أخر الاخبار

معالم الكويت السياحية 2024 أبرز المعالم قديمًا وحديثًا

معالم الكويت السياحية في دولة الكويت تعتبر دولة الكويت من أبرز دول الخليج العربي، ويحيط بها مجموعة من الدول العربية ، من الجهة الشمالية الغربية تحدها العراق، ومن الجهة الجنوبية تحدها المملكة العربية السعودية، أما من الشرق الخليج العربي، والمناخ فيها صحراوي بحيث تكون فيها درجات الحرارة مرتفعة صيفا ومنخفضة شتاء، وتصنف الكويت من أكثر الدول المنتجة للنفط عالميا، لذلك يكون دخلها واقتصادها كبيرين، وهذا يتضح واضحا في عمرانها ومبانيها ومؤسساتها المختلفة، بالاضافة إلى معالم الكويت و الأماكن السياحية والتجارية التي تهتم بأنشطة مختلفة المجالات سواء أكانت سياحية، أو ثقافية، أو فنية اهم معالم الكويت.
معالم الكويت
معالم الكويت

السياحة في دولة الكويت: • تعتبر السياحة في الكثير من البلدان العربية وخاصة دول الخليج مصدر دخل كبير خاصة وأن معظم تلك الدول تعتمد على النفط، وقد قامت الدول بتطوير المنظومة الخاصة بهم في مصادر الدخل وتنويع تلك المصادر وذلك يبدو واضحا في دبي والكويت والبحرين وغيرهم من الدول العربية اهم معالم الكويت.

• وتقوم الكويت بتقيم الكثير من البنايات والمعالم التي تعد مصدر جذب للكثير من السياح من الخليج العربي وعلى مستوى العالم كله.

• لم تقتصر اهتمامات الكويت على المعالم الجديدة فقط التي تقوم ببنائها في البلاد بل قامت بترميم المعالم القديمة التي توجد بها، حيث تحتوى الكويت مجموعة كبيرة من المعالم الأثرية التي لا يوجد لها مثيل في العالم اليوم.

اهم معالم الكويت:

• أبراج الكويت:

- تعتبر أبراج الكويت من اشهر واهم المعالم السياحية في دولة الكويت.
- تعتبر رمز للحضارة الكويتية، ودليل على نهضتها العمرانية والاقتصادية.
- تقع أبراج الكويت على البوابة الشمالية للخليج العربي، وفكرة إنشاء أبراج الكويت تعود إلى الشيخ جابر الأحمد الصباح.

• مسجد الدولة الكبير معالم الكويت:

- صمم مسجد الدولة الكبير الدكتور محمد مكية.
- بني على الطراز الأندلسي الفاخر، وتبلغ مساحة المسجد حوالى من 45.000م².
- يعتبر أكبر مسجد في الدولة كلها، ويصل عدد المصلين فيه حوالى 170000 مصلٍ.

• متحف طارق رجب للفن الإسلامي:

-معالم الكويت يحتوي متحف طارق رجب للفن الإسلامي على مجموعات نادرة من المصاحف، والمخطوطات العربية، وكذلك أدوات الفن الإسلامي مثل: الفخاريات، والأدوات الموسيقية، بالإضافة إلى الأثاث العربي والإسلامي القديم
- يحتوي أيضا على مجموعة من المجوهرات الذهبية والفضية، وكذلك المشغولات المعدنية، والمطرزات والأزياء العربية القديمة، والسيراميك، والمنمنمات التي يعود معظمها إلى عصور الحضارة العربية الإسلامية.

• صالة التزلج:

- صالة التزلج هي مكان رياضي يصنف الأول من نوعه في منطقة الخليج العربي والشرق الأوسط.
- تقع في منطقة الحزام الأخضر في العاصمة الكويتية.

- تم الافتتاح الصالة في مارس من عام 1980م، وتصل مساحتها إلى 8398م².

• المدينة الترفيهية:

- تعتبر المدينة الترفيهية من أهم المناطق الترفيهية في الكويت وفي الشرق الأوسط .
- وتقع في منطقة الدوحة، وتصل مساحتها إلى حوالى مليون متر مربع.
- تحتوي على مجموعة من أحدث وسائل الترفيه في العالم، ومن أهم أقسامها: العالم الغربي، وعالم المستقبل، بالإضافة إلى نماذج من عجائب الدنيا.

• بيت السدو:

- بيت للتراث تم تأسيسه في العام 1979م من أجل المحافظة على صناعة النسيج التقليدي.
- يحتوي علي بيوت الشعر والخيام وغيرها من الأشياء التي تصنع من الصوف، وتقام فيها باستمرار مجموعة من المعارض الفنية بالإضافة إلى الدورات التدريبية والتطويرية المختلفة، بنى هذا البيت لأول مرة من الطين وكان في العام 1936م.

• شاطئ المسيلة:

- من أكبر الشواطئ الموجودة في الكويت،
- يمتاز برماله البيضاء اللامعة والتي تشكل مع مياه البحر منظر خلاب، ويحتوى على ثلاث حمامات للسباحة ولجميع الفئات العمرية.

معالم الكويت القديمة:

تضم دولة الكويت مجموعة كبيرة من الأماكن التراثية التي قامت الحكومة الكويتية بالإهتمام بها خلال الفترة الماضية، ومن بين أشهر تلك المعالم التي تعد مصدر جذب الكثير من السياح ومنها:

• جزيرة فيلكا:

- هي منطقة ساحلية تقع في منطقة الجنوب وتحديدا على الساحل الغربي للجزيرة
- يعتبر هذا الموقع بمثابة أطلال المباني تم بنائها بإستخدام الحجارة المحلية وينتشر في تلك المنطقة الكسر الفخاري وهي من الأشياء المؤرخة من القرن الماضي والتي من بينها أواني الشرب وبعض الكسر من البورسلين.

• جزيرة أم النمل:

- تم إكتشاف البقايا الأثرية التي كان من المعتقد أنها قلعة برتغالية ولكن بعد أن تم التنقيب عنها اتضح أنها أحد المنازل التي تعود بين القرنين السابع والثامن عشر.

• قلعة الكويت البهيتة:

- تعتبر قلعة الكويت هي الأساس الذي تأسست عليه دولة الكويت الحديثة.
- كانت الكويت بمثابة قلعة صغيرة تستخدم لتخزين السلاح والعتاد الخاصة ببني خالد الذين حكموا المنطقة التي توجد في شمال الكويت، ثم بناء العديد من المنازل من حولها وقد عرفت فيما بعد تحت مسمى الكويت.

• القرية التراثية:

- هي عبارة عن عدة منازل تعود إلى القرن 19 و تم العثور على الكثير من العملات الروبية .
- توجد القرية التراثية بين كل من وزارة التخطيط ومسجد البحارنة بمنطقة الشرق على شارع الخليج العربي.

• بيت ديكسن:

- يقع بمنطقة الشرق المطلة على ساحل البحر وعلى مقربة من وزارة الخارجية وقد تم بناء ذلك المنزل خلال 1870.
- تم إتخاذ ذلك المنزل منزلا إلى ديكسن المقيم البريطاني على أن يكون تابع إلى مكتب السياسي البريطاني، وهو من المنازل القديمة التي تعطى طابع مميز وتظهر المعمار في المنطقة بلونه الأبيض والأزرق.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-