي العالمي وأحد عجائب الدنيا السبع، وبقي صامدًا رغم كل الظروف من حروب وظروف بيئية وغيرها.

حدائق بابل المعلقة

 وهي إحدى عجائب الدنيا السبع في العالم القديم موجودة بالقرب من محافظة بابل في دولة العراق وتعتبر من أول تجربة للزراعة العمودية في التاريخ على الأبنية وظلت صامدة حتى وقتنا هذا كدليل على قوة البناء قديمًا.

مدينة البتراء الوردية

  بناها الأنباط وظلت صامدة عبر مرور السنوات٬ حيث تم بنائها بشكل هندسي جميل وبقوة كبيرة وفي أوقات قياسية.

القلاع والحصون التاريخية

  تم بنائها في العصور المختلفة مثل٬ العصور الحضارة البيزنطية والحضارة الفارسية والحضارة الهندية والحضارة الإسلامية وما زالت ثابتة حتى يومنا الحالي باعتبارها متاحف فنية تدهش الزوار بطريقة بنائها وبتقسيماتها الهندسية الذكية.

أشهر الأبنية الحديثة

برج انتيلا السكني: وهو مكون من 27 طابق فقط ومن أطول الأبراج الموجودة في مدينة مومباي الهندية ويعتبر منزل عائلي لخامس أغنى رجل في العالم ويحمل لقب أغلى منزل في العالم وتمت طريقة بناءه بطريقة مدهشة.

برج الساعة في مكة: من أشهر الأبراج الحديثة حول العالم الذي تم بنائه بطريقة هندسية جميلة ووضع في أعلاه ساعة كبيرة، كما تصدر منها أضواء مختلفة في مختلف أوقات العام وتعتبر أكبر ساعة مبنية في العالم.

برج خليفة: أو ما يعرف باسم برج دبي تم افتتاحه في عام 2010 وهو من ناطحات السحاب الأعلى في العالم يوجد في دبي بدولة الإمارات العربية المتحدة وحصل على أعلى بناء شيده الإنسان وأطول برج في العالم بلغ ارتفاعه 829.8 مترًا.

أدوات يستخدمها البناء

تختلف مواد البناء المستخدمة قديمًا عن أدوات البناء المستخدمة في الوقت الحالي حيث كان بناء المنازل قديمًا يعتمد على المواد الخام الطبيعية بشكل رئيسي ويتم إعدادها في قوالب تساعده على البناء باستخدام أنواع معينة من الطين يساعد في تماسك الحجارة في بعضها، كما كان البناء قديمًا يعتمد على استخدام جذوع الأشجار وأعواد الخيزران القوية والعديد من الأدوات وصفائح معدنية بدائية تساعدهم في بني المباني.

تطورت مهنة البناء حديثًا فتطورت معها الأدوات التي يتم استخدامها وأصبحت تصنع بطرق آمنة وأكثر قوة وصلابة ومنظر جميل، مثل الإسمنت والطوب بأنواعهم المختلفة واستخدام الحديد الذي يتم قصه بشكل مناسب ومتين.

وكذلك تم تطوير استخدام أدوات العزل التي توضع في الجدران وفي السقف لضمان عدم تسرب الحرارة أو الماء إلى المباني ولمساعدتها على الصمود لوقت أطول.

وتطور أيضًا استخدام المخططات الهندسية عبر مهندسين مخصصين ليتم اعتماد البناء عليها أثناء بناء المباني للحد من الأخطاء الإنشائية التي قد تسبب حوادث كارثية على الأشخاص الذين يعيشون فيها وعلى الأبنية المحيطة بها.

كذلك أصبحت هناك العديد من الآلات الكبيرة التي تساعد البناء في أعمال البناء مثل آلات حاملات الطوب ومضخات الأسمنت والجرافات والأدوات الكهربائية التي تساعد على إنجاز أكبر قدر من العمل بسرعة وسهولة.

وظائف مهنة البناء

تتعدد الوظائف العمالية في مهنة البناء من أقل المهن إلى أكبرها وتساعد مجموعة الوظائف على إنشاء مبنى سليم وقوي ومقاوم للظروف البيئية ومن أهم هذه المهن ما يلي:

وظيفة مهندس البناء: الذي يكون مسؤولًا عن الإشراف على كل عمليات البناء، وتقسيم العمل بين المهندسين الأخرين.

المهندس المدني: المسؤول عن الإشراف على خلطات الأسمنت من حيث الجودة والنوع والمواد المضافة إليها وكميات الحديد المسلح المستخدمة في البناء.

مهندس معماري: يكون مختص بتصميم وتنفيذ التصميمات الخاصة بالبناء الذي يتم العمل على إنشائه حيث يتفنن المهندسون المعماريون في تشكيل أبنية وتصميمات حديثة بأشكال مختلفة جذابة للعين

مهندس الكهرباء: وهو المهندس المسؤول عن التمديدات الكهربائية الموجودة في البناء وطرق توصيل الكهرباء بشكل آمن إلى جميع نواحي المنشأة والتأكد من وجود كبس كهربائي في أكثر من مكان داخل كل غرفة.

عمال البناء: وهم يلعبون الدور الرئيسي في أعمال البناء حيث أن المهندسون يكون المسؤولون عن التخطيط والعمال هم من يقومون بتنفيذ التعليمات تحت الإشراف والمراقبة من المهندسين فهم المسؤولين عن عمل الخلاطات الاسمنتية وسكبها وغيرها من الأعمال الشاقة.

مراقب العمال: وهو المسؤول عن الإشراف على جميع العمال الذين يقومون بتنفيذ البناء حتى الانتهاء منه على أكمل وجه كما أنه يقوم بتنظيم الأعمال بينهم للمساعدة في إنجاز أكبر قدر منها في أقل وقت ممكن.

مهنة بناء المنازل من المهن التي تتطور بتطور الظروف المحيطة بها، وهي من أهم المهن الموجودة في كل دول العالم، كما أنها تعتبر حجر أساس في النهوض الاقتصادي للدول المختلفة، ويتم الاهتمام بتطويرها وتطوير الأدوات المستخدمة فيها عبر الوقت من أجل المساعدة في الحصول على أبنية ذات خصائص أحدث وأقوى.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-