منطقة المدينة المنورة

منطقة المدينة المنورة

    منطقة المدينة المنورة
    المدينة المنورة المباركة هي من أشهر مدن المملكة العربية السعودية بعد مكة المكرمة ومنذ قديم الزمن يلقبها المسلمون بطيبة الطيبة، وهي أول عاصمة في تاريخ الإسلام كما أنها ثاني أقدس الأماكن بعد مكة المكرمة، والمدينة المنورة هي عاصمة منطقة المدينة المنورة التي تقع على أرض الحجاز التاريخية.
    المدينة المنورة قديما
    المدينة المنورة قديما

    وتقع منطقة المدينة المنورة في غرب الدولة السعودية التي تقع على أرض الحجاز السعودية، وتشتهر منطقة المدينة المنورة بوجود الكثير من المعالم والأماكن الأثرية الإسلامية وخاصة المسجد النبوي ومسجد القبلتين ومسجد قباء الذي يعد أول مسجد في الإسلام وشارك النبي محمد في بنائه وسنتحدث بالتفصيل فيما يلي عن منطقة المدينة المنورة.
    أين تقع المدينة المنورة؟
    المدينة المنورة من المدن المقدسة لدى المسلمين في شتى بقاع العالم، وتقع هذه المدينة بالتحديد في غرب الدولة السعودية وتبعد عن مكة المكرمة بحوالي 400 كيلو متر فمكة المكرمة تقع بالتحديد في الجهة الشمالية الشرقية، كما أنها تقرب من البحر الأحمر من ناحية الشرق بما يقارب ب150 كيلو متر.
    ويوجد حول منطقة المدينة المنورة الكثير من الموانئ ولكن أشهر ميناء موجود هو ميناء ينبع والذي يقع بالتحديد في الجهة الجنوبية الغربية وتبلغ مساحة هذه المدينة 589 كيلو متر تقريباً كما أن عدد سكانها يقدر بحوالي مليون وثلاثمائة ألف نسمة وهذا وفقاً لإحصائيات عام 2006م.
    المدينة المنورة قديما
    المدينة المنورة قديما

    تاريخ المدينة المنورة
    تأسيس منطقة المدينة المنورة يعود إلى حوالي 1600 سنة قبل الهجرة النبوية، وفي ذلك الوقت كان يعيش بها سكان قبيلة عبيل وكانوا يتحدثون اللغة العربية ويوجد الكثير من النصوص التاريخية لمختلف الحضارات التي تحدثت وذكرت هذه المدينة ومن ضمنها النصوص الآشورية التي تعود للقرن السادس قبل الميلاد.
    كما أن الكتابات الإغريقية أشارت إلى هذه المدينة حيث ذكرت باسم لاثريبو، كما أن بطليموس ذكر في كتبه أيضاً عن هذه المدينة حيث ذكرها على أنها واحة توجد في بلاد الحجاز يطلق عليها اسم لاثريبا، كما ذكرت المدينة المنورة أيضاً في كتابات مملكة معين، ويقع في هذه المنطقة أشهر المساجد في العالم وهم المسجد النبوي ومسجد قباء ومسجد القبلتين لذلك يوجد أهمية كبيرة للمدينة لدى المسلمين.
    المدينة المنورة قديما
    المدينة المنورة قديما

    مناخ المدينة المنورة
    المدينة المنورة يسودها مناخ صحراوي جاف حيث يتميز بجفافه وقلة نزول الأمطار على مدار العام بينما في فصل الصيف فيشهد المناخ ارتفاع كبير في درجات الحرارة والتي تتراوح ما بين 30 إلى 40 درجة مئوية وفي فصل الشتاء يكون الجو ماطراً لحد ما وتكثر هطول الأمطار في شهر نيسان ونسبة الرطوبة منخفضة نسبياً طوال العالم.
    المعالم الدينية والسياحية بمنطقة المدينة المنورة
    تحتل منطقة المدينة المنورة مكانة كبيرة عند المسلمين نظراً لأن رسول الله عليه أفضل الصلاة والسلام كما يوجد الكثير من المعالم الدينية والسياحية وسوف نذكر لكم أهمها فيما يلي:

    ·        المسجد النبوي
    هو مسجد الرسول محمد بن عبد الله هو ثاني أقدس مكان للعبادة بعد مسجد الحرام الذي يوجد في مكة المكرمة وهي من أحد ثلاث مساجد التي يشد إليها الرحال في الإسلام، ويقع هذا المسجد بالتحديد في قلب المدينة المنورة التي بركت فيه ناقة الرسول عندما هاجر للمدينة.
    ·        مسجد قباء
    هو أول مسجد تم بنائه في عهد النبي محمد ويقع بالتحديد في جنوب المدينة المنورة وفيه بئر ينسب إلى أبي أيوب النصاري، وعظمة هذا المسجد تكمن في أن نبي الله محمد شارك في بنائه وأكمل المسلمون بنائه من بعده وتم توسيع المسجد في العصر السعودي الحديث.

    مراد وعدي
    @مرسلة بواسطة
    بث مباشر علاج طبيعي وبطريقة بسيطة لكل الامراض نصائح ومعلومات اخبار وبث مباشر اماكن سياحية تعرف على افضل الاماكن السياحية في العالم العربي والغربي وافضل المدن والقرى والجزر التي تجذب اكبر عدد من السياح من كل بقاع العالم سفر فنادق وحجزات تحميل لعبة

    إرسال تعليق