أخر الاخبار

وظائف شركات جدة 2024

وظائف شركات جدة تعد جدة واحدة من أهم المراكز الاقتصادية في المملكة العربية السعودية، ورغم أن النفط يهيمن على الاقتصاد السعودي، إلا أن العاملين في جدة وغيرها من المراكز السعودية الكبرى لا يعملون دائماً في وظائف شركات البتروكيماويات.

جدة تسير نحو الازدهار

تتوسع الآن قطاعات عديدة من قطاع الصناعة في المملكة العربية السعودية، هناك طلب كبير على الآلات والمعدات الصناعية فيما يخص التعدين، وإنتاج الألومنيوم والصلب، ولكن قطاع البناء هو الذي يتطور بوتيرة مؤثرة للغاية وبالتالي قد يكون أفضل مكان للعثور على عمل.
وظائف شركات جدة

وبين عامي 2011 و2015، نما بنسبة 6.35%، وبين عامي 2016 و2020، من المتوقع أن ينمو بنسبة 7.05%، وعلاوة على ذلك، ونظراً لازدياد عدد السكان في المملكة العربية السعودية، هناك سوق محلية ضخمة للسلع الاستهلاكية والخدمات الطبية.
ووفقاً للخبراء، من المحتمل أن تشمل قطاعات النمو المستقبلية في البلاد هندسة المركبات، وإنتاج الطاقة وتوزيعها، فضلاً عن التخلص من النفايات وإعادة تدويرها، وستؤثر هذه الاتجاهات أيضاً على فرص وظائف شركات متاحة للأشخاص الذين يعيشون ويعملون في جدة.

لا شك أنه على المدى الطويل، يحتاج مواطنو البلاد إلى الاندماج بشكل أفضل في القوى العاملة، إن حصص وفئات "السعودة" للشركات التي بدأ سريانها في عام 2013 هي محاولة رسمية لتوفير المزيد من فرص العمل للسكان المحليين.

مميزات العمل في وظائف شركات جدة

من خلال العمل في وظائف شركات جدة، سوف تستقر في أحد أهم المراكز الاقتصادية في المملكة العربية السعودية، وهو أهم المراكز في المنطقة الغربية، وعلى الرغم من أن المنطقة المحيطة بجدة لا تفتخر بموارد نفطية كبيرة، إلا أن خط الأنابيب يربطها بالحقول النفطية الكبيرة في المنطقة الشرقية، ولذلك فإن تكرير وتصدير النفط يلعبان دوراً رئيسياً بالنسبة للعاملين في جدة، وعلاوة على ذلك هناك العديد من مشاريع التعدين، والمحاجر، ومحطات توليد الطاقة في المنطقة أيضا.

ومع ذلك، فهو الموقع الاستراتيجي الذي يوفر فرصاً اقتصادية ممتازة للأشخاص العاملين في جدة، المدينة لديها ميناء تجاري كبير مع 58 الأرصفة، وترسانة السفن، ومنطقة تخزين، ومنطقة إعادة التصدير، والتجارة، فضلا عن خدمات الشحن والتعبئة والتخزين الضرورية للاقتصاد المحلي، ويرجع هذا النجاح جزئياً إلى كل من يعمل في وظائف شركات النقل في جدة.

نظراً لقربها من المدن الإسلامية الهامة، كانت جدة دائماً محطة رئيسية للمسلمين الذين يؤدون فريضة الحج إلى مكة المكرمة والمدينة المنورة. واليوم، يقدر عدد الحجاج الذين يدخلون المملكة العربية السعودية عبر جدة بنحو 600 ألف حاج كل عام، كما تستضيف المدينة عدداً من المعارض التجارية، مثل المعرض السعودي الدولي للسيارات، وبروباك العربية (التجهيز والتعبئة)، و Machinex (الآلات والمعدات).

السياحة هي من أهم وظائف شركات الأعمال التجارية الكبيرة في المنطقة، على المغتربين المهتمين بالعمل في قطاع السياحة في جدة أن يلاحظوا أن نسبة السعوديين مرتفعة إلى حد ما في هذا القطاع، لذا يجدر البحث في مجالات أخرى مثل أعمال البناء في جدة، أو التمويل والعقارات، أو تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، أو تجهيز الأغذية، أو الخدمات الاجتماعية.
 يوفر التعليم والرعاية الصحية فرص العمل الرئيسية للنساء السعوديات والأجانب العاملات في جدة.

