-->

المساعدة المقطوعة برقم الطلب

المساعدة المقطوعة برقم الطلب

    المساعدة المقطوعة برقم الطلب هي واحدة من خدمات عديدة تقدمها وزارة الضمان الاجتماعي بالمملكة العربية السعودية، ويستفيد منها ملايين الأفراد ممن تحول ظروفهم الاجتماعية والصحية دون قدرتهم على توفير دخلٍ كافٍ لهم ولأسرهم، ولذلك فقد لاقت -منذ بدء تقديمها- اهتمامًا كبيرًا، وزادت الاستفسارات حول الفئات المستهدفة منها، وطرق التقديم عليها، و مواعيد وصولها؛ وهو ما سنوضحه وأكثر في هذا المقال عن المساعدة المقطوعة برقم الطلب.

    ما هي المساعدة المقطوعة برقم الطلب

    المساعدة المقطوعة برقم الطلب هي مساعدات مالية تُقدم لمحدودي الدخل؛ كالأرامل، والمطلقات، وأسر السجناء، وذوي الاحتياجات الخاصة سواءً كانت إعاقاتهم كلية أو جزئية، بهدف تحسين ظروفهم المعيشية، حتى وإن كان هؤلاء الأفراد على رأس عملٍ ما أو لديهم دخل شهري ضعيف يتقاضونه كمعاشٍ بعد التقاعد.
    المساعدة المقطوعة برقم الطلب
    المساعدة المقطوعة برقم الطلب



    و تأتي هذه الخدمة كواحدة من إجراءات اقتصادية عديدة اتخدتها الحكومة السعودية بهدف الإصلاح ورفع النمو الاقتصادي، في إطار رؤية المملكة 2030، شرط ألا تقل هذه المساعدات عن ثلاثة آلاف ريال وألا تتجاوز الثلاثين ألفًا لكل حالة؛ بحسب شروط برنامج المساعدة.

    المساعدة المقطوعة برقم الطلب وفي ظل الظروف الاقتصادية الصعبة التي رافقت أزمة جائجة كورونا، فإن تساؤلات المواطنين حول هذه الخدمة، والمواعيد المقررة لإيداعها داخل الحسابات البنكية وصرف الفئات الجديدة منها- في تزايدٍ مستمر.

    وقد ترددت الأنباء أكثر من مرة عن توقف تقديم المساعدات المقطوعة برقم الطلب مع نفيٍ مستمر من جانب وزارة الضمان الاجتماعي لصحة هذه الأنباء، وتأكيدها على استمرار تلقيها من جانب المستحقين تحقيقًا لأهداف الخدمة.
    شروط الحصول على المساعدة المقطوعة برقم الطلب

    نظرًا لأن المساعدات المقطوعة تستهدف فئات محددة بظروفٍ خاصة، هناك مجموعة من الشروط المطلوب استيفاؤها لتكون من الفئات المستحِقة، وهذه الشروط هي:

    · أن يكون المتقدم سعوديا.

    · ألا يقل العمر عن 35 عامًا وقت التقدم لطلبها.

    · أن ينتمي المتقدم للأسر محدودة الدخل.

    · هناك حد أقصى -وهو ثلاثة آلاف ريال- وضعته الوزارة لرواتب الحاصلين على هذه المساعدات، لذا لا يجب تجاوز هذا الحد.

    · الإقامة الدائمة داخل المملكة.

    · عدم تواجد المتقدمين خارج المملكة لأكثر من ثلاثة أشهر.

    · عدم امتلاك أي عقارات أو سجل تجاري أومحلات.

    · أن يتم تلقي المساعدة بشكلٍ سنوي.
    طريقة التقديم على المساعدة المقطوعة برقم الطلب

    · ادخل على الموقع الرسمي لوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية.

    · اختر "مستخدم جديد" ثم قم بتسجيل كافة البيانات المطلوبة مثل الرقم القومي، ورقم الهاتف ..إلخ

    · قم بتأكيد رقم الهاتف الذي أدخلته.

    · اكتب كلمة مرور واحرص على أن تكون قوية، وأدخلها.
    · سيُطلب منك إعادة كتابة رمز التحقق، قم بكتابته واضغط "تأكيد".

    · اكتب بيانات الاسم، النوع، والعمر، والؤهل الدراسي، والمسمى الوظيفي، وعنوان البريد الخاص بك.

    · قم بإدخال رقم هاتف بديل، والبريد الإلكتروني.

    · سجِّل رقم حسابك البنكي كخطوةٍ أخيرة.
    كيفية الحصول على رقم طلب المقطوعة

    المساعدة المقطوعة برقم الطلب خصصت الوزارة لكل شخص من متلقي المساعدة رقمًا من خلاله يمكنه الاستعلام عنها، والحصول عليها، ولكي تحصل على رقم الطلب الخاص بك، هناك طرق عدة، أولها أن تقوم بالتواصل مع الدعم الفني بالوزارة من خلال الرقم 8001222777، وثانيها؛ أن تستخدم رقم الهوية الخاص بك، والطريقة الثالثة والأخيرة هي استخدام رقم السجل المدني للحصول على رقم الطلب.
    كيف يتم الاستعلام عن المقطوعة

    في حال كنتَ من ملتقي المساعدات المقطوعة وأردت الاستعلام عنها ومواعيد إتاحتها، أو كنت من المتقدمين لها وتريد التأكد من قبول طلبك من عدمه؛ فإمكانكَ القيام بذلك بطريقةٍ إلكترونيةٍ بسيطة؛ من خلال الخطوات التالية:

    · قم بزيارة الموقع الرسمي للوزارة.

