أخر الاخبار

نافورة الملك فهد 2024

نافورة الملك فهد ماهى النافورة النافورة هي تدفق الماء الناتج عن ضغطها عبر ثقوب ضيِّقة في حوض له شكل جمالي فترتفع إلى مستوى معيَّن أولاً ثم تهبط ويحصل الارتفاع طبيعيا أو اصطناعيا و تدفع مياه النوافير الحديثة بالكهرباء وقد تُجمَّل بالأنوار فتزيدها بهاءً وجمالآ .

نافورة الملك فهد

يأتي هذا الضغط في حالة النافورة الطبيعية من وزن الماء المجمع في خزان أومن حرارته أو من كليهما معا إذ يمر الماء في قنوات تحت الأرض إلى أن يستطيع الخروج على شكل نبع أو نافورة أما في حالة النوافير الاصطناعية فإن المضخات هي التي تقوم بتوليد الضغط اللازم.

نافورة الملك فهد
نافورة الملك فهد


تستخدم النوافير الاصطناعية لأغراض تجميلية وأغراض عملية فهي تساعد على إبقاء البرك نظيفة وتقلل من الحاجة إلى كثير من الماء وقد انتشرت النوافير في الحدائق والساحات العامة ومراكز التسوق
 وفي مثل هذه النوافير قد ينساب الماء من خلال تماثيل أو من فوقها ويستمتع الناس بمشاهدة الماء وسماع خرير الماء  كما تُزوّد بعض النوافير التجميلية بأضواء ملونة تزيدها جمالآ .
ومن أجمل النوافير الموجودة بالعالم العربي حيث أنها تصنف حسب موسوعة جينيس للأرقام القياسية  بأنها  أعلى نافورة من نوعها في العالم .

سبب تسمية النافورة بأسم نافورة الملك فهد 

سميت بهذا الأسم لأنها مهداه  إلى مدينة جده من جلالة  الملك فهد بن عبد العزيز آل سعود الذي حكم المملكة العربية السعودية فى الفترة  من سنة 1982 إلى 2005.

مدة بناء نافورة الملك فهد 

 استغرقت أعمال البناء الخاصة حوالى  أربع سنوات فى الفترة من عام  1980 إلى عام  1983 وتم افتتاحها عام 1985  حيث أصبحت نافورة الملك فهد أحد المعالم السياحية الرئيسية الموجودة بالمملكة العربية السعودية .

أين تقع نافورة الملك فهد 

تقع فى مدينة جده عروس البحر الأحمر أمام شاطئ جده مباشرة حيث تقع على الشاطئ الغربي للسعودية على البحر الأحمر وتعتبر من  أهم معالم مدينة جده .

نبذة عن مقر نافورة الملك فهد ( مدينة جده )

جدة هي عروس البحر الأحمر هي المدينة التي لا تنام هي المدينة التي تشتهر بثقافتها المتنوعة وشواطئها البديعة الجمال وأسواقها الشعبية كما أنها تضم أفخم وأضخم المجمعات التجارية وأفخم الفنادق والمنتجعات السياحية ومدينة جدة تعتبر الميناء الرئيسي في المملكة العربية السعودية وهي تقع على طول البحر الأحمر غرب مكة وساعد وقوع مدينة جدة على سواحل البحر الأحمر في كونها المنطقة الأكثر جذباً للسياح في المملكة العربيّة السعوديّة سواء كانوا من السياح المحليين أو الأجانب ولذلك تعتبر جده العاصمة الأولى للمملكة في المجالين الاقتصادي والسياحي كما تحتل جدة المرتبة الأولى من حيث امتلاكها أكبر عدد من البروج وناطحات السحاب مقارنةً بأي مدينة أخرى من مدن المملكة، وتحتل المرتبة الثانية من حيث مساحتها بعد العاصمة السياسية للمملكة الرياض ويعد كورنيش جده من أكبر الواجهات البحرية حيث انه يجذب محبي البحر كي يتمتعوا بجمال البحر ورؤية نافورة الملك فهد.

حقائق عن نافورة الملك فهد 

مضخة نافورة الملك فهد كانت واحدة من بين المضخات قوية الدفع التى قامت المملكة العربية السعودية بشراؤها خلال نزاع 1973 .
يبلغ ارتفاعها حوالي   312 متر حيث انها أطول من برج إيفل .
يبلغ  وزن الماء المدفوع في الهواء في أي لحظة حوالي 18 طن.
تستطيع أن تشاهدها من أى مكان فى مدينة جده .
سرعة ضخ المياه حوالي 350 كيلو متر / ساعة .
يتم إضاءة نافورة الملك فهد بأكثر من 500 كشاف شديد التوهج خلال الليل مصمم لتحمل سقوط آلاف الأطنان من المياه من ارتفاعات عالية جدًا.

تصميم نافورة الملك فهد 

لقد تم تصميم نافورة الملك فهد بشكل يشبه شكل مبخرة البخور ولقد قام المصممين بتصميمها بهذا الشكل من وحى الأصالة والفلكلور التى تتمتع بها هذه المدينة العربية .

