-->

أنواع الورد الوانها وروائحها

أنواع الورد الوانها وروائحها
    أنواع الورد كثيرة فالورود لديهم جاذبية خاصة، ويتوفر في الورد مجموعة كبيرة من الألوان والأنواع ، يبدو أن أنواع الورود الموجودة لا حصر لها، حيث يسهل العناية ببعضها أكثر من غيرها، إذا كنت تبحث عن وردة مثالية لحديقتك، سواء كانت زهرة تضعها في زهرية أو تقوم بزراعتها في حديقتك، فستساعدك هذه القائمة التي تضم أنواع الورد على التعرف عليهم.

    أنواع الورد

    1) الوردة البلدية

    هي زهرة رائعة بألوانها الأحمر والبنفسجي وغيرها، وتسمى الوردة "ملك الزهور" لشكلها الجميل ورائحتها الرائعة التي يمكن أن تبقى في الوردة لفترة طويلة، ويتم قطف الورود قبل غروب الشمس لإطالة عمر الورود، واستخدم المقص لإزالة جزء صغير من الأغصان حتى لا تقطع شجرة الورد، ثم نضع الورود وغمر السيقان في المياه العميقة لمدة ساعة تقريبًا.
    أنواع الورد الوانها وروائحها

    2) الورد الفرنسي

    الورد الفرنسي هو أقدم صنف غربي مزروع ويميل إلى إنتاج شجيرات مستقيمة كثيفة وشجيرات شائكة، أوراقها خضراء شاحبة وتتحول إلى الأحمر الداكن في الخريف.
    الوردة الفرنسية هي وردة شديدة الصلابة يمكنها تحمل التربة الفقيرة، أما عطرها فهو متغير، ولون الزهرة يقتصر على القرمزي والأرجواني مع الأحمر القرمزي.

    3) الورد متكرر الإزهار

    تزود هذه الورود البستانيين بكل الخصائص المصاحبة لها لأنها شديدة المقاومة للجفاف والأمراض في الشتاء، بالإضافة أنه ينتج أزهارًا جميلة ورائحة فريدة من نوعها، وتتفتح هذه الأزهار بشكل متكرر طوال فصل الصيف لذا فهي مختلفة.

    4) ورد البوربون

    ظهرت الورود لأول مرة في جزيرة بوربون (المعروفة الآن باسم ريونيون) في المحيط الهادئ في الثمانينيات، وينتج أزهارًا كبيرة وكاملة ورائحة جدًا، وهذه الورود من الأنواع القوية جدًا وتنتج أيضًا شجيرات كبيرة قد تكون عمودية أو متسلقة.
    تتراوح أزهارها من الأبيض إلى الوردي الداكن إلى القرمزي، يمكن أن تتكيف الورود البوربون أيضًا مع الطقس البارد في الشتاء، ومع ذلك تظهر الورود البوربون أحيانًا بقعًا سوداء وتعفنًا، ولكن في الواقع نظرًا لقوة تحملها، فهي ليست العيب الرئيسي في الورود.

    5) الوردة الحديثة

    بعد تطوير نوع جديد من الورود المعمرة الهجينة، بدأ العصر المتنامي للورود الحديثة رسميًا ومنها زهور الشاي الهجين، وجراند فلورا، وفلوري بوندا.

    6) الورد هجين الشاي

    عادة ما يكون لهذه الورود براعم طويلة وسيقان تنتج الزهور ألوانًا لا حصر لها حيث تنتج الزهور من جميع الألوان ما عدا الأزرق والأسود، كما أنها مقاومة للأمراض ونزلات البرد، وتوجد العديد من الورود القديمة.
    ولكن كثيرًا ما يُذكر أن ورود الشاي الهجين لم يعد لها رائحة أزهار أخرى، لأن معظم الورود فقدت عطرها بالفعل، ومع ذلك مع وجود أكثر من 6000 وردة هجينة، يمكنك اختيار الورود التي تناسبك بعناية والاستمتاع بمظهرها الرائع، وتجدر الإشارة إلى أن العديد من الورود الهجينة تتطلب إجراءات رش للحفاظ على أوراقها الصحية.

    7) الورود الشجيرية

    هذه الورود ليست مناسبة لجميع المواسم، يعد اسم الشجيرة هذا اختيارًا سيئًا، لذلك الاسم صناعي إلى حد كبير، وهي معروفة بشكلها الدائري ومتانتها، فضلاً عن مقاومتها المعتدلة للأمراض.

    8) وردة فلوريبندا

    وهو عبارة عن نوع من أنواع الورد الهجين يتميز بوجود أشواك على الساق يمكنها مقاومة الأمراض، بالإضافة إلى اللون الأرجواني والأبيض، لها ألوانًا عديدة مثل الأصفر والبرتقالي، وتستخدم في تزيين الحدائق.

    9) الورود المصغرة

    وهو أيضا نوع هجين من وردة الشاي، ويعتبر نسخة مصغرة، وله ألوان الأصفر والوردي والبرتقالي، ويتميز بالسيقان والأوراق الصغيرة، ويستخدم كنبات للزينة لما له من مميزات أنه يزهر باستمرار، ويمكن أن تزدهر لفترة طويلة، ولا تحتاج إلى مكان زراعة كبير.