مستقبل المدينة الاقتصادية 

يمكن للموظفين ذوي الخبرة أو الخبرة المهنية في التنمية الحضرية أن يجدوا أنفسهم يعملون قريباً في جدة، وهناك عدة مشاريع طموحة في مجال الهياكل الأساسية جارية، وهناك مشاريع جديدة لا تُـستمر في الظهور، على سبيل المثال من المفترض أن يربط جسر اللاندبريدج السعودي جدة بالخليج الفارسي، وهناك خط سكة حديد عالي السرعة سيربط بين مكة المكرمة والمدينة المنورة، بينما تضم مدينة الملك عبد الله الاقتصادية مؤسسات صناعية وشركات تمويل ومؤسسات تعليمية ومراكز للعلوم والتكنولوجيا.
كما سيتم ربط المدينة الاقتصادية بميناء الملك عبد الله الصناعي.

الأسعار والامتيازات في وظائف شركات جدة

بمجرد حصولك على عرض عمل في جدة، يجب أن تأخذ بعض الوقت لمراجعة عقدك، يجب عليك أيضًا الانتباه إلى راتبك وامتيازاتك. تكلفة المعيشة المحلية في جدة أقل من العديد من المدن الأخرى في جميع أنحاء الشرق الأوسط، ومع ذلك نظرًا لأن الكثير من المغتربين ينتقلون إلى هناك لأسباب مالية، فإنهم يريدون كسب أكثر من ما يكفي لتغطية نفقاتهم.
هناك ثلاثة جوانب من أجرك حيث يمكن أن يؤتي التفاوض ثماره.

أولاً، يقدم معظم أصحاب العمل لموظفيهم الوافدين بوليصة تأمين صحي للمملكة العربية السعودية، خذ الوقت لقراءة غرامة طباعة خطة التأمين الخاصة بك بعناية فائقة، إذا كنت تعتبر أن حزمة الرعاية الصحية المقترحة غير كافية لك ولعائلتك، فعد إلى صاحب العمل في هذا الشأن.

ثانياً، يقتصر معظم المساكن الخاصة بالمغتربين على المجمعات، التي هي أكثر تكلفة من السكن العادي، على الرغم من أن جدة في خضم ازدهار العقارات، فإن النقص الحالي في العقارات يعني أن تكاليف الإيجار مرتفعة وتزداد، تبلغ تكلفة الشقة المكونة من غرفتي نوم ما لا يقل عن 110,000 ريال سعودي في السنة، اعتمادا على حجم ووسائل الراحة من منزلك الجديد، تأكد من أن جزءا كبيرا من هذه النفقات يغطيها بدل السكن.

وأخيرا، فإن الأسر المغتربين التي لديها أطفال أكبر سنا ترسلهم عادة إلى المدارس الدولية، مرة أخرى وهذا مسعى مكلف، لذا لا تتردد في السؤال عما إذا كان العقد يتضمن أحكام مالية لتعليم أطفالك.

الضرائب والضمان الاجتماعي

أثناء العمل في جدة، لا يتعين عليك دفع الريال السعودي الواحد في ضريبة الدخل، ومع ذلك فإن دخلك من المصادر السعودية هو الوحيد الذي يبقى معفاة من الضرائب، إذا كان لديك دخل في الوطن الأصلي، على سبيل المثال فوائد رأس المال أو عوائد الإيجار فإنه سيخضع لقوانين الضرائب في ذلك البلد.
قبل المغادرة إلى جدة، يجب عليك التحدث إلى مستشار ضريبي دولي حول تقديم إقراراتك الضريبية من الخارج واستكشاف الخيارات المحتملة لتقليل الضرائب.
وعلاوة على ذلك، يجب أن تتذكر أنه مثل الرعاية الصحية العامة، فإن نظام الضمان الاجتماعي في المملكة العربية السعودية يستبعد المقيمين الأجانب، لا يحق لك الحصول على أي معاشات أو استحقاقات إعاقة، على أساس المعيشة والعمل في جدة.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-