-->

مناخ الرياض في الشتاء والصيف

مناخ الرياض في الشتاء والصيف

    مناخ الرياض في الشتاء والصيف يجعلها من ضمن البلدان المتميزة، وربما كان ذلك سبب كاف أن يتابع كل سكان الرياض المناخ، ليس سكان الرياض فقط، بل أن السكان من خارج المملكة يتابعون الأمر، حتى الحجاج وذلك بسبب رحلات الحج والعمرة التي لا تنقطع دائما، وربما مناخ مدينة الرياض كان سبب رئيسي في أن تصل لهذه المكانة الاقتصادية المتميزة.


    كيف هو مناخ الرياض

    مدينة الرياض يعتبر مناخها متميز حيث أنها تكون درجات الحرارة مرتفعة في الصيف، ومنخفضة في فصل الشتاء.

    كما أن الفارق الكبير بين درجات الحرارة ليلا ونهارا ملحوظ حيث أيضا تتراوح درجة الحرارة بين 22 - 27 و 40 - 43 درجة مئوية، ومستوى الرطوبة بين 10 – 13 %.

    مناخ الرياض في الشتاء والصيف




    في فصل الشتاء، يكون المناخ باردًا، كما أنه تكون درجات الحرارة القصوى بين 20 - 28 و8 - 14 درجة مئوية.

    ويمكن أن يصل إلى ارتفاع منخفض جدًا أحيانًا إلى ما دون درجتين تحت الصفر، بينما تتراوح الرطوبة بين 40 - 49 %.

    ويتراوح المعدل الحقيقي لهطول الأمطار بين 10 و13.1 سم، أي حوالي أربع بوصات.

    كيف يكون مناخ الرياض في الصيف

    يعتبر الصيف من أكثر الفصول صعوبة في مدينة الرياض، وذلك لارتفاع درجات الحرارة بمعدلات كبيرة حيث من الممكن أن تصل درجات الحرارة إلى ثلاثة وأربعين درجة مئوية.

    كما أنه من الممكن وبالرغم من ارتفاع درجة الحرارة أن يوجد أمطار في هذا الفصل.

    كما أنه بسبب ارتفاع درجات الحرارة الشديدة لن يتمكن السكان من الإقامة في منازلهم بدون وجود مكيفات تحميهم من درجات الحرارة المرتفعة، والحكومة وقتها تنبه على جميع المواطنين عدم الخروج.

    مناخ مدينة الرياض في الشتاء

    كما قلنا مناخ الرياض في الشتاء والصيف من ضمن الأمور التي تؤثر على مكانة مدينة الرياض.

    ويعد فصل الشتاء من ضمن أفضل الفصول التي من الممكن أن يقيم فيها المواطنين بشكل مريح، وربما يرجع السبب في ذلك أن في هذا الفصل تكون درجة الحرارة في النهار معتدلة إلى حد كبير، كما أن في الليل تبدأ درجة الحرارة في الانخفاض، وكما قلنا في هذا الفصل يستمر هطول الأمطار.

    سكان مدينة الرياض

    تعتبر مدينة الرياض من ضمن المدن في العالم، التي يزداد عدد سكانها بشكل كبير، وربما يكون مناخ الرياض في الشتاء والصيف سبب رئيسي.

    حيث لوحظت قفزات متتالية على مدى السنوات العشر الماضية، بمعدل 4.5 % في بداية السبعينيات ولم يتجاوز عدد سكان المدينة مائة ألف نسمة.

    وصل عدد سكان مدينة الرياض إلى أكثر من 5.7 مليون من أكثر من خمسين دولة ذات لغات وثقافات واهتمامات مختلفة.

    هطول الأمطار في الرياض مناخ الرياض في الشتاء والصيف

    يعد مستوى نزول الأمطار السنوي في الرياض بالمملكة العربية السعودية من الدول الكبرى، ولذلك يجب أيضًا أن نلفت الانتباه إلى نزول الأمطار، وأن المملكة العربية السعودية تقع في مناخ عظيم.

    ومن الضروري معرفة ترتيب المناطق من حيث المعدل السنوي لهطول الأمطار، ولكل مدينة في المملكة العربية السعودية معدلها الخاص، وهو كالتالي:

    · تعتبر مدينة أبها التي يبلغ معدلها 225 ملمًا لكل مدينة.

    · تليها الطائف التي سجلت متوسط 172.5 ملم.

    · بريدة 145.5 ملم في السنة.

    · الباحة 136 ملم في السنة.

    · بالإضافة إلى جيزان بمعدل 133.3 مليمترات في السنة.

    مع العلم أن بعض المناطق المحيطة بالمدن تحتوي على نسبة أعلى من الأمطار المحيطة التي تهطل سنويًا على مرتفعات السودة وما يماثلها وقد تصل إلى 400 أو 500 مليمتر في السنة.

    متوسط درجة الحرارة في الرياض مناخ الرياض في الشتاء والصيف

    مناخ الرياض في الشتاء والصيف يؤثر على درجات الحرارة، حيث يوجد اضطراب في درجة الحرارة من درجة إلى درجتين مئويتين، في معظم مناطق المملكة العربية السعودية.

