حكم الحج

حكم الحج

    حكم الحج يعد الحج من أركان الدين الإسلامي الخمس، فهو واجب على جميع المسلمين مع توفر شرط الإستطاعة، وهناك الكثير من الأدلة بالقرأن الكريم والحديث الشريف التي تؤكد على فريضة الحج ومن أهمها قول الله عز وجل " وَلِلَّـهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلًا"، وأما عن الأحاديث النبوية الشريفة فيتضح في قول رسول الله " بُنِيَ الإسلامُ على خَمْسٍ. شهادةِ أن لا إلهَ إلا اللهُ وأنَّ محمدًا عبدُهُ ورسولُهُ. وإقامِ الصلاةِ. وإيتَاءِ الزكاةِ. وحجِّ البيتِ. وصومِ رمضانَ"، وسنتعرف على حكم الحج من خلال هذا المقال، كما نتعرف أيضًا على فضل الحج ومنزلته بالدين الإسلامي، والشروط التي يلزم اتباعها حتى يكون الحج صحيح.



    حكم الحج

    يجب الحج على المسلم مرة واحدة بالعمر، وللحج فضل عظيم في مغفرة جميع الذنوب سواء الكبيرة أو الصغيرة، مع شرط ألا يكون هذا الحج رفث أو فسوق أو معصية لله سبحانه وتعالي، والدليل على ذلك قول الرسول محمد صلى الله عليه وسلم " مَن حجَّ للهِ، فلم يَرفُث ولم يَفسُقْ، رجَع كيوم ولدَته أمُّه"، ويعتبر الحج من أفضل وأعظم الأعمال عقب الإيمان بالله عز وجل والجهاد في سبيل الله.

    كما أن الحج يعتبر أيضًا من أهم أبواب جلب الرزق للمسلم، ويزيل عنه جميع همومه وأحزانه، والدليل على ذلك قول الرسول صلى الله عليه وسلم " تابِعوا بينَ الحجِّ والعُمرةِ فإنَّهما ينفيانِ الفقرَ والذُّنوبَ كما ينفي الكيرُ خبَثَ الحديدِ والذَّهبِ والفِضَّةِ وليس للحَجَّةِ المبرورةِ ثوابٌ دونَ الحجة".

    فضل الحج ومنزلته في الدين الإسلامي



    يعتبر الحج من أفضل الأعمال والعبادات عند الله عز وجل، وجزاءه الجنة بالتأكيد، كما أنه يخلص المسلم من جميع ذنوبه ويعيده مرة أخرى ليوم ولادته، حيث أن الحج مغفرة لجميع الذنوب وفرض مرة واحدة ، وهناك بعض الشروط التي يجب أن تتوفر في الحجاج حتى يكون حجهم صحيح، وسنتعرف على هذه الشروط بالتفصيل فيما يلي:

    · يلزم أن يكون الحاج مسلم، ولا يجوز الحج أو يقبل لغير المسلم، بالإضافة لأن الدين الإسلامي يعتبر شرط واجب لصحة جميع العبادات.

    · ضرورة أن يكون المسلم مكلفًا وعاقل وبالغ، حيث لا يصح الحج للمجنون، وكذلك للصغير في السن.

    · يجب أن يكون الحاج غير مملوك أي حر، وفي حالة حجه فهو يعتبر صحيح ولكن يجب عليه أن يحج مرة ثانية عقب وفاته.

    · يلزم أن يكون للمرأة محرم، وفي حالة عدم وجود محرم فلا يكون حجها صحيح، وذلك لأن من ناحية الشرع فإن الدين الإسلامي يحرم عليها أن تسافر بدون وجود محرم.

    · ينبغي أن يكون للحاج الإستطاعة على الحج سواء في البدن أو المال، ولديه مقدرة على أداء مناسك الحج المختلفة وليس عاجز.

    · ضرورة أن يتوفر جميع المال الذي يكفيه من أجل السفر، والمال الكافي أيضًا لمصاريفه طوال رحلة الحج كلها.

    أهم واجبات الحج

    هناك بعض الواجبات والشروط التي يجب اتباعها حتى يكون الحج صحيح ومن أهمها مايلي:

    · الإحرام قبل السفر.

    · حلق الشعر أو تقصيره وهذا بالنسبة للرجال، أما النساء فيجب عليها أن تقصر شعرها.

    · الوقوف بعرفة فهو من أهم واجبات الحج، عقب غياب شمس اليوم التاسع من شهر ذي الحجة.

    · المبيت في منطقة مزدلفة في ليلة العاشر من شهر ذي الحجة، أي ليلة النحر.

    · القيام برمي الجمرات، والمبيت في المنى.

    · طواف الوداع وهو من أخر شعائر حج بيت الله الحرام.

    مراد وعدي
    @مرسلة بواسطة
    بث مباشر علاج طبيعي وبطريقة بسيطة لكل الامراض نصائح ومعلومات اخبار وبث مباشر اماكن سياحية تعرف على افضل الاماكن السياحية في العالم العربي والغربي وافضل المدن والقرى والجزر التي تجذب اكبر عدد من السياح من كل بقاع العالم سفر فنادق وحجزات تحميل لعبة

    إرسال تعليق