علاج انتفاخ البطن والقولون اسبابه وطريقة علاج القولون العصبي

علاج انتفاخ البطن والقولون اسبابه وطريقة علاج القولون العصبي

    يبحث الكثير عن علاج انتفاخ البطن والقولون والذي يعاني منه عدد كبير من الأشخاص، وذلك لما له من اعراض وآثار جانبية مزعجة ومؤلمة، وفي هذا المقال سوف يتم ذكر كل ما يخص انتفاخ البطن والقولون وطرق العلاج، وهل يمكن مداواة هذا المرض بالأعشاب الطبيعية أم لا؟ تابعوا المقال.
    انتفاخ البطن والقولون
    القولون العصبي هو عبارة عن اضطراب شديد وتهيج يحدث في الأمعاء، وهو مرض مزمن يصيب الجهاز الهضمي، وهذا المرض شائع جدًا يصيب العديد من الأشخاص وخصوصًا من تتراوح أعمارهم ما بين العشرين والثلاثين.
    اقرأ ايضا  ماهي فوائد اللحوم الحمراء ؟

     فإن هذه الفئة هي الأكثر عرضه للإصابة بهذا المرض، ويستمر معهم لفترات طويلة، حيث أنه من الأمراض التي تأخذ وقتًا في مداواتها، ومن أبرز الاعراض التي يسببها القولون العصبي هي انتفاخ البطن وغازات الأمعاء.
    عوامل انتفاخ البطن والقولون
    هناك العديد من العوامل التي من الممكن أن تكون سببًا في الإصابة بالقولون العصبي ومنها ما يلي:-
    ·        القلق والتوتر المفرط.
    ·        الضغط الشديد والعصبية الزائدة.
    ·        تناول الأطعمة التي تسبب تهيج القولون.
    ·        الحمل.
    ·        مشاكل نفسية.
    ·        اضطرابات ومشاكل في الجهاز الهضمي.
    اقرأ ايضا  ماهي اسباب تاخر الدورة الشهرية ؟
    الاعراض والآثار الجانبية الناتجة عن القولون العصبي
    ·        انتفاخ البطن.
    ·        كثرة غازات البطن.
    ·        التعرق الشديد.
    ·        عدم وجود قابلية للطعام.
    ·        قيء وغثيان في بعض الأحيان.
    ·        آلام شديدة أسفل البطن.
    ·        عدم القدرة على الحركة بشكل طبيعي.