    وتعلن بعض المراصد العالمية أن درجات الحرارة المسجلة تتجاوز النطاق القياسي، في معظم مناطق المملكة في الأيام الأولى من شهر نوفمبر.

    وعندما تعود إلى أرشيف المناخ للعاصمة الرياض، وأيضًا مقارنة بدرجات الحرارة في نوفمبر عام 1982 م.

    وتبين أن الأسبوع الأول من العام كان كالتالي: 23 - 31 - 26 - 23 - 24 - 22 - 26 درجة، وكانت الدرجات خلال وقت الظهيرة من العام حوالي 31 إلى 36 درجة مئوية، وخلال الأيام التي مرت بفارق يزيد عن 7 درجات مئوية في نفس الوقت من نفس العام.

    متى يكون الطقس باردا في الرياض

    يبدأ الوقت في البرودة في مدينة الرياض في فصل الشتاء وخاصة في شهر أكتوبر، وبعد فترة نستقبل فصل الربيع الذي يستمر لمدة ثلاثة أشهر وهو أفضل وقت من حيث الجو المحيط ودرجة الحرارة التي يسميها العرب بعواء البرد لشدتها، وهذا أفضل وقت.

    وهذا الموسم يليه موسم آخر يسمى الأربعانية، أي ما يدوم 39 - 40 يومًا والبرد شديد جدًا خلال هذه الفترة، ويصبح الليل طويلًا ويقصر النهار، ومن سمات قدوم الموسم مشاهدة إقامة المهاجرين.

    متى يكون الطقس معتدلا في الرياض

    مناخ الرياض في الشتاء والصيف في المملكة العربية السعودية يتميز أنه من ضمن المناخ الذي يكون ذو طابع صحراوي، ولكن الطقس في الربيع دافئ وهناك بعض الأمطار لكنها ليست غزيرة مقارنة بموسم الشتاء.

    وموسم الربيع خلال شهري مارس وإبريل يوجد حالة من الأمطار في مدينة الرياض.

    الحالة الاقتصادية في الرياض

    تعتبر الرياض من أفضل الدول اقتصاديا، مما جعل وجود الفرص والوظائف والمشاريع في المجالين الخاص والحكومي ذو نسبة كبيرة.

    وهذه الفرص لا تعتمد فقط على السعوديين، حيث يشمل المهاجرين إليها؛ للعمل وتحسين مستوى المعيشة في كثير من الأحيان.

    معالم الرياض

    بالإضافة إلى مناخ الرياض في الشتاء والصيف المتميز، تضم مدينة الرياض العديد من المعالم والأماكن الهامة التي يمكن زيارتها عند السفر إلى الرياض، ومنها ما يلي:

    قصر المصمك

    حصن شيدته شركة Adobe في الأحياء القديمة منها، بما في ذلك أربعة أبراج للمراقبة، تتميز بجدران سميكة للغاية، وتميزت بأهميتها التاريخية في وقت قيام الدولة السعودية.

    ● برج الفيصلية

    مناخ الرياض في الشتاء والصيف تبلغ مساحته 55 ألف متر مربع ويقع في الجانب الشمالي من المدينة في حي العليا على وجه الدقة، ويتكون من برج إداري يبلغ ارتفاعه مائتان وسبعة وستون مترًا، ويُحسب في العالم من حيث الطول الأربعين، ويتكون من ثلاثين طابق، فوقها هرم مجوف ومنحني، يعلوه كرة زجاجية.

    ● برج المملكة

    مناخ الرياض في الشتاء والصيف وهو يكون عبارة عن ناطحة سحاب، وربما تم تصنيفه كذلك لارتفاعه الشاهق، كما أنه يشغل المرتبة الثالثة في المملكة العربية وخاصة في مدينة الرياض بعد برجي البيت ورافال، أيضًا يشغل المرتبة الثالثة على مستوى العالم بعد مركز شنغهاي وبرج تانتكس سكاي، مع العلم أن هناك فجوة في الاعلى.

    وغيرها من المعالم الأخرى التي تكون موجودة في مدينة الرياض وتجعلها صاحبة مكانة متميزة في المملكة العربية.

    لذلك يعد مناخ الرياض في الصيف والشتاء متغير إلى حد كبير، وذلك من عام لآخر، وبالرغم من أن درجات الحرارة تكون مرتفعة في فصل الصيف إلا أنه ومع ذلك يكون كل المواطنين حريصين على زيارة المملكة وبشكل أخص مدينة الرياض.

    مناخ الرياض تتميز عاصمة المملكة العربية السعودية الرياض بموقعها الجغرافي وحضارتها العريقة، حيث أنها أكبر مدن المملكة من حيث المساحة وعدد السكان إذ تبلغ المرتبة الثالثة على صعيد الدول العربية من حيث الكثافة السكانية، وقد كشفت آخر الإحصائيات سنة 2018 أن مدينة الرياض شهدت توسعا كبيرا وذلك خلال 50 سنة فقط من نشأتها.

    وللمزيد من المعلومات حول مدينة الرياض أهم الخصائص الذي يتميز بها مناخ الرياض.

