معالم المدينة المنورة

معالم المدينة المنورة

    معالم المدينة المنورة
    المدينة المنورة من أهم مدن المملكة العربية السعودية وتضع ضمن المناطق الإدارية السعودية، كما أن منطقة المدينة المنورة تحتل المستوى الثالث من حيث المساحة على مستوى المملكة ككل حيث يصل مساحتها إلى مائة وخمسين ألف كيلو متر مربع وتحتل المستوى الخامس من حيث عدد السكان فيبلغ عدد سكانها مليون وسبعمائة وسبعة وسبعين ألف وتسعمائة وثلاث وثلاثين نسمة.
    معالم المدينة المنورة

    وأهم ما يشهر المدينة المنورة هي ارتباطها بشكل واضح بالدين الإسلامي بعد مكة المكرمة حيث أنها من أقرب المدن إلى قلب رسول الله محمد عليه أفضل الصلاة والسلام لذلك هي قريبة من قلب المسلمين أيضاً وفي السطور التالية سوف نتحدث عن أهم معالم المدينة المنورة.
    نبذة عن المدينة المنورة
    تعتبر المدينة المنورة العاصمة الأولى في التاريخ الإسلامي كما أنها لها قدسية كبيرة بعد مكة المكرمة وتقع المدينة المنورة على أرض الحجاز في غرب المملكة العربية السعودية، ويفصل بينها وبين مكة المكرمة مسافة تصل إلى أربعمائة كيلو متر من الشمال الشرقي، كما أن المدينة المنورة تقع شرق البحر الأحمر وذلك بمسافة تقدر بمائة وخمسين كيلو متر.
    ويوجد الكثير من الموانئ القريبة من المدينة المنورة ولكن الميناء الأقرب منها هو ميناء ينبع ويقع في الناحية الغربية الجنوبية من المدينة وبالنسبة لمساحة المدينة المنورة ككل فهي تقدر بحوالي خمسمائة وتسعة وثمانين كيلو متر مربع، وتحتضن المدينة المنورة الكثير من المعالم التي تعبر عن الدين الإسلامي مثل مسجد قباء وهو أول مسجد في الإسلام والمسجد النبوي ومسجد القبلتين لذلك تعتبر المدينة المنورة ذات أهمية دينية كبيرة لأنها وجهة رسول الله أثناء هجرته.
    معالم المدينة المنورة

    نبذة عن مناخ المدينة المنورة
    تتميز المدينة المنورة بالمناخ الصحراوي حيث أنها تعاني من الجفاف وتفتقر في أوقات طويلة للأمطار ونجد أن درجات الحرارة تصل إلى ذروتها في فصل الصيف فالدرجات المتوسطة هي خمسة وأربعين درجة مئوية وبالنسبة للفصل الشتوي فنجد أن هطول الأمطار نادر جداً وخاصة في أبريل فمتوسط درجات الحرارة في هذا الفصل تتراوح بين عشر درجات إلى خمسة وعشرين درجة كما أن رطوبة المدينة المنورة منخفضة جداً.
    معالم المدينة المنورة
    معالم المدينة المنورة مميزة جداً ويحرص على زيارتها جميع المسلمين من شتى بقاع الأرض حيث أن معالمها الدينية مرتبطة جداً بفجر الإسلام لذلك سنقدم لكم فيما يلي أهم معالم المدينة المنورة:
    1- المسجد النبوي
    المسجد النبوي يحتل المرتبة الثانية على مستوى العالم من حيث القداسة فهو مسجد رسول الله محمد عليه أفضل الصلاة والسلام كما أنه ثالث مسجد دعا غليه الرسول لشد الرحال إليه، وهذا المسجد يتخذ الشكل مستطيل ويوجد في هذا المسجد عشر مآذن ويحتوي على منبر الرسول والروضة والقبة الخضراء والحجرة.
    معالم المدينة المنورة

    2- مسجد قباء
    هو المسجد الأول في التاريخ الإسلامي والمسافة التي بينه وبين المسجد النبوي تقدر بحوالي خمس كيلو متر كما أنه يقع بالتحديد في الجهة الجنوبية من المدينة المنورة وأقيمت في مكانه ناقة الرسول صلى الله عليه وسلم كما أن رسول الله شارك في تشييده بعد الهجرة مبائرة ويحتوي هذا المسجد على بئر لأبي أيوب الأنصاري.
    3- البقيع
    أهل المدينة اتخذوا هذا المكان في عهد رسول الله عليه أفضل الصلاة والسلام مقبرة لأمواتهم وهذه المقبرة من أكثر الأماكن القريبة من المسجد النبوي وتقع بالتحديد في الناحية الشرقية الجنوبية، وتمتد هذه المقبرة على مساحة تقدر ثمانية عشر ألف متر مربع، ويوجد فيها رفات الصحابة ورفات أهل المدينة.

    مراد وعدي
    @مرسلة بواسطة
    بث مباشر علاج طبيعي وبطريقة بسيطة لكل الامراض نصائح ومعلومات اخبار وبث مباشر اماكن سياحية تعرف على افضل الاماكن السياحية في العالم العربي والغربي وافضل المدن والقرى والجزر التي تجذب اكبر عدد من السياح من كل بقاع العالم سفر فنادق وحجزات تحميل لعبة

    إرسال تعليق