أخر الاخبار

احياء جده شمال ووسط وجنوب مدينة جدة 2024

احياء جده مدينة جدة هي البوابة الرئيسية لمكة، تبعد 360 كيلومترًا (220 ميلًا) إلى الشمال، ومن الناحية الاقتصادية، تركز جدة على زيادة تطوير الاستثمار الرأسمالي في القيادة العلمية والهندسية داخل المملكة العربية السعودية والشرق الأوسط، حيث احتلت جدة بشكل مستقل المرتبة الرابعة في منطقة إفريقيا والشرق الأوسط من٬ حيث الابتكار في عام 2009 في مؤشر مدن الابتكار.

تعرف على احياء جده 2024


يوجد في المدينة أكثر من 1300 مسجد، لا يسمح القانون بمباني الديانات الأخرى وكتبها وعبارات العقيدة الخاصة بها، ومع ذلك فإن الشعائر الدينية الخاصة التي لا تتعلق بالمسلمين لا تسيء إلى النظام العام والأخلاق مسموح بها.
منذ القرن السابع، استضافت جدة ملايين الحجاج المسلمين من جميع أنحاء العالم في طريقهم إلى الحج، وهذا الاندماج مع الحجاج له تأثير كبير على المجتمع والدين والاقتصاد في جدة، وفيما يلي أشهر الأحياء في مدينة جدة:

احياء جده
احياء جده


حجازي الصليق احياء جده

أشهر سلسلة مطاعم للوجبات السريعة المحلية، بدأت في عام 1974، وهي سلسلة البيك، ولها فروع في جدة والمدن المجاورة مثل مكة المكرمة والمدينة المنورة وينبع. طبقهم الرئيسي هو الدجاج المشوي (المشوي والمحمص)، المعروف لدى الجداويس باسم "البروست"، ومجموعة متنوعة من المأكولات البحرية.

دوار الدراجات احياء جده

احياء جده يعد دوار الدرجات أكثر المنشآت الفنية شهرة في الهواء الطلق في جدة أثناء الطفرة النفطية في أواخر السبعينيات والثمانينيات، كان هناك جهد مدني مركّز بقيادة رئيس بلدية المدينة آنذاك محمد سعيد فارسي لجلب الفن إلى الأماكن العامة في جدة .
نتيجة لذلك، تحتوي جدة على عدد كبير من المنحوتات والأعمال الفنية الحديثة في الهواء الطلق، والتي تقع عادة في الدوارات، مما يجعل المدينة واحدة من أكبر المعارض الفنية في الهواء الطلق في العالم.

احياء جده


المتاحف

هناك ما يقرب من اثني عشر متحفًا أو مجموعة في جدة، ذات أهداف تعليمية واحترافية متنوعة، وتشمل:
متحف جدة الإقليمي للآثار والإثنوغرافيا الذي تديره وكالة وزارة الآثار والمتاحف.
متحف جدة البلدي.
بيت نصيف.
متحف التراث الإنساني.
متحف عبد الرؤوف حسن خليل الخاص.
متحف التراث الفني الخاص. .

معرض جدة الدولي للكتاب

تستضيف جدة معرض الكتاب الدولي السنوي الذي يسمى معرض جدة الدولي للكتاب، وهو ثاني أكبر معرض للكتاب في المملكة العربية السعودية، وقد أقيم لأول مرة في عام 2015، ويقام معرض الكتاب سنويًا في أوائل ديسمبر.
موسم جدة
موسم جدة هو جزء من مبادرات الحكومة السعودية للمواسم التي تهدف إلى إطلاق أنشطة سياحية رفيعة المستوى في المملكة العربية السعودية، وأقيمت النسخة الأولى من الموسم في يونيو - يوليو 2019 حيث:
تم تنظيم حوالي 150 نشاطًا وفعالية في خمس وجهات في جدة.
كما تهدف مواسم السعودية 2019 إلى تسليط الضوء على الثقافة والتراث السعودي المتنوع.
تم اختيار جدة لأنها واحدة من أكثر المدن السعودية ثراءً من الناحية الثقافية ولها تاريخ يمتد لأكثر من 3000 عام.
أقيمت معظم فعاليات وأنشطة موسم جدة في مدينة الملك عبد الله الرياضية، والمنطقة التاريخية في جدة، وكورنيش الحمراء، وواجهة جدة البحرية.

احياء جده


يهدف موسم جدة إلى جعل جدة الوجهة السياحية المفضلة في العالم وأفضل موسم للمواسم السعودية.
وسائل الإعلام
تخدم جدة أربع صحف رئيسية باللغة العربية:
الشرق الأوسط.
المدينة.
عكاظ.
البلاد.
بالإضافة إلى صحيفتين رئيسيتين تصدران باللغة الإنجليزية هما:
سعودي جازيت.
أراب نيوز
عكاظ والمدينة هما الجريدتان الرئيسيتان في جدة وبعض المدن السعودية الأخرى، مع أكثر من مليون قارئ، فإن تركيزهم محلي بشكل أساسي.
تمثل جدة أكبر سوق للإذاعة والتلفزيون في المملكة العربية السعودية، وتشمل المحطات التلفزيونية التي تخدم منطقة المدينة قنوات:
Ekhbariya.
Saudi TV Sports.
Saudi TV2 .
شبكة قنوات ART ، ومئات من قنوات الكابل والقمر الصناعي ومقدمي خدمات التلفزيون المتخصصين الآخرين.
برج تلفزيون جدة هو برج تلفزيوني يبلغ ارتفاعه 250 مترًا (820 قدمًا) مع منصة مراقبة.