    · اختر خدمة "الاستعلام عن المقطوعة" من قائمة "الاستعلامات الإلكترونية".

    · أدخل رقم الطلب الخاص بك، ثم اضغط على "عرض".

    · الآن تظهر أمامك كل المعلومات الخاصة بحالة الطلب.

    غير أن الوزارة قد وضعت أكثر من طريقة للاستعلام؛ وذلك تسهيلًا على المواطنين، ولتحقيق سرعة الاستجابة من جانب الموقع، ومنها أن تستخدم رقم الهوية أو الرقم القومي الخاص بك، ولاتباع هذه الطريقة:
    · عليك الدخول للموقع الرسمي للوزارة.

    · اختيار خدمة الاستعلام عن المقطوعة من قائمة الاستعلامات الإلكترونية بنفس الطريقة السابقة.

    · ثم إدخال رقم هويتك وكتابة رمز التحقق والضغط على "عرض".

    أما الطريقة الثالثة؛ فهي الاستعلام برقم السجل، وفيها يتم اتباع نفس الخطوات السابقة، مع إدخال رقم السجل وأي بيانات أُخرى قد تُطلب منك، ثم إدخال الرمز التأكيدي.. عندها تصبح كل معلومات طلبك متاحة أمامك.
    موعد صرف المساعدة المقطوعة

    لم تحدد الوزارة، منذ إطلاقها للخدمة، موعدًا معينًا لصرفها كل عام، ولذلك يصعب التنبؤ بالموعد أو تحديده من جانب أي طرف باستثناء الوزارة؛ فقد تم صرفها في مواعيد متفاوتة في الأعوام الماضية، بعضها كان في شهر يناير وفبراير عن المساعدة المقطوعة برقم الطلب.

    والبعض الآخر في شهر أغسطس، ولذا فإن المواطنين بحاجة للمتابعة والاستعلام المستمرين عن الخدمة من أجل معرفة مواعيد صرف الدفعات الجديدة.

    وتوضح الوزارة أن الأسماء المتقدمة لتلقِّي المساعدات تحتاج إلى تدقيقٍ كبير من جانب الوزارة للاستفادة من المساعدة المقطوعة برقم الطلب؛ للتأكد من أحقية هذه الأسماء في تلقي الدعم من ناحية، وتقدير المبلغ الذي يستحقه كل متقدم من ناحيةٍ أخرى وبما يتوافق مع ظروفه الاجتماعية و الصحية.
    كيفية عمل شكوى

    المساعدة المقطوعة برقم الطلب في حال تأخر صرف المساعدات المالية الخاصة بك، أو واجهتك أي مشكلة فيما يتعلق بخدمة المساعدة المقطوعة، ثمة مجموعة من الخطوات التي يمكنك من خلالها التواصل مع الوزارة لحل المشكلة، وهي كالتالي:

    · إذا تأخر وصول المقطوعة؛ يمكنك الاتصال بالرقم 19911 وسيرد عليك أحد أفراد خدمة العملاء لتقوم بتقديمِ طلب الاستعجال.

    · ادخل على الصفحة الرسمية للمقطوعة على موقع "تويتر" لتتمكن من تقديم شكواك برقم الهوية ورقم السجل.

    · ارسل الخطاب إلى الموقع الإلكتروني الرسمي الخاص بوزارة العمل والتنمية الاجتماعية.

    · احرص على متابعة حالة حسابك البنكي بشكلٍ مستمر، وقم بتحديث بياناتك.

    · تأكد من أن بياناتك المسجلة على الموقع الرسمي للوزارة هي بيانات صحيحة وفي حال وجود خطأ ما قم بتعديله على الفور.

    · حمل تطبيق المساعدة المقطوعة على هاتفك المحمول.

    · راجع جيدًا شروط الاستحقاق وتأكد من استيفائك الشروط اللازمة لحصولك على المقطوعة كاملة.
    المساعدة المقطوعة 1442-2021

    نتيجةً لتأخر الإعلان عن موعد محدد لصرف المقطوعة هذا العام، في ظل تزايد عمليات البحث عنها على شبكة الإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعي؛ فقد ترددت أنباء كثيرة حول إلغائها من جانب الوزارة كما يحدث في كل عامٍ تقريبًا.

    وهو ما نفته الوزارة -منذ أيام- مؤكدةً أن عملية فرز الأسماء مستمرة من جانب صندوق الضمان التابع لها، وهناك محاولة لإنهائها بسرعة للتأكد من وصول الدعم لمستحقيه في القريب العاجل.

    وذكرت الوزارة أنه في حال الانتهاء من عملية فرز الأسماء، ستقوم بالإعلان عن الموعد النهائي لاستلام المساعدات من خلال صفحتها الرسمية على موقع "تويتر".

    بذلك نكون قد حاولنا تقديمَ معلوماتٍ كافية حول المساعدة المقطوعة برقم الطلب، من خلال التعريف بماهية هذه الخدمة وشروط التقدم لها، والطرق المختلفة للاستعلام عنها، والتواصل مع الوزارة بهدف الاستفسار عنها أو حل أي مشكلات تواجهك، إذا كنت من الفئات المذكورة المستحِقة لها، تأكد من أنها مخصصة لك، ولا تتردد في زيارة موقع الوزارة وتسجيل بياناتك للحصول عليها.

    إرسال تعليق