القائمة الرئيسية

الصفحات

تداول البيتكوين Bitcoin

تداول البيتكوين Bitcoin وهي العملة المعماة ذو النظام العالمي للدفع، يمكن تشبيهها بالعملات الأخرى مثل اليورو والدولار، لكن مع بعض الفروق الأساسية، من أهمها أن البيتكوين عملة إلكترونية ويتم تداولها عبر شبكة الإنترنت دون أن يكون لها وجود فيزيائي ملموس، والشخص الذي اخترع عملة البيتكوين غير معروف، وقد اشتهر باسم ساتوشي ناكاموتو، وأُصدِر كبرنامج مفتوح المصدر في عام 2009 .

تداول البيتكوين


تعتبر البيتكوين عملة عالمية من الممكن تحويلها لأية عملة ثانية وتبقى محتفظة بقيمتها، فهي تعد العملة الإلكترونية الأفضل والأسهل ولها مستقبل عظيم، ومن أهم ميزات البيتكوين، ما يلي:

تداول البيتكوين

● تحويل عملة البيتكوين (btc) يتم بشكل مباشر، دون أن نحتاج إلى وسيط، فهو يتم بين المشتري والبائع مباشرةً.

● الضرائب التي تفرض على عمليات تحويل البيتكوين منخفضة جدًّا، مقارنة ببقية العملات الأخرى.

● نستطيع استخدامها في جميع بلاد العالم.

● حسابك مُلكٌ لك وحدك ولا تستطيع أية جهة ولا أي شخص أن يجمد حسابك.

● ليس هنالك أية حدود لعمليات تحويل البيتكوين.

مصطلحات تحتاج لمعرفة معناها عند التعامل بالبيتكوين

توجد بعض المصطلحات التي تحتاج أن تفهم معناها عند تداول البيتكوين ، وهي:

· السبريد

يعني الفرق ما بين سعر المبيع وسعر الشراء.
· المضاعف

يعني الرافعة التي تطبق على عملة مشفرة محددة.

· التغيير

هو مؤشر يدل على ارتفاع قيمة العملة المشفرة أو تناقصها خلال اليوم الماضي، فيعطيك فكرة إذا كنت تريد أن تدخل في صفقة بيع أو شراء.

خطوات فتح حساب بيتكوين btc


للحصول على المميزات التي يتمتع بها تداول البيتكوين ، يجب أن تملك حساب بيتكوين في إحدى البنوك الإلكترونية المخصصة لهذه العملات.

ومن أشهر البنوك التي تتعامل بالبيتكوين بنك Block Chain، ويعتبر فتح حساب في هذا البنك من أسهل البنوك.

ومن الممكن أن تسحب رصيدك من أية شركة متخصصة بعملة البيتكوين.

كما يمكنك أن تتواصل بشكل مباشر مع الوسيط الموجود على الإنترنت في البنوك الإلكترونية، فإليك أهم خطوات لفتح حساب بيتكوين:

· الدخول لرابط تداول البيتكوين عن طريق https://blockchain.info
· عند الدخول من رابط موقع بنك البيتكوين، انقر على أيقونة محفظة جديدة أو إنشاء حساب في بنك Block Chain.

· حتى يسمح لك أن تستقبل عملة البيتكوين، يجب أن تسجل البريد الخاص بك ورمز المرور.

· يجب أن تتأكد جيدًا من صحة كلمة المرور وقوتها، فيجب أن تتكون من أرقام وأحرف باللغة الإنجليزية، ثم تضغط على كلمة continue يعني أكمل.

· تظهر صفحة مهمة فيها عبارة ذات أهمية كبيرة، وهي مفتاح لكلمة السر التي تخصك ورقم حسابك في بنك تداول البيتكوين Block Chain، ومن الأفضل أن تحتفظ بهذه المعلومات بعيدًا عن أي شخص وحتى بعيدًا عن جهازك الذكي وبريدك الإلكتروني، لضمان السرية التامة.

· ثم تضغط على استمرار، وستجد بنك البيتكوين ينقلك إلى صفحة تسجيل الدخول بشكل تلقائي، وستصلك رسالة للتأكيد على بريدك الإلكتروني لتخبرك بتفعيل الحساب.

· ستجد في الرسالة رابط الدخول إلى البنك والرابط المختص بك لتفعيل بريدك الإلكتروني، وهو الكود الذي ستكتبه عند الإيداع والسحب في حسابك الإلكتروني، احتفظ به جيدًا مع بقية المعلومات السابقة.

· بعد ذلك ستجد على بريدك الخاص بك رابط تفعيل بريدك الإلكتروني اضغط عليه، فيُحولك بنك تداول البيتكوين إلى صفحة تأكيد، ويتم بنجاح تأكيد البريد الإلكتروني.

· اضغط على Login Now تظهر لك صفحة الدخول إلى الحساب الخاص بك في بنك Block Chain، وستجد بعدها اسم الدخول بشكل تلقائي.

· سجل رقمك السري وادخل على حسابك ستجد صفحتك الرئيسية قد بدأت تعمل، وستجد الكود المخصص لك في أسفل الصفحة، يجب أن تحتفظ بهذا الكود، لأنك ستقوم باستخدامه مع أية شركة تتعامل بالبيتكوين لتستلم أموالك منه، وبذلك يكون قد تم تفعيل حساب للبيتكوين.

