U3F1ZWV6ZTE2OTI4ODU5MzEyMjIzX0ZyZWUxMDY4MDE4ODMwNzA0Ng==

حمام السلام أصبح الحمام الزاجل رمزا للسلام صفات ناذرة

حمام السلام يحلق عالياً فوق السماء، وعبور القارات والمحيطات، وعبور مسافات ومسافات، يرمز إلى السلام، بلغة الشعراء، ألف مكان ومكان، رمز للحنين إلى الأوطان، ورسول غرام بين العاشقين في كل زمان، وقديماً كان للعرب ساعي بريد ومرسال، وفي الحرب كانوا قادة المعلومات والأخبار، وهو الزاجل بين أنواع مختلفة من الحمام.

حمام السلام

يُعرف الحمام بشكله وإعجازاته، وقد تضاعفت أسماءهم، بما في ذلك الأوراق والقمر، والحراس والدبابيس، ومجموعة متنوعة من الألوان، الأبيض، الأبنوس، السماوي، الرمادي، البني المحمر على الأجنحة والذيل، مظهر جميل وصوت منخفض، فكرة التنافس مع الزمان والمكان مع الصوت، من أجل تقديم جميع الخدمات للناس، يسبح بربه في الصباح والمساء، وبطريقته الفطرية -في معجزة الله تعالى الذي خلق الدهر استخدم هذه القوى الخارقة لإرباك العلماء.
ما قصة حمام السلام أو الحمام الزاجل التي جعلته فريدًا، وأحيانًا بطل حرب، وأحيانًا بطل في الأفلام والمسلسلات، وبطل مطلق في شعر وتاريخ الشعراء العرب؟ إنها بالفعل قصص مثيرة وتستحق التأكيد، لذلك دعونا نبدأ.

كلمة "زاجل" مشتقة من "زاجل" أي أن الطائر بعيد، وتسمى باللغة التي يريد الزجل زجلاً، ولها تاريخيا وقصص، وكذلك تم ذكرها في قصة النبي وله مكان، سيدنا نوح عليه السلام، حرر الحمام من المسار، أبحر الحمام في موجتين في الفيضان، عاد الحمام إلى فمه بفرع الزيتون الأخضر، لذلك سيدنا نوح نسميها نهاية الطوفان.

لذلك، أصبح الحمام الزاجل رمزا للسلام.

أشهر الحمام الزاجل هو الحمام الذي يعيش في كهف ثور، الذي كان فيه نبينا محمد، صلى الله عليه وسلم وصاحبه وصديقه أبو بكر الصديق قبل ألا يتصور المشركون أنه لم يكن هناك أحد على شجرة الغار، وإلا، عندما تم العثور على الحمام ملقى على بيضه، كان حمام مكة يعتبر امتدادًا لحمام تور، وهو أهدأ وأكثر سلامًا.
العرب مع الحمام الزاجل لهم تاريخ طويل، وهم من أوائل الدول التي فهمت أهميتها وأساليب التكاثر والعناية والتدريب، والاهتمام بنسبهم وكتبوا كتباً مختلفة لتوضيح جميع خصائصهم وخصائصهم وطبيعتهم، المرض ووصف علاجه.

اعتمد البريد الذي أنشأه العرب القدماء على الخيول والجمال لتبادل النار والدخان والطبول واللافتات المرئية لإرسال الأخبار والمعلومات خلال الحرب، مع تطور الخلافة الإسلامية ونموها وتزايدت حدود الفتح الإسلامي للصين واتسعت.
مع تزايد مصادر الثروة ووفرة المؤسسات الوطنية وإداراتها، من الضروري اعتماد إجراءات أكثر سرعة، هذا هو السبب في أن خلافة سلالة عباس قدمت الحمام الزاجل لنقل البريد بسبب سرعته الفائقة وانخفاض تكاليف التكاثر مقارنة بالخيول والجمال.
وبسبب تكاثرها السريع وزيادة أعدادها وسهولة تدريبها، لأنها معجزة صنعتها بنفسها، مكنتها من الطيران بدون مرشد، وتحقيق دقة أهدافها، والعرب يكتسبونها ويعتنون بها، وقد شهدت تاريخًا طويلًا من المنافسة في توسيع دورها وتحسين ذريتها، طلبوا منه إلقاء نظرة فاحصة، وفرز سجلات تمرينه، وتعيينه كمعلم ذو دخل مرتفع.

صفات نادرة لحمام السلام

يتميز الحمام الزاجل بخاصية سلوكية فطرية نادرة، مما يجعله ذا أهمية خاصة لجميع الطيور الأخرى، كان هادئًا ومزعجًا، وكان شغوفًا جدًا ببعضه البعض، يحب أولاده ويهتم بهم كثيراً، فهو يحب بيته والمكان الذي نشأ فيه ويتميز بذاكرة حديدية عميقة.
مثل وإطاعة مدربه، والتعلم بسرعة، وتناول طعام أقل، وتفضيل العيش في مجموعات، والتعرف عليه وبناء جسر بينه وبين أفراد عائلته الأقوياء.
طرق العناية به تشمل تدوين خصائصه، تاريخ التزاوج، تاريخ التفريخ وتاريخ الفقس.
حمام السلام يتغذى على الأطعمة الخاصة التي تعتمد على خليط من الأعشاب والبروتين والكالسيوم وبعض قشور الأسماك.
تقطع الحمام 128 إلى 968 كيلومترًا في اليوم بسرعة تزيد عن 96 كيلومترًا في الساعة.
الخاتمة:
من مقالنا هذا عن حمام السلام، نتمنى أن نكون قد قدمنا العديد من المعلومات حول صفاته النادرة كذلك.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة