أخر الاخبار

نظام فارس الخدمة الذاتية

نظام فارس الخدمة الذاتية هو نظام ضمن أنظمة فارس للخدمات الإلكترونية التي تتعلق بوزارة التعليم في السعودية وهي متاحة لكل من المعلم والمستخدم والعامل وكذلك الإداري، حيث يستطيع كل منهم الحصول على الخدمة بنفسه من المسئولين عن الصلاحيات إلكترونيًا، وذلك دون أن يذهب للإدارة بنفسه.

تفاصيل عن نظام فارس

هو أحد المشاريع التي تختص بنظام الموارد المالية والمعلومات الإدارية ويعرف باسم نظام فارس.

وهو نظام يعمل إلكترونيًا يلبي احتياجات جميع الطلبة الذين ينتمون إلى التعليم في المملكة العربية السعودية، ويعد الخطوة الأولى لوزارة التربية والتعليم السعودية لدخول نظام الحكومة الإلكترونية، ويعد هذا النظام من أهم دعائم مشروع التعاملات الإلكترونية الموجودة في وزارة التربية والتعليم.

 

نظام فارس الخدمة الذاتية

نظام فارس الخدمة الذاتية الهدف من هذا النظام هو إنشاء نظام يتوفر به جميع المميزات التي تلبي كافة الاحتياجات الوظيفية لأعمال إدارة الموارد الإدارية والمالية بما يتوافق مع أحدث إصدار من اللوائح والأنظمة الحكومية.

يوفر نظام فارس مجموعة من الخدمات إلكترونيًا تسمح للموظف (مدرس، إداري، مستخدم، أو عامل) بالحصول تلقائيًا على الموافقات اللازمة من أصحاب السلطة، من غير الذهاب إلى الإدارة، فيقل الوقت والجهد لمستخدمي الخدمات ويزيد الإنتاج، ويتم الاستغناء عن نظام العمل الورقي.

أهمية نظام فارس نظام فارس الخدمة الذاتية

يعتبر هذا النظام من أكثر الأنظمة حداثة وكفاءة وله أهمية كبير، ويرجع ذلك إلى الغاية منه وهي:

· استخدام أحدث التقنيات لزيادة كفاءة وفعالية الشؤون الإدارية والمالية في وزارة التربية والتعليم وإدارات التعليم.

· يتيح لكل العاملين بوزارة التعليم (معلمين، معلمات، موظفين، موظفات) في أي مكان استخدام الخدمة الإلكترونية، وفى أي وقت.

· إتاحة المعلومات للأشخاص والإدارات، من أجل توفير المصلحة، وللمحافظة على سرية المعلومات والخصوصيات المتعلقة بهؤلاء الأشخاص.

· العمل على توفير الجودة للأجهزة التي تعمل بوزارة التعليم وإدارتها، ورفع كفاءة العمل.

· يساعد النظام في توافر بيئة من المعلومات تمتاز بتوحدها، وتكاملها، وأمنها، ويمكن الوصول إليها في أي وقت حتى يمكن أخذ القرارات المناسبة.

أهم الخدمات التي يقدمها نظام فارس الخدمة الذاتية

يوجد في هذا النظام العديد من الخدمات المختلفة من أهمها:

نظام الخدمة الذاتية

· وهو نظام يوفر كافة الخدمات للعاملين إلكترونيًا، وتقبل السلطات تلقائيًا الموافقات اللازمة دون الحاجة إلى الرجوع إلى الإدارة، ويمكن لكل عامل متابعة التعاملات حتى يتم اتخاذ القرار من خلال الموقع.

· يوفر النظام الكثير من الخدمات الإلكترونية والتي يوجد منها قسمين هما: الطلبات، والاستفسارات.

· تتكون الخدمات التي يتيحها نظام الخدمة الذاتية من فرعين: الأول يتعلق بالمدير ويضم سلسلة من الطلبات والاستفسارات المتعلقة بمهام وظيفته.

· الفرع الثاني يتعامل مع الموظف، ويتضمن طلبات الإجازة والتقاعد، بالإضافة إلى الاستفسارات المختلفة.

الطلبات المتعلقة بالمدير نظام فارس الخدمة الذاتية

· التقدم بطلب إجازة لموظف، أو بدل.

· الإبلاغ عن غياب أحد الموظفين.

الاستفسارات المتعلقة بالمدير

· استفسار عن الموظفين.

· استفسار عن الطلبات المقدمة من الموظفين.

الخدمات المتوفرة للموظف

الطلبات المتعلقة بالموظف

· طلبات الإجازة.

· لاحظ مباشرة بعد الإجازة.

· طلبات الحصول على بدل.

· طلب إنهاء إجازة.

· طلب مد فترة الإجازة.

· طلب تغيير فترة الإجازة.

· طلب إلغاء الإجازة.

· طلب تغيير بداية الإجازة.

· طلب إنهاء خدمة العمل.

الاستفسارات المتعلقة بالموظف

· تفاصيل الراتب.

· تفاصيل الموظف الأساسية.

· كشف بتاريخ عمل الموظف.

· بيان خارج ساعات العمل.

· بيان التفويض.

· الطلبات المؤجلة.

كيفية تسجيل في نظام الخدمة الذاتية

يتم التسجيل بواسطة الموقع الرسمي لوزارة التربية والتعليم في السعودية والخدمة الذاتية، حيث يستطيع كافة العاملين التسجيل في هذا النظام، كل ما عليك فعله هو تسجيل الدخول إلى الخدمة الذاتية للنظام ثم فعل ما يلي:

· الدخول إلى النظام من خلال الموقع الخاص به.

· ادخل رقم السجل المدني المتعلق بك، وقم بتسجيل حسابك المصرفي ورقم هاتفك، إلى جانب بريدك الإلكتروني الذي تريد أن يكون وسيلة التواصل بينك وبين الوزارة.

· قم بتعبئة كافة البيانات المطلوبة في الحقول المخصصة لها، ثم اضغط على الموافقة.

· بمجرد إتمام التسجيل في النظام، يمكنك بيسر الدخول إلى النظام في غضون دقائق.

مشاكل نظام فارس

كان هناك العديد من المشاكل الفنية التي واجهها المستخدمون الذين يدخلون نظام الخدمة الذاتية، وأهمها:

● إذا بدت الرسالة تخبرك أن الحساب غير مطابق أى ليس نفس حسابك في البنوك، فلابد أن تتأكد من أن الحساب الذي كتبته في الحساب حقل الحساب هو نفسه الحساب الذي يتم تحويل راتبك عليه، ولا توجد أخطاء في كتابته.

● إذا لم يتم إرسال رسالة التأكيد لحسابك الإلكتروني بمجرد التسجيل في النظام، سيتم إرسال رسالة إلى رقم الهاتف المحمول الذي قمت بالتسجيل به، والتي تحتوي على رقم التفعيل؛ بالإضافة إلى إرسال رسالة أخرى إلى بريدك الإلكتروني؛ لذا حاول التأكد من وجوده في بريدك الوارد أو في بريد الرسائل غير الهامة.

● إذا كانت هناك خانات لا تستطيع أن تراها بشكل واضح استخدم أحدث إصدار من Internet Explorer أو مستعرض مشابه.

● إذا أردت تعديل كلمة المرور الخاصة بك قم بتسجيل الدخول إلى نظام الخدمة الذاتية، ومن التفضيلات حدد تغيير كلمة المرور.

● مشكلة عدم القدرة على منح الإجازة، بسبب نقص بيانات المدير المباشر: تواصل مع مسؤولي الدعم الفني بالإدارة، وأبلغهم بالمشكلة لتحديث بيانات المدير المباشر.

● إذا لم يكن الرصيد على النظام هو الرصيد الفعلي: اتصل بمسؤولي الدعم في الدائرة لمراجعة رصيد الموظف المسؤول عن الإجازة.

● إذا تمت الموافقة على الإجازة ولم يكن المدير المباشر في إدارتك، أو أن هناك خطأ في سلسلة الاعتماد: يرجى الاتصال بمسؤولي الدعم في القسم لتحديث بيانات المرخص له.

● مشكلة عدم القدرة على تقديم إجازة بسبب الخطة التراكمية: تواصل مع مسؤولي الدعم في الإدارة لإضافة الخطة التراكمية من قبل الموظف المسؤول عن الإجازة.

● حتى لا تظهر بعض الأذونات في القائمة الرئيسية: تواصل مع مسؤولي الدعم في القسم لإضافتهم.

● إذا لم تظهر أسماء موظفي الإدارة أو المدرسة على صفحة المدير المباشر: اتصل بمسؤولي الدعم الإداري لربط قاعدة بيانات الموظف بالمدير المباشر.

● إذا وجدت رسالة تفيد بأنك قد تم تسجيلك من قبل في نظام الخدمة الذاتية ولكن لم تفعل ذلك: قم بتغيير كلمة المرور من صفحة تسجيل الحساب.

● في حالة فشل تسجيل الدخول باستخدام كلمة المرور الجديدة: اتصل بالدعم الفني على المشروع لإعادة تنشيط الحساب.

ما هي الخدمات الإلكترونية نظام فارس الخدمة الذاتية

من الجدير بالذكر أن الخدمات الإلكترونية تُعرف بأنها استخدام تقنية المعلومات والاتصالات في توفير الخدمات وتقديمها، ليس هناك مفهوم دقيق لها لأن الباحثين لديهم عدد من التعاريف المختلفة لتعريف الخدمات الإلكترونية، ولكن هناك اتفاق على أهمية التكنولوجيا في تيسير الخدمات وتسهيلها وتغيرها من خدمات تقليدية إلى خدمات الإلكترونية.

نظام فارس الخدمة الذاتية وقد تمكن بعض الباحثين من اختيار مفهوم أكثر دقة لمعنى الخدمات الإلكترونية، ينعكس في حقيقة أن "الخدمات الإلكترونية هي إجراءات وجهود وأداء يتم توصيلها من خلال تقنية المعلومات، وتشمل المبيعات وخدمة العملاء وخدمات التوصيل".

هذا المفهوم يشتمل على ثلاثة أساسية للخدمات الإلكترونية وهم: تقديم الخدمة، والحصول على الخدمة، وتوصيل الخدمات. قامت المملكة العربية السعودية بإيجاد نظام جديد سمي بنظام فارس للخدمات الإلكترونية وسوف نتطرق للحديث عنه.

نظام فارس الخدمة الذاتية جعل للمستحقين من المعلمين والإداريين والمستخدمين والعمال أن يقدموا الطلب ويتابعوه إلى أن يصدر القرار عبر الموقع الإلكتروني للخدمة نظام فارس الخدمة الذاتية.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-