محافظ تخزين البيتكوين


قبل أن تشتري عملة بيتكوين أنت بحاجة إلى مكان لتُخزنها، وفي عالم العملة الرقمية يطلق اسم محفظة على هذا المكان، وتوجد خمسة أنواع أساسية لمحافظ تدوال البيتكوين ، وهي:

· يتم تثبيت المحفظة الحاسوبية على جهاز الحاسوب الخاص بالمستخدم، وتعمل هذه الحافظة على توفير السلامة للميزانية والتحكم بشكل كامل بالأموال.

· ويوجد نوعين من المحافظ الحاسوبية، نوع سميك يسمح للمستخدم بتحميل كتل الشبكة ويستطيع أن يتحكم بصحتها أيضًا، بالإضافة إلى أنها توفر إدارة مستقلة لأمواله.

· والنوع الثاني هو المحفظة الحاسوبية الرقيقة، ويمكن تحميلها على الهاتف المحمول، ولا يتطلب تحميلها تنزيل كتل.

· المحفظة الورقية هي وثيقة فيها عنوان عام يستخدم لتلقي عملات تداول البيتكوين، وعنوان خاص يسمح بنقل بيتكوين، التي تم تخزينها في العنوان العام ويسمح بإنفاقها.

· محفظة الجوال مهمة لمستخدمي البيتكوين بشكل يومي، تعمل كتطبيق على الهاتف المحمول، لتخزين مفاتيح البيتكوين والدفع مباشرة من الهاتف.

· محافظ الويب تستخدم خادم شركة ما لتخزين مفاتيح البيتكوين التي تخصك.

مشاكل محفظة البيتكوين


من المحتمل وجود بعض المشكلات التي تعترض عمل محفظة تداول البيتكوين ، مثل ما يلي:

● إصابة المحفظة ببرنامجٍ ضارٍ، ومن الممكن أن يقوم هذا البرنامج بمسح كل ما تملكه على جهازك، مثل مفاتيح البيتكوين الخاصة بك.

● يستطيع فيروس من حصان طراودة أن يشفر كل ملفات جهازك، ويجد روابط محافظك، ويعرف ما تملكه من مال ويسحبه.

● البورصات الإلكترونية تستطيع أن تهرب بأموالك.

● من الممكن أن تفقد جهازك المحمول أو حاسبك وتفقد معه محافظك.

نصائح مهمة عند اختيار محفظة بيتكوين


توجد عدة نقاط هامة يجب عليك الانتباه لها عند اختيار محفظة تداول البيتكوين للعمل عليها، وذلك كي لا تُعرض نفسك للسرقة، أو تُعرض محفظتك للتدمير، ومن أهم هذه النصائح ما يلي:

· عند تحميل المحفظة من غوغل، عليك أن تتأكد أنه تطبيقًا رسميًا وأنه ليس تطبيقًا بديلًا.

· قم بتحديث تطبيق المحفظة بشكل دائم، حتى تستطيع أن تستفيد من الإضافات الجديدة للتطبيق، وتستطيع أن تتخلص من الثغرات الأمنية، وإذا لم تقم بذلك ستتعرض لمشاكل عدم الحصانة.

· أنشئ نسخة احتياطية ثانية للبذور التي تستعمل عند تشغيل المحفظة، واحفظ هذه النسخة الاحتياطية في مكانٍ آخر بعيد عن جهازك، بحيث لو سرق جهازك أو أُتلف ستتمكن من استعادة المحفظة مرة أخرى.

· خذ حذرك جيدًا خلال عملية تداول البيتكوين حتى لا يعرف أحد لديك العديد من العملات المشفرة ويستطيع سرقتها.

· قم باستعمال محفظة الجوال لتدوين المعاملات اليومية فقط، أما إذا أردت تخزين عدد كبير من الرموز، فاحفظها في محفظة ورقية، فهي أكثر أمانًا من محافظ الجوال.

· يجب أن تختار محفظة تناسب مستواك في مجال البيتكوين، إذا كنت مبتدئًا أو ذو خبرة، وأن تدعم نظام التشغيل الذي تعمل عليه.

· عندما تنشئ مفاتيحك، تأكد أنك لست متصلًا بالإنترنت.

· أنشئ نسخة احتياطية ثانية لمفاتيحك، لتحمي البيتكوين من الفقدان.

· قم بتشفير محفظتك الخاصة، حتى لا يستطيع أحد أن يفتح محفظتك إذا سرق جهازك.

· لا تسمح لأي شخص أن يتحكم بمحفظتك.

ويعتبر تداول البيتكوين التي هي أول عملة لا مركزية رقمية، عبارة عن نظام يقوم من غير مستودعات مركزية أو رئيس واحد، إذًا فهي مختلفة عن بقية العملات التقليدية بأنه لا توجد خلفها هيئة تنظيمية مركزية.

وتتم المعاملات بالبيتكوين من خلال شبكة الند للند ما بين مُستخدميها بشكل مباشر من غير وجود وسيط وذلك باستخدام التشفير، والتحقق من المعاملات يتم بواسطة عُقد الشبكة وتدوينها في دفتر حسابات عام، يطلق عليه سلسلة الكتل.

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات