-->

الجامعة العربية المفتوحة جدة 2020

الجامعة العربية المفتوحة جدة 2020

    الجامعة العربية المفتوحة جدة مشروع للتنمية المستدامة والتعليم غير ربحي، وقد أسسها صاحب السمو الملكي الأمير طلال بن عبد العزيز رئيس مجلس الأمناء، وفي أيلول/سبتمبر 2000، أُعلنت AOW رسمياً في اجتماع وزراء التعليم العالي العرب حيث عرضت خمسة بلدان عربية استضافة مقر AOW ، ومن بين هؤلاء الكويت التي اختيرت لتكون مقر المنظمة في كانون الأول/ديسمبر 2000، ولمنظمة AOW اليوم ثمانية فروع في الكويت ولبنان والأردن والمملكة العربية السعودية ومصر والبحرين وعمان والسودان.

    الجامعة العربية المفتوحة جدة

    رؤية جامعة الجامعة العربية المفتوحة جدة رائدة مكرسة لبناء مجتمع العلم والمعرفة.

    العمل على تطوير المعرفة ونشرها، وبناء الخبرات وفقاً لمعايير الجودة الدولية دون قيود زمنية أو جغرافية من أجل المساهمة والاستعداد للقوى العاملة لتلبية احتياجات التنمية، وبناء مجتمع العلم والمعرفة في البلدان العربية.

    الجامعة العربية المفتوحة جدة

     

    الجامعة العربية المفتوحة جامعة لا تستهدف الربح.

    فهي إنشاء وحدة التفتيش المشتركة مبادرة شخصية من الأمير طلال بن عبد العزيز آل سعود، رئيس مجلس أمناء وحدة التفتيش المشتركة.

    وفي كانون الأول/ديسمبر 2000، اختيرت الكويت لاستضافة مقر المنظمة.

    وبدأت المرحلة الأولى من اتفاق أوسلو في تشرين الأول/أكتوبر 2002 في ثلاثة فروع هي:

    الكويت

    لبنان

    الأردن.

    وافتتحت فروع في البحرين ومصر والمملكة العربية السعودية في عام 2003.

    وافتتحت فروع لها في عمان في شباط/فبراير 2008 وفي السودان في أيلول/سبتمبر 2013. في أيار/مايو 2015، وقعت آو اتفاقاً لافتتاح فرع جديد في فلسطين مع وزارة التعليم العالي الفلسطينية.

    غير أن وزارة الخارجية ووزارة التعليم والتعليم العالي في دولة قطر ترفعان شهادة التعليم العالي، والجامعة غير معتمدة.

    كليات الجامعة العربية المفتوحة جدة

    كلية الدراسات التجارية

    إن كلية الدراسات التجارية في الجامعة العربية المفتوحة غير تقليدية في النهج، ومبدعة في التطبيق، وفريدة في المنظور.

    وهذه المؤسسة هي أكثر مدارس التعلم التجاري المختلط شمولاً في العالم العربي، حيث توفر النطاق الكامل للتثقيف في مجال الأعمال التجارية والإدارة مع ما يتوقعه الطلاب من جامعة تعلم رائدة مختلطة من مرونة وسهولة الوصول ونوعية.

    ويقدم المكتب برنامجاً متميزاً جداً لدراسات الأعمال التجارية ينمي معارف الطلاب ومهاراتهم وقدراتهم بغض النظر عن معوقات الزمان أو المكان ووفقاً لمعايير الجودة الدولية.

    وتقدم المؤسسة في فرع جدة درجة البكالوريوس (مع مرتبة الشرف) في الدراسات التجارية.

    وتهدف إلى تخريج الطلاب الذين لديهم المعرفة للنجاح في ملفاتهم المختارة.

    ويتم ذلك من خلال تنمية مهارات الطلاب في حل المشاكل، وصنع القرارات الأخلاقية، والاتصالات، والعمل الجماعي، والقيادة.

    وتماثل الشهادة التي تمنحها جامعة جدة درجة إدارة الأعمال التي تمنحها الجامعات الأخرى، ويعترف بها المجلس الأعلى للجامعات في مصر والجامعة المفتوحة في المملكة المتحدة اعترافاً كاملاً.

    ونتيجة لذلك، يحصل جميع الخريجين على شهادتي شهادة معتمدتين بالكامل، إحداهما من AU والأخرى من UU.

    كلية اللغات

    تأسست كلية دراسات اللغات في عام 2002، في بداية كلية الدراسات العليا للغات.

    الجامعة العربية المفتوحة جدة وفي الوقت الحاضر، يقدم البرنامج برنامجاً للبكالوريوس (مع مرتبة الشرف) في اللغة الإنكليزية وآدابها في جميع الفروع الثمانية للبكالوريوس في الآداب، وبرنامجاً مشتركاً للبكالوريوس (مع مرتبة الشرف) في خمسة فروع.

    وابتداء من النصف الأول من عام 2012، بدأ النظام يقدم برنامجاً لدرجة الماجستير في الأدب الإنكليزي.

    وهناك فروع أخرى تسعى للحصول على اعتماد محلي قبل عرض البرنامج.

    وتستند البرامج الثلاثة إلى مقررات مستمدة من الجامعة المفتوحة بالمملكة المتحدة وتستخدم الكتب المدرسية، والمواد الداعمة، ونهج أعلى المعايير الدولية.

    ويتزايد الطلب على البرامج الثلاثة المرموقة، لأنها لا تتعلق بالنمو الفكري والمعرفي للطلاب فحسب، بل أيضاً باحتياجاتهم المهنية.

    بكالوريوس في البرمجة (مع مرتبة الشرف) في اللغة والأدب الإنكليزي

    وفي حين أن البرنامج الأول -اللغة الإنكليزية والأدب -يتألف أساساً من مقررات دراسية في المجالات التقليدية المترابطة المتمثلة في اللغة والأدب واللغويات، فإنه يتطرق أيضاً إلى مجالات تحليل الخطاب والبراغاتيات والثقافة.

    ومن الواضح أن برنامج البكالوريا في اللغة والأدب الانكليزي يمكّن خريجي البرنامج من التخصص في ميداني علم اللغة والأدب الانكليزي، وهما ميدانان ضروريان لتعليم أي شخص مفكر ومتقن واحتياجات أي مجتمع.

    وهو مجال يؤكد أن الأدب الانكليزي قد توسع بالفعل على مر السنين ليشمل جميع المؤلفات المكتوبة بالانكليزية (أو حتى المترجمة إليها).

    الجامعة العربية المفتوحة جدة إن مثل هذا التطور البالغ الأهمية يأتي بهدف رعاية التعليم العالمي للطلاب ونظرتهم إلى المستقبل ــ وهو أمر ضروري في عالم اليوم.

    وبالإضافة إلى ذلك، فإن الحصول على شهادة في اللغة والأدب يؤهل الطلاب أيضاً للعمل في مكان العمل.

    ويتقن خريجو الآداب والعلوم اللغوية اللغة التي تتجاوز مجالات دراستهم المحددة لتشمل لغة الصحافة ووسائط الإعلام والسوق والسياسة وما إلى ذلك.

    وعلى أية حال، هناك برنامج باللغة الإنكليزية والآداب يتخرج منه طلبة يتمتعون بمهارات ممتازة في التواصل اللغوي الشفوي والكتابي.

    وبالتزامن مع برنامج BA (بمرتبة الشرف) في اللغة والأدب الانجليزي، تم توفير مسار ترجمة (بالانكليزية -العربية -الانكليزية) في فرع لبنان في عام 2016.

    وجئت هذه الإضافة الجديدة، التي ستدخل في فروع أخرى، بوصفها إجابات جديدة.

    ولتحسين اللغة الإنكليزية للطالب في البرامج المذكورة، تضم الدراسة أيضاً وحدة اللغة الإنكليزية المسؤولة أساساً عن برنامجي التوجيه والتأسيس.

    وهذان البرنامجان، اللذان يتابعهما الطلاب عادة في سنتهم الأولى، مصممان للطلاب الملتحقين بالجامعة، بهدف مزدوج هو العمل في المجالات التي تواجههم مشاكل باللغة الإنكليزية وتحسين مهاراتهم في الاتصال باللغة الإنكليزية، لتمكينهم من متابعة دراستهم بنجاح في جامعة آو وإعدادهم للعمل في وقت لاحق.

    والوحدة مسؤولة أيضاً عن تنفيذ اختبار التنسيب باللغة الإنكليزية ومجموعة من الأنشطة التي تدعم تعلم اللغة الإنكليزية.

    وفي الآونة الأخيرة، اهتمت وحدة اللغة الإنكليزية بإدارة دورات اللغة العربية والإشراف عليها وإدارتها.

    وتختص هذه الدورات "بمهارات الاتصال باللغتين العربية الأولى والثانية، إضافة إلى العربية كلغة أجنبية.

    كلية تكنولوجيا المعلومات والحاسبة

    من كلية تكنولوجيا المعلومات والحوسبة في الجامعة العربية المفتوحة منذ عام 2002.

    وهذا البرنامج تقدمه جامعة آو في شراكة مع الجامعة المفتوحة في المملكة المتحدة.

    الجامعة العربية المفتوحة جدة وفي الوقت الحاضر، يقدم برنامج مركز التجارة الدولية للطلاب في 8 فروع قطرية في الشرق الأوسط تشمل المملكة العربية السعودية والكويت والبحرين وعمان والأردن ولبنان ومصر والسودان.

    وبرنامج مركز التجارة الدولية هو برنامج مصادق عليه، وقد صودق عليه مبدئيا في عام 2003 وأعيد إجادته مرتين، في عام 2007 ومرة أخرى في عام 2012، من جانب خدمات التحقق الجامعية المفتوحة، المملكة المتحدة (المعروفة حالياً بمركز الإدماج والشراكات التعاونية).

    الجامعة العربية المفتوحة جدة ويستند هيكل 360 نقطة من الدورات الأساسية إلى هيكل برنامج جامعة الأمم المتحدة في المملكة المتحدة للحصول على درجة الشرف، وقد حصل معظم الدورات الأساسية على ترخيص من المعهد الشريك لنا، أي جامعة الأمم المتحدة في المملكة المتحدة.

    ومن ثم فإن محتوى معظم دوراتنا الأساسية قد وضعته جامعة الأمم المتحدة والمملكة المتحدة، وتم إقرار هذه الدورات أيضاً في جامعة الأمم المتحدة والمملكة المتحدة نفسها.

    كلية الدراسات التربوية

    تأسست كلية الدراسات التربوية مع تأسيس الجامعة العربية المفتوحة عام 2002.

    وتقدم برنامجاً تعليمياً خاصاً متخصصاً في صعوبات التعلم والإعاقة العقلية.

    غير أن البرنامج ظل مغلقاً منذ ثلاث سنوات وأغلقت الجامعة عملية تسجيل الطلاب الجدد. الكلية تستعد لبرامج جديدة.

     

    إرسال تعليق

    Follow by Email