معلومات عن المدينة المنورة

معلومات عن المدينة المنورة

    معلومات عن المدينة المنورة
    المدينة المنورة هي من إحدى مدن المملكة العربية السعودية وتحتل مكانة كبيرة في قلوب المسلمين والسبب الرئيسي في ذلك مكوث النبي محمد عليه أفضل الصلاة والسلام بها لفترة طويلة، بالإضافة لوجود أهم المساجد الإسلامية في هذه المدينة مثل مسجد قباء ومسجد القبلتين والمسجد النبوي.
    وتلقب المدينة المنورة بطيبة الطيبة وكانت تعرف قديماً باسم يثرب ولكن عندما جاء الإسلام تم تغيير اسمها إلى المدينة المنورة وتقع هذه المدينة بالتحديد على أرض الحجاز الموجودة غرب المملكة العربية السعودية وسنتناول معكم في السطور التالية معلومات عن المدينة المنورة.
    معلومات عن المدينة المنورة
    معلومات عن المدينة المنورة

    معلومات عن المدينة المنورة
    المدينة المنورة هي إحدى مدن المملكة العربية السعودية، وتقع غرب المدينة بين درجتي طول 36- 39 شرقاً، وبين دائرتي عرض 28 – 24 شمالاً، والمدينة المنورة تقع شمال مكة المكرمة بمسافة تصل إلى 420 كيلو متر، كما أنها تبعد عن مدينة الرياض بمسافة 900 كيلو متر تقريباً.
    وقد ارتبطت المدينة المنورة ومكة المكرمة بفجر الإسلام، حيث بعد الهجرة النبوية للمدينة المنورة أصبحت المدينة مركزة للدعة الإسلامية، ومع مرور الوقت أصبح للمدينة أهمية كبيرة في النواحي الثقافية والتجارية.
    جغرافيا المدينة المنورة
    من أهم معلومات عن المدينة المنورة هي جغرافيتها الطبيعية، ففي الأصل المدينة المنورة هي واحة زراعية تمتد على أراضي خصبة واسعة ويحيط بها حرارة الحجر الأسود وهي عبارة عن بقايا الرواسب والثورات البركانية، ويوجد كميات وفيرة من المياه.

    ومن المعلومات عن المدينة المنورة بأنها محاطة بالجبال والوديان ويوجد في جنوب المدينة جبل عير، ويعد جبل أحد من المظاهر الطبيعية الموجودة في أقصى الشمال ويمتد طوله على حوالي 6.5 كيلو متر، ويوجد مجموعة من الجبال الأخرى مثل جبل ثور وجبل عينين في الجنوب.
    أهم مناطق الجذب الموجودة في المدينة المنورة
    المدينة المنورة هي أول عاصمة في تاريخ الإسلام، وملقبة باسم طيبة الطيبة وهي ثاني أقدس الأماكن بعد مكة المكرمة، وتتكون المدينة المنورة من مجموعة من الجبال والأدوية والأراضي الصحراوية ومجموعة من شبكات الطرق السريعة والمقابر.
    وتتميز المدينة المنورة أنها تضم مجموعة من المعالم الإسلامية وإليكم أهم معلومات عن المدينة المنورة حيال معالمها الأثرية الإسلامية:
    1- جامع القبلتين
    يعد هذا المسجد من أهم المعالم الإسلامية الموجودة بالمدينة المنورة، والمسافة بينها وبين المسجد النبوي تقع على بعد 5 أميال من الشمال الغربي، وفي الاتجاه الجنوب الغربي يوجد بئر رومة بالقرب من وادي العقيق.
    وهذا المسجد هو الذي شهد تحويل القبلة لأن الصحابة قديماً كانوا يصلون في جهة البيت المقدس وفي السنة الثانية من الهجرة أمر الرسول بتحويل القبلة.
    2- البقيع
    هي المقبرة الأساسية لأهل المدينة المنورة وهو المكان الأقرب للمسجد النبوي منذ عهد رسول الله محمد عليه أفضل الصلاة والسلام، وتقع هذه المقبرة أمام القسم الجنوبي الشرقي للمسجد النبوي وتضم هذه المقبرة آلاف من جثث الصحابة وزوجات الرسول عدا خديجة بنت خويلد، وميمونة بنت الحارث وتبلغ مساحة هذه المقبرة حوالي 180 ألف متر مربع.
    3- مسجد قباء
    هذا المسجد هو المسجد الأول في عهد رسول الله محمد عليه أفضل الصلاة والسلام، ويتميز هذا المسجد بأنه قريب جداً من المسجد النبوي وأهم ما يميز هذا المسجد أن رسول الله شارك في بنائه بعد الهجرة.
    تربة المدينة المنورة
    تتكون تربة المدينة المنورة من الرمل والغرين والطمي والصخور الجرداء، في الجهة الجنوبية من المدينة تنعدم الرمال بسبب وجود الصخور القديمة التي بفعل عوامل التعرية تتحول إلى طمي، لذلك نجد أن هذه المنطقة الأكثر فاعلية للزراعة.

    مراد وعدي
    @مرسلة بواسطة
    بث مباشر علاج طبيعي وبطريقة بسيطة لكل الامراض نصائح ومعلومات اخبار وبث مباشر اماكن سياحية تعرف على افضل الاماكن السياحية في العالم العربي والغربي وافضل المدن والقرى والجزر التي تجذب اكبر عدد من السياح من كل بقاع العالم سفر فنادق وحجزات تحميل لعبة

    إرسال تعليق