تعريف الحج وفوائده

تعريف الحج وفوائده

    الحج هو الركن الخامس من أركان الدين الإسلامي وتبدأ مناسك الحج في خلال شهر ذي الحجة حيث يقوم الحج بالإحرام خلال مواقيت معينة ويقدم على مكة من أجل عمل طواف القدوم ومن ثم التوجه إلى منى من أجل قضاء يوم التروية ومن ثم التوجه إلى جبل عرفة للوقوف عليه وعلى الحاج أن يتوجه بعدها من أجل رمي الجمرات وبعدها يعود الحاج إلى مكة من أجل طواف الإفاضة وبعدها يعود إلى منى من أجل قضاء أيام التشريق وبعدها يعود الحاج مرة أخرى إلى مكة من أجل طواف الوداع وبعدها يغادر الأراضى المقدسة.

    تعريف الحج وفوائده
    تعريف الحج وفوائده

    فوائد قضاء فريضة الحج

    للحج الكثير من الفوائد التي تعود على الإنسان والتي من بينها ما يلي:

    الحج نوع من أنواع الجهاد في سبيل الله

    أكد لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم من خلال الكثير من الأحاديث على أن الحج نوع من أنواع الجهاد وأن الحج المبرور من بين أفضل أنواع الجهاد في سبيل الله عن عائشة رضى الله عنها قالت يارسول الله نرى الجهاد أفضل العمل أفلا نجاهد؟ قال لا، لكن أفضل الجهاد حج مبرور.

    يعزز من قيمة المساواة عند ما يقوم بها

    يرتدي الحجاج لباس من اللون الأبيض سواء كانوا أغنياء أو حتى فقراء والجميع يؤدونها في مكان واحد وفي توقيت واحد بدون تمييز أو تفريق بينهم وبين بعض.

    الحج من الفرائض التي يحبها الله

    أداء فريضة الحج من شعائر الدين الإسلامي وتطبيق فريضة الحج لكونها ركن من أركان الدين الإسلامي التي لا يتم الإسلام إلا بها الأمر الذي يشير إلى أهمية الحج عند الله عز وجل.

    الحصول على الأجر والثواب

    من قام بتأدية فريضة الحج على أكمل وجه يحصل الفرد على الأجر والثواب وقد وردت الكثير من الأحاديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم والتي تخص الحصول على الثواب والأجر عند القيام بفريضة الحج ومن بين تلك الأحاديث حديث أبي هريرة رضي الله عنه قال  سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول من حج لله فلم يرفث ولم يفسق رجع كيوم ولدته أمه كما أكد لنا رسول الله على أن العمرة إلى العمرة كفارة لما بينهما والحج المبرور لا يكون جزاؤه سوى الجنة.

    تعريف الحج وفوائده
    تعريف الحج وفوائده

    استشعار عظمة الله عز وجل

    شعور الحج لا يقدر بثمن كما أن العبد يقترب بكثير خلال فترة الحج من الله عز وجل ويسعد الشخص كثيرا خلال التواجد في مكان الحج كما أن الحاج يعود إلى وطنه وهو يشعر بعظمة الله عز وجل ويهتم بعدها بطاعات وفروض الله عز وجل.

    تجمع المسلمين في الحج

    يجتمع الكثير من الناس خلال فترة الحج من كل بلاد العالم كما أن كل منهم يتجرد تماما من أي نوع من أنواع الترف ونجد أن الفقير بجانب الغني فلا تفريق هناك بين شخص وآخر، كما يحدث تعارف بين المسلمين وبعضهم البعض خلال فترة الحج ويحدث تبادل في الثقافات.

    الشعور بحسن التوكل على الله

    عندما يذهب الحاج إلى زيارة بيت الله الحرام ويرتوى من ماء زمزم سوف يستشعر بحسن التوكل على الله عز وجل، خاصة وأن السبب في وجود ماء زمزم في ذلك المكان هو ما قامت به السيدة هاجر عندما سعت وهرولت بين الصفا والمروة بحثا عن الماء وعند أحسنت الظن بالله انفجرت المياه تحت قدم سيدنا إسماعيل عليه السلام، وشعائر الحج تشعر الشخص بمدى حسن التوكل على الله عز وجل.


    مراد وعدي
    @مرسلة بواسطة
    بث مباشر علاج طبيعي وبطريقة بسيطة لكل الامراض نصائح ومعلومات اخبار وبث مباشر اماكن سياحية تعرف على افضل الاماكن السياحية في العالم العربي والغربي وافضل المدن والقرى والجزر التي تجذب اكبر عدد من السياح من كل بقاع العالم سفر فنادق وحجزات تحميل لعبة

    إرسال تعليق