    مناخ الرياض


    ■ خصائص مناخ الرياض.

    • تعريف المناخ

    يمكن تعريف المناخ على أنه وصف لحالة الجو خلال فترة زمنية طويلة، حيث يتصف الطقس بالبرودة عندما تنخفض درجة الحرارة، ويفسر بالحرارة عند ارتفاع درجتها.

    • معدلات الأمطار السنوية في الرياض.

    تلفت المملكة الأنظار من حيث هطول الأمطار الذي يتم بشكل سنوي، حيث يتوجب معرفة تصنيف المدن والمناطق السعودية من حيث معدلات الأمطار السنوية وهو على النحو التالي:

    ▪ أبها في المرتبة الأولى بمعدل 225 ميليمتر سنويا.

    ▪ الطائف بمعدل قدره 172,5 ميليمتر.

    ▪ بريدة: بمعدل 145,5 ميليمتر.

    ▪ الباحة:  بمعدل 136 ميليمتر سنويا.

    ▪ جازان بمعدل 133,3 ميليمتر سنويا.

    وجدير بالذكر أن المناطق المحيطة بهذه المدن تسجل أكبر المعدلات سنويا،حيث أن  معدل هطول الأمطار في مرتفعات السودة يتراوح ما بين 400 و 500 ميليمتر في السنة الواحدة.

    يشتد هطول الأمطار في العاصمة الرياض، وقد تبلغ معدلاتها في سنة واحدة بنسبة تقدر ب 150% بينما لا تشهد السنة التي تليها هطول أية أمطار، إذ لا تتساقط الأمطار في شهر مارس وشهر أبريل إلا بنسبة لا تتجاوز 50%.

    • معدلات درجات الحرارة في مدينة الرياض.

    يعتبر الاضطراب الحاصل بدرجة الحرارة في جل مدن المملكة من درجة حرارة مئوية واحدة إلى درجتين، من أبرز العوامل التي أثرت في مناخ المملكة العربية السعودية. 

    وبالعودة إلى التسجيلات المناخية التي تم تسجيلها في نونبر سنة 1982 والتي تخص مدينة الرياض، ففي أول أسبوع تراوحت درجة الحرارة من 23 إلى 31 درجة مئوية، وذلك في أوقات الظهيرة من تلك السنة.

    وبصفة عامة تسجل أعلى درجة في العاصمة السعودية  في يوليوز وتبلغ  43 درجة %.

    • برودة الجو في مدينة الرياض

    يشهد الطقس في العاصمة الرياض في فترة غزارة الأمطار برودة شديدة، وذلك بداية من 16 أكتوبر إلى 6 ديسمبر وتسمى هذه الفترة ب " الموسم" حيث يتم فيه ري الخضرة والنباتات، كما أن كافة العرب يلقبون هذه الفترة ب" عواء البرد" لما تشهده من برودة شديدة في حالة الطقس.

    وتعرف مدينة الرياض موسما آخر يسمى " المربعانية" تبلغ مدته 40 يوما،حيث يعرف هذا الموسم أيضا برودة شديدة في حالة الطقس فيصبح الليل أكثر طولا من النهار، ومن أكثر المؤشرات الدالة على قدوم الموسم هو ظهور مجموعات من الطيور المهاجرة.

    • الفصول الأربعة في مدينة الرياض

    ° مناخ الرياض يتمثل في مناخ صحراوي، حيث يكون المناخ شديدة الحرارة وجاف في فصل الصيف، ممطر ورطب في فصل الشتاء، ويكون الجو في مدينة الرياض دافئا في فصل الربيع مع هطول بعض الأمطار الخفيفة.

    ° يشتهر شهر يوليوز بكونه الأكثر حرارة من بين الشهور 

    بمعدل يصل إلى 43 درجة%، بينما يعتبر شهر يناير أبرد شهور العام بمعدل حرارة يبلغ 9 درجة %

    ° تستمر فترة فصل الصيف ما بين شهر مايو وشهر سبتمبر،أما فصل الخريف تتراوح فترته في  العاصمة الرياض من شهر أكتوبر إلى شهر نوفمبر.

    ° فصل الشتاء تمتد فترته من شهر ديسمبر إلى فبراير،بينما الربيع فيتزامن ما بين شهر مارس وشهر أبريل حيث تعرف فترته معدلا كبيرا في تساقط الأمطار.

     

    °الأمطار في العاصمة الرياض بشكل عام قليلة التساقط بشكل غير منتظم.

     

    ° الرياح الشمالية الشرقية هي الرياح السائدة بصفة عامة في عاصمة المملكة العربية السعودية، إذ يكون هبوبها نشطا في فصلي الربيع والصيف، ويساهم غبارها في اعتدال درجة حرارة طقس مدينة الرياض.

     

    °أما في فصل الشتاء فإن هبوب الرياح الشمالية الشرقية يؤدي إلى انخفاض تحت الصفر لدرجة حرارة الجو

     

    °يستمر غبار الرياح في العام الواحد من 4 إلى 5 أيام ،بينما يعد شهر أبريل أكثر الأشهر من حيث إثارة الغبار بنسبة يومين في شهر واحد.

    إرسال تعليق