صعوبات واجهت مصممي نافورة الملك فهد 

عندما تم بناء النافورة كان لدى مصممي النافورة عدة مخاوف وكانت أكبر تلك المخاوف هو ما قد يصيب النافورة من صدأ أو من تآكل نتيجة لضخّ مياه البحر بها وما يتعرّض له المعدن من خلال استمرار التعرّض للمياه المالحة إضافةً إلى الهواء لذك تم تصميمها بتصميم يكون فيه مرور مياه البحر المالحة بمرشحات وأجهزة لتنقية المياه من كلّ ما يمكن أن تحمله من رمال وتراب أو أيّ مواد عضويّة وأي مواد بحرية  وتتمّ هذه التنقية بشكل كامل قبل أن تصل المياه إلى المضخة ويتمّ دفعها في النافورة .

صيانة نافورة الملك فهد

تتم أعمال الصيانة الخاصة بنافورة الملك فهد كل عام حيث يتم إغلاق النافورة بشكل كامل لمدة تصل إلى ثلاثة أسابيع .

الأنشطة التي يمكن ممارستها بجانب نافورة الملك فهد

بإمكانكم ممارسة رياضة المشي على كورنيش جده الرائع والاستمتاع بصوت خرير المياه المتدفق من نافورة الملك فهد وتناول المأكولات والمشروبات وأستنشاق الهواء النقي .
يمكنكم التقاط الصور التذكارية بصحبة أصحابكم واسركم لتكون ذكرى جميلة لكم مع هذا المنظر الجميل .
يوجد بالقرب منها الكثير من المطاعم والكافيتيريات حيث يمكنكم تناول وجباتكم المفضلة والاستمتاع بالنظر إلى النافورة والاستمتاع بأضوائها الرائعة .

فنادق قريبة من نافورة جدة

● من الفنادق الخمس نجوم القريبة من النافورة بمدينة جده فندق كراون بلازا و يقع على بعد حوالي  1 كم من نافورة جده .
● فندق بارك حياة جده مارينا حيث انه يتميز بأطلالة رائعة على كورنيش جده ومشاهدة نافورة الملك فهد ليلا .

تاريخ النوافير 

يقترن الجمال والهدوء والراحة بالطبيعة الموجودة من حولنا لذلك قام الإنسان بتشكيل أدوات من الطبيعة ليدخلها في البيوت والحدائق والأماكن العامة وتعتبر نوافير الماء شكلاً من الأشكال الجمالية التي دخلت عالم الفنون لتظهر بأشكال وصور متعددة و مدهشة فمنها ما هو يعتبر من المعالم السياحية المهمة في بلدان العالم أجمع مثل نافورة جنيف ونافورة دبي ونافورة لاس فيغاس ومنها ما هو موجود في حدائق البيوت والبرك الصغيرة وحتى زوايا المنزل ليضيف لمسة شاعرية وجمالية مميزة على المكان .

اختراع النافورة

ينسب اختراع النافورة إلى هيرون الأسكندري الذي عاش في القرن الثاني قبل الميلاد لكن النافورة تعتبر صناعة فنية قديمة عرفتها الحضارات العالمية بطرق مختلفة فقد بنيت جنائن بابل المعلقة على فكرة ضخ المياه إلى المرتفعات بينما عرفت القنوات المائية في مصر القديمة وعرف الرومانيون النوافير فأستخدموها لتزيين مداخل القصور والحدائق معتمدين أشكالاً فنية مميزة مثل فن النحت وارتبطت النوافير الفنية بالفنون العالمية المختلفة فأخذت الطابع الخاص بكل حضارة لذا نجد نماذج جمالية مدهشة للنوافير في مختلف أنحاء العالم مثل نافورة حديقة قصر جولستان في طهران ونوافير مدينة لاهور الباكستانية التي تصل إلى 400 نافورة ونافورة قصر الحمراء في غرناطة ونافورة تريفي في إيطاليا التي تعد أكبر نافورة من عصر الباروك وغيرها من النوافير التي ارتبطت بعصور معينة عبرت عن توجهاتها الفنية بشكل صريح.

ومع تطور فنون الديكور الداخلي دخلت نافورة الماء الصغيرة إلى المنازل أو المكاتب حيث صارت جزءاً من ديكور المكان .
وتستخدم الأضاءة في تصميم النافورة الداخلية إذ نجد كثيراً من النوافير المضيئة التي تزداد جمالآ بمنظر الماء وصوت الخرير الهادئ .
فالنافورة تمتعنا بالراحة والأسترخاء وهي تجمع جمال المظهر الذي يتشكل من حركة الماء وتصميم النافورة إضافة إلى صوتها الذي يضفي شعوراً بالراحة والاسترخاء.
أشكال النوافير كثيرة ومتنوعة فمنها ما يأتي على شكل التماثيل أو الجرار ومنها ما يأخذ شكل الأشجار أو الأحواض الصغيرة المزينة بالصخور ومنها ماهو مستوحى من الفلكلور الخاص بالبلد .

وأخيرآ عند زيارتك لمدينة جده لا تدع هذا المنظر الجميل لنافورة الملك فهد يفوتك حيث تظهر النافورة بكل جمالها في الليل عندما تنير مئات الأضواء الملونة ويتم ضخ المياه الذي يُطلق نحو السماء بأرتفاع شاهق وفي هذا الوقت سترون الناس وهم يتجمعون على طول كورنيش جده لكي يشاهدوا سقوط الماء في البحر ويتعجبوا من هذا المنظر المذهل.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-