ميناء طنجة المدينة المغربية كل المعلومات عن ميناء طنجة المتوسط

ميناء طنجة المدينة المغربية كل المعلومات عن ميناء طنجة المتوسط

    ميناء طنجة المدينة

    ميناء طنجة المدينة واحد من بين أهم الموانئ البحرية التي توجد في المغرب ويقع تحديدا عند المدخل الخاص بمضيق جبل طارق، وتجدر الإشارة إلى أن مدينة طنجة تعد هي بوابة دولة المغرب البحرية التي تطل مباشرة على البحر الأبيض المتوسط، ويعد اليوم هو الوصل الرئيسي بالكثير من الموانئ الأوروبية كما تتميز تلك المنطقة بوجود منطقة حرة بها وتجدر الإشارة إلى أن ذلك الميناء من الموانئ القديمة والذي يرجع إلى القرن السابع عشر.
     
    ميناء طنجة المدينة
    ميناء طنجة المدينة
    البنيات التحتية لميناء طنجة المدينة

    يقع ميناء طنجة المدينة على حاجز تم تشييده على نتوء صخري موجه نحو الشمال الغربي والجنوب الشرقي أيضا وطوله الإجمالي يصل إلى 1329 متر والحاجز رقم 2 والذي يعد الحاجز التجاري في الميناء يصل طوله إلى 500 متر والمساحة الإجمالية للأحواض التي تخص الميناء تصل إلى 68 هكتار تم توزيعهم على النحو التالي:
     
    ميناء طنجة المدينة
    ميناء طنجة المدينة
    الميناء الداخلي

    وهو عبارة عن ثلاثة منصات ويتم حماية الميناء الداخلي من خلال حاجزين يوجد بينهم ممر يصل طولها إلى 60 متر ويصل مساحتها إلى 6 هكتار.

    الرصيف التجاري

    والذي يحده من ناحية الشرق الرصيف الجديد ومن ناحية الشمال الحاجز الرئيسي والميناء الداخلي من ناحية الغرب وأخيرا رصيف رقم 1 من ناحية الجنوب وتصل مساحته إلى 8 هكتار.

    الحوض الكبير

    ويحد ذلك الحوض من الشمال حاجز الأمواج ومن ناحية الغرب مسطحات ومن ناحية الجنوب الرصيف المخصص لليخوت ومن ناحية الجنوب الرصيف الجديد وتصل مساحته إلى 54 هكتار.
     
    ميناء طنجة المدينة
    ميناء طنجة المدينة
    خدمات ميناء طنجة المدينة

    يتوفر في ميناء طنجة المدينة الكثير من الخدمات خاصة بعد التطور الكبير الذي شهده الميناء خلال الفترة الماضية، والخدمات الخاصة بذلك الميناء تتركز اليوم في المقام الأول للخدمات السياحية والسفن والقوارب السريعة والصيد وعن أهم الخدمات التي يوفرها الميناء فهي على النحو التالي:

    الرحلات السياحية

    من المعروف عن ميناء طنجة أنه خلال عام 2011 وحتى 2017 قد تم توقيفه من أجل السفن السياحية وخلال الفترة القادمة سوف يتمكن من استيعاب المزيد من السفن الخاصة بالجيل الحديث بطول 360 متر.

    ركوب القوارب

    بداية من عام 2016 وحتى اليوم تمكن الميناء من تقديم المزيد من الخدمات لركوب القوارب ويقدم الميناء خدمة إصلاح القوارب بالإضافة إلى محلات بيع اليخوت وغيرها من الخدمات ويتمكن الميناء من توفير طاقة استيعابية تصل إلى 1610 حلقة.

    ركوب السفن السريعة

    خلال عام 2011 تم العمل على نقل حركة الركاب إلى ميناء طنجة المتوسطي ولكن اليوم يتوفر على ميناء طنجة المدينة 3 مواقف من أجل رسو العبارات.
     
    ميناء طنجة المدينة
    ميناء طنجة المدينة
    صيد السمك

    من بين الخدمات المتوفرة في الميناء أيضا هي صيد السمك ويوجد ميناء الصيد في الميناء الداخلي كما أنه يحتل المنصة الجنوبية كاملة، ويغطى مساحة برية تصل إلى 5 هكتار وحوض مائي مساحة 7 هكتار ويحتوي ذلك الميناء على عدد 775 متر والذي تم تخصيصة كرصيف من أجل تفريغ الأسماك.

    الطقس الخاص بميناء طنجة المدينة

    بداية من شهر نوفمبر وحتى شهر مارس من كل عام تهب الرياح الجنوبي على الميناء بشكل متكرر ومن أبريل وحتى شهر نوفمبر من كل عام تهب الرياح السائدة من منطقة الشمال الشرقي والتي تنتج البحر الغير مستقر وفي بعض الأحيان من الممكن أن تكون الرياح الشرقية عنيفة حيث تفرض في بعض الأحيان الخروج على السفن الراسية في المنطقة كما أن الأمواج تبلغ ذروتها خلال فترة المد وتهدأ عند بداية ساعة الجزر خاصة وأن الرياح تنشط بشكل ملحوظ خلال تلك الفترة.

    والمد والجزر يحدث في المنطقة بشكل شبه يومي وتحدث التيارات المضادة عندما يتم فتح خليج طنجة والمنطقة التي توجد داخل الخليج نفسها.

    مراد وعدي
    @مرسلة بواسطة
    بث مباشر علاج طبيعي وبطريقة بسيطة لكل الامراض نصائح ومعلومات اخبار وبث مباشر اماكن سياحية تعرف على افضل الاماكن السياحية في العالم العربي والغربي وافضل المدن والقرى والجزر التي تجذب اكبر عدد من السياح من كل بقاع العالم سفر فنادق وحجزات تحميل لعبة

    إرسال تعليق