أخر الاخبار

مميزات الحضارة الرومانية

مميزات الحضارة الرومانية ،ترجع اصول الدولة الرومانية الى قرية صغيرة الحجم في  قلب مدينة إيطاليا حيث تقع بجوار نهر التيبر وقد ظهر الشعب الرومانى لأول مرة فى قرون ما قبل الميلاد ويرجح في الاساطير الى انه تم تاسيس الدولة الرومانية من قِبل رومولوس وأخوه ريموس وتعد الحضارة الرومانية من أقدم واميز الحضارات التى مرت فى التاريخ العالمي وتاريخ أوروبا خاصة .

مميزات الحضارة الرومانية
مميزات الحضارة الرومانية


مميزات الحضارة الأوروبية 

كانت الامبراطورية الرومانية تحترم الاختلاف فى النواحى الدينية او النواحى الثقافية أو حتى النواحى المتعلقة بالأصول العرقية واتضح ذلك من خلال عدم انحياز او اجبار الامبراطورية لاى فرد من الشعوب التي قامت باحتلالها على أن يقوم بتغيير دينه او اصوله او حتى يغير لغته وينطق باللغة الرومانية .

قامت الإمبراطورية بتأسيس نظام خاص بها في القانون حيث يعتبر هذا الإنجاز من أهم مميزات الحضارة الرومانية حيث نَص القانون الروماني على أن المتهم برئ دائما حتى يثبت دليل إدانته على ما قام به من فعل يستحق العقاب وايضا اضافوا للقانون أن المتهم من حقه أن يتم الدفاع عنه في المحاكم علانية .


ومن ضمن أهم مميزات الحضارة الرومانية أنها عملت في مجال الزراعة وقامت بإرسال المحاصيل والمتاجرة فيها واعتمدت على هذه التجارة بشكل كبير في اقتصادها واهتمت بالمجال التجاري عموما لكي ترفع من معدلات نموها .


  أهم ميزة من مميزات الحضارة الرومانية هي اختراعها لرياضة المصارعة ومحاولة التخفيف عن الشعب وإنشاء السيرك .


كان معظم الشعب الروماني يعتنق الديانة الوثنية ثم تحول الشعب بعد ذلك إلى اعتناق الديانة المسيحية .


اهتم الشعب الروماني كثيرا بالفنون وخاصة فن المسرح .


اهتمت الإمبراطورية الرومانية بشكل كبير بفنون العمارة والبناء وإنشاء الجسور والمبانى ذات الطابع الروماني العريق واهتمت كثيرا ببناء المسارح .


اتشهرت الإمبراطورية الرومانية كثيرا بفن الكتابة وتأليف المسرحيات وفن الأدب الكتابي حتى اشتهر تحت اسم الأدب اللاتيني .

نشأة الحضارة الرومانية 

قام الأخوين التوأمين رومولوس وريموس بإنشاء الإمبراطورية الرومانية خلال القرن العاشر ما قبل الميلاد .


في أواخر عهد الإمبراطورية الرومانية كانت روما قد استولت على مناطق متعددة منها منطقة البحر الأبيض المتوسط ومنطقة البلقان ومنطقة جنوب أوروبا ومنطقة غرب أوروبا .


في نهايات القرن الخامس الميلادي تم إنقسام الٱمبراطورية .


معالم الحضارة الرومانية 

تمتلك روما العديد من المعالم الحضارية المهمة والشهيرة عالميا حتى الآن ومن ضمن هذه المعالم : 

الكولوسيوم

البانثيون

المنتدى الروماني

كنيسة بطرس القديس

متاحف الفاتيكان

قلعة سانت أنجلو

ضريح هادريان 

نافورة تريفي 

المعابد الرومانية

المقابر الرومانية 

المسرح الروماني

المسارح والمدرجات 

اقواس النصر

تيجان الأعمدة 


إنجازات الحضارة الرومانية

تعد الحضارة الرومانية من اقدم واشهر الحضارات التي مرت في التاريخ حتى الآن حيث كانت تمتلك نفوذ وقوة كبيرة جعلتها من أقوى الحضارات .

اهتمام الرومان بالمباني وإنشاؤها على نحو صحيح حيث اهتموا ببناء القوس الروماني وازدهرت قوته حتى أنهم استخدموه في العمارة كثيرا وفي بناء معماريات ضخمة .

قام الرومان ببناء مجرى للمياه على شكل قنوات المياه التي كانت موجودة في مصر القديمة وبلاد الهند وبلاد اليونان .

قامت الإمبراطورية الرومانية ببناء الأماكن الحضارية الكبيرة مثل الكولوسيوم والبانثيون ولقد أصبحوا بعد ذلك معالم اثارية يتم زيارتها حتى الآن .

اهتموا كثيرا بطريقة إنشاء الطرق والممرات بطريقة هندسية سليمة حتى قام الآخرون بإتباع خطواتهم في ذلك .

من أهم ما ميز الحضارة الرومانية أنها قامت بإبتكار التقويم الذي يحمل إسم التقويم اليوليوسي والذي يعتبر هو الملهم للتقويم الميلادي بعد ذلك .

الرومان قاموا بكتابة الأحداث الهامة والمعلومات على ألواح صخرية أو معدنية وكانوا يعرضوها أمام الشعب وكأنها كانت نواة للصحافة والعرض على الجمهور .


تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-