    علاج انتفاخ  البطن والقولون
    في الكثير من حالات انتفاخ القولون، يمكن القضاء على جميع المظاهر والاعراض المؤذية والمقلقة للمريض فورالقيام بتغيير نظام الحياة، وهذا بترك قليل من الأعراف السيئة واتباع طقوس أخرى حسنة، كخسارة الوزن الزائد مثال على ذلك و القيام بما يلي:-
    ·        التخفيف من تناول المشروبات الغازية.
    ·        تجنّب المأكولات التي تكون سببًا في حدوث الغازات، كالخضروات منأنواع الملفوف والكرنب والفول المجفّف والعدس.
    ·        تناول الأغذية ببطء وبتروّي، وعدم استعمال الشرّاقة عند شرب السوائل.
    ·        البقاء بعيدًا عن المأكولات التي تحتوي على اللاكتوز خاصة حينما يكون المرض مصاب بحساسية ولا يحتمل تناول اللاكتوز.
    معالجة القولون عن طريق التدليك
    يمكن لمساج لمنطقة البطن أن يخفّف من انتفاخ القولون، ففي دراسة من المركز القومي لمعلومات التقنية الحيوية، والتي شملت ثمانين مريضًا يتكبدون من الإصابة بالقولون العصبي.
     ومع تأدية تدليك متواصل لفترة ربع ساعة تقريبًا مرتين في اليوم لـ 3 أيام متتالية، إتضح أن التدليك قد خفّف من  آثار الحزن والكآبة والقلق  عند المرضى، وحسّن من المظاهر والاعراض المرتبطة بانتفاخ القولون.
    علاج انتفاخ البطن والقولون بالعقاقير الطبية
    ينبغي الذهاب إلى طبيب مختص عند عدم وجود تغير للأحسن في اعراض انتفاخ البطن واستمرارها أو تزايدها ، حتى يصف لك الطبيب عدّة عقاقير تعاون في تخفيف وتهدئة الاعراض، وهذا تبعًا للحالة المرضية الحاصلة وأسبابها، وقد تشتمل العقاقير على مضادات حيوية ومضادات تشنّج ومضادّات اكتئاب.
    علاج انتفاخ البطن والقولون بالأعشاب الطبيعية
    تعتبر الأعشاب الطبيعية  أفضل علاج للقولون العصبي،  فهي ذات فاعلية أكيدة في تهدئته والتخفيف من اعراضه ومداواته نهائيًا مع مرور الوقت، ومن الأعشاب التي يمكن استخدامها في علاج انتفاخ البطن والقولون ما يلي:-
    الشمر
    الشمر من أهم الأعشاب الطبيعية التي تساعد بشكل كبير في تهدئة القولون العصبي والحد من اعراضه، كما أنه يعمل على علاج عرض الانتفاخ بشكل ملحوظ، ويمكن استخدام الشمر في علاج انتفاخ البطن والقولون عن طريق تناول مغلي الشمر مرتين يوميًا صباحًا ومساءًا، والدوام عليه حتى الحصول على النتيجة المطلوبة.

    النعناع
    يخفف النعناع من اضطرابات المعدة والأمعاك، كما أنه يمنع كثرة غازات البطن الناتجة من تعب القولون العصبي، وبالتالي يشعر الشخص براحة من أوجاع واعراض القولون، ويمكن استعماله عن طريق غليه وتناوله عدد مرتين في اليوم.
    مسحوق القرفة
    تحتوي القرفة على عناصر غذائية فعالة جدًا في علاج القولون، حيث أن لها خواص مضادة تهدئ من اعراضه بشكل فوري وعقب تناولها.
    مسحوق الزنجبيل
    مسحوق الزنجبيل يمتاز بخواصه التي تعمل على تنظيف وتنقية المعدة والأمعاء مما يشوبها من سموم، وبالتالي يخفف من آلام الأمعاء بشكل كبير، ويمكن تناوله بمفرده أو عن طريق مزجه بعصير الليمون.
    اليانسون
    اليانسون من الأعشاب الطبيعية المعروفة بخواصها الفعالة في معالجة الإنتفاخات، فهو يريح المعدة، ويخفف من انتفاخ البطن، والمواظبه على شربه يوميًا تعمل على حجب الشعور باعراض القولون والانتفاخ والتخفيف من آثارها.
    طرق الوقاية من انتفاخ القولون العصبي
    لدى عديد من الأفراد، يعد تغيير نظم الحمية الغذائية سببًا كافيًا لتخفيف الغازات المتشكّلة في الجهاز الهضمي  والأمعاء والإنقاص من أعراضه، ومن المأكولات المسبّبة لإنتفاخ القولون:-
     المأكولات عالية الدّهون.
    ·        الأغذية المقليّة أو عديدة البهارات.
    ·        المشروبات الغازيّة.
    ·        العناصر المحتوية على السكّر والكربوهيدرات.
    ·        البقوليات والعدس.
    ·        خضروات الكرنب كالبروكلي والملفوف.
    ·        فاكهة الخوخ المجفّف.
    وفي نهاية المقال، لقد تناولنا كل ما يتعلق بالقولون العصبي، عارضين أسبابة وأعراضه وطرق الوقاية منه، كما ذكرنا أفضل الوصفات التي تساعد في علاج انتفاخ البطن والقولون العصبي.