قدمنا لكم في هذا المقال احياء جده، التي تميز المدينة وتضفي لها رونقاً وجمالاً، حيث أنها جذابة فتعطي طاقة إيجابية وتهذب النفس.

احياء مدينة جدة تعتبر مدينة جدة من أجمل مدن العالم العربي وإحدى أبرز محافظات منطقة مكة المكرمة، وهي المدينة الثانية من حيث المساحة في السعودية بعد العاصمة الرياض حيث تصل مساحتها حوالي 5460 كيلو متر مربع، ويبلغ عدد سكان جدة إلى نحو 5 مليون نسمة، كما تشتهر جدة بلقب عروس البحر المتوسط وذلك لإطلالتها الساحرة على ساحل البحر الأحمر، جعلت من جدة مقصدا للراغبين في السكن أو الاستثمار العقاري أو التجاري.

افضل احياء مدينة جدة:

احياء جده تنقسم احياء مدينة جدة إلى ثلاثة أقسام هي احياء مدينة جدة الشمالية، واحياء مدينة جدة الجنوبية، واحياء وسط جدة أو كما تسمى احياء جدة القديمة وتنفرد كل واحدة من المناطق الثلاث بمميزاتها الخاصة التي تجعل منها مناسبة لبعض الفئات دون البعض الآخر.

احياء جده شمال ووسط وجنوب مدينة جدة
احياء جده

 

أحياء شمال جدة:

أحياء جده تضم المنطقة الشمالية من المدينة الساحرة مجموعة شاسعة من افضل احياء مدينة جدة الراقية التي تمتاز بقربها من مجموعة هامة من المؤسسات والمرافق الهامة ومن بينها مستشفى الملك فهد وجامعة الملك عبد العزيز ومن افضل احياء جدة للسكن في شمال المدينة:
حي الشاطئ
حي أبحر الجنوبية
حي أبحر الشمالية
حي المحمدية
حي المرجان

حي البساتين
حي النزهة
حي الحمراء
حي النعيم
حي البوادي
حي الخالدية
حي الفيصلية
حي السامر
حي الحمدانية
حي الربوة
حي المروة
حي السلامة
حي الاندلس
حي الروضة
حي الزهراء
حي الكورنيش الشمالي
حي بريمان
حي الصفا
 حي النهضة

أحياء وسط مدينة جدة:

يسمى وسط المدينة بجدة القديمة أو جدة التاريخية، وتضم احياء جدة القديمة الكثير من مواقع التراث السعودي.
 وعلى الرغم من قدم هذه المنطقة إلا إنها لازالت تحتفظ بعناصر الجذب سواء للمواطنين أو المقيمين أو السياح، فالمواطنين يفضلونها لوجود العديد من الهيئات الرسمية والإدارية ومن احياء وسط مدينة جدة:
حي البغدادية الشرقية
حي البغدادية الغربية
حي الرويس
حي العزيزية
حي العمارية
حي العين العزيزية
حي الكندرة
حي الصحيفة
حي المطار القديم
حي بني مالك
حي الشرفية

أحياء جنوب جدة:

تمثل أحياء جنوب مدينة جدة الوجهة المفضلة للراغبين في حياة عائلية هادئة، حيث تتوافر في معظم أحيائها الخصوصية العائلية مع الهدوء الذي يجذب العائلات السعودية ومن احياء جنوب جدة:
•حي البلد
•حي السبيل
•حي الهنداوية
• حي التوفيق
•حي غليل
•حي الثعالبة
•حي المحجر
• حي مدائن ال فهد
•حي السالمية الشرقية
•حي النزلة اليمانية
•حي النزلة الشرقية
• حي المدينة الصناعية
•حي الاسكان الجنوبي
•حي القريات
•حي مدينة السلطان
• حي الثغر
•حي بترومين
•حي قويزة
• حي المنتزهات1
• حي المنتزهات 2
•حي عبيد
•حي حارة البحر
•حي حارة الشام
• حي حارة المظلوم
• حي حارة اليمن

أرقى أحياء شمال جدة:

تحتوي منطقة الشمال على أفضل أحياء مدينة جدة، فهي تضم أهم المرافق الحيوية من دوائر حكومية هامة ومستشفيات مثل: مستشفى الملك فهد، والمستشفى السعودي الألماني، ومستشفى الملك عبدالعزيز، وجامعات مثل: جامعة الملك عبدالعزيز – والتي تعد من أكبر الجامعات في العالم العربي والإسلامي – وجامعة جدة، ودار الحكمة، والكثير من الكليات الخاصة.

احياء شمال جده الجديده:

 تشهد منطقة شمال جدة تطور مستمر من الجهة العمرانية، تظهر بالمدينة مخططات :جديدة تحت الإنشاء مثل: حي الشاطئ الذهبي، والرحيلي.

من أفضل احياء مدينة جدة الراقية:

حي الحمراء:
• الموقع:
يعتبر حي الحمراء من احياء جدة الشمالية والذي يتمتع بالهدوء والرقي، ويحده من ناحية الشمال طريق الكورنيش، ومن ناحية الشرق شارع الأندلس.

• الخدمات:

حي الحمراء من احياء شمال جده الراقيه المتكاملة الخدمات، فهو يحتوي على الكثير من مكاتب الوزارات الحكومية
- يوجد به قصر السلام وهو مقر الحكومة السعودية بجدة
- يوجد به مستشفيات متخصصة للأطفال.
- يوجد باقة متنوعة من المطاعم سواء مطاعم راقية أو متوسطة، كما يتوافر به أيضًا مطاعم أكلات شعبية ومطاعم وجبات سريعة، هذا بالإضافة إلى أكبر المراكز التجارية المتوفرة.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-