    10) ورود ستوفوليا

    وتعني زهرة الملفوفة لأنها تشبه نبات الملفوف وتتميز بكونها متشابكة، كما أنها نشأت في فرنسا وتتميز بخصائص اللون الأبيض والوردي، بالإضافة إلى رائحتها الغريبة الجذابة فهي كذلك تزهر مرة واحدة في الصيف.

    11) الورود الدمشقية

    يتميز برائحة عطرة، وغالبًا ما يستخدم لجميع الأعمار، ويزهر في الصيف والخريف، ويتميز باللون الأبيض والوردي الغامق.

    12) ورود اللوتس

    هي من انواع الورد البري، وتتميز زهرة اللوتس بلونها الأصفر، مع وجود نقاط حمراء على قممها، ويسهل سقوط بتلات اللوتس عند لمسها أو قطفها، وينمو ساقها الطويل إلى 30 سم، ويمكن أن يستخدمها الإنسان للعلاج الالتهابات والتشنجات.

    13) ورود البنفسج

    تنمو الورود البنفسجية حتى تصبح شجيرات صغيرة تشبه الفروع، ويستخدمها كثير من الناس كزينة للأشجار في فناء المنزل، والأوراق على شكل قرص، وهي من أنواع الورد عالية العنق، والبتلات أرجوانية وبيضاء، وتأتي مباشرة من الجذع.

    14) ورد النرجس

    تتحد بتلات أزهار النرجس لجعل الأزهار تبدو وكأنها أجراس بلون الكبريت، وعادة ما تتفرع وردة أو أكثر من جذع واحد، وتتميز النرجس برائحة عطرة جميلة خاصة في الصباح  نتيجة لتطاير الزيت، وبسبب تطاير الزيت بفعل حرارة الشمس تختفي رائحته تدريجياً مع حلول الليل.

    15) ورد الكاميليا

    من بين أنواع الورد دائمة الخضرة، ستستمر في التفتح في الشتاء والصيف، مما يجعلها من أشهر أنواع الورد في البيوت والحدائق، بينما تنمو الورود الكامية في أماكن مظللة ومضاءة جيدًا وتحتاج إلى الابتعاد عن أشعة الشمس، و يمكن زراعته كبذرة أو بزراعة السيقان ويفضل أن يكون ذلك في الخريف.

    16) ورد الصفصاف

    تنمو الورود الصفصاف على أشجار الصفصاف الكبيرة، ولأنها تحتاج إلى تربة رطبة والكثير من الماء لإكمال عملية ضوء النهار، فغالبًا ما توجد حول المستنقعات والمصارف.
    تتميز بتلاتها باللون الأبيض والأصفر، مع وجود زغب أبيض على السطح الخارجي، وأوراقها طويلة ومدببة وزيتية، ولا يقل طولها عن 12 سم، وكثير من الناس يزرعونها كأشجار زينة في فناء المنازل.

    17) وردة دمشق

    تعتبر وردة دمشق من الأزهار العطرية ذات الرائحة النفاذة والرائحة القوية، وقد ورد في التاريخ أن أصل اكتشافها هو سوريا أو تركيا، وترتبط ارتباطاً وثيقاً بالعاصمة السورية دمشق، وقد ذكر البعض أنها قد تكون من خلال العادي، ينمو فيه التقاطع بين الوردة البرية والقوقاز.
    يستخدم الورد الدمشقي لإضافة نكهة إلى عدد من الصناعات الغذائية المختلفة، مثل التوابل والمربي والبهارات التركية، بينما يمكن صنع ماء الورد الدمشقي عن طريق غمس بتلاته العطرية في زيت الزيتون أو الكحول أو ماء الينابيع، يستخدم من قبل المعالجين بالأعشاب.

    18) وردة الأقحوان

    تأتي الزهرة بقلب أبيض ناصع وعواصم صفراء، وهي من أنواع الورد التي تكون رقيقة ونقية، وهي أصلها كانت في آسيا الصغرى في اليوناني، والأقحوان تعني الفتاة الصغيرة.
    كان يستخدم في علاج بعض أمراض النساء، وقد عُرف في العصور الوسطى بقدرته على مقاومة الحمى بإذن الله.

    19) زهرة دوار الشمس

    زهرة عباد الشمس من النباتات الحولية، وقد يصل ساق النبات إلى ثلاثة أمتار، وتحدث هذه السيقان ظواهر متكررة كل يوم، لأنها تواجه الشمس من الشرق إلى الشمس حتى وصولها إلى الغرب، فيطلق عليها هذا الاسم، ولكن عندما يحل الليل تصبح هذه السيقان عمودية.
    أمريكا الشمالية هي مسقط رأس عباد الشمس، ويستخدم السكان الأصليون هنا هذا النبات كمصدر للغذاء.

    20) زهرة ديزي

    تزهرة ديزي من أنواع الورد وتعني الجمال وتتميز باللون الأصفر والذهبي والوردي والقرمزي والأحمر، ولها أطول عمر افتراضي يصل إلى 10 أيام.