معلومات عن المدينة المنورة اهم المدن السعودية

معلومات عن المدينة المنورة اهم المدن السعودية

    معلومات عن المدينة المنورة اهم المدن السعودية


    تُعد من المدن المهمة في المملكة العربية السعودية وتعتبر هي أول عاصمة للدولة الإسلامية وتأتي في المركز الثاني من حيث الأهمية للأماكن المقدسة وتوجد في الجزء الغربي من المملكة العربية السعودية.
    المدينة المنورة
    وهي تقع علي مسافة 400 كم من جهه الشمالية الشرقية وعلي مسافة 150 كم من شرق البحر الأحمر وعلي بعد 220 كم من ميناء ينبع من جهه الجنوب الغربي ويسكن بها حوالي 1.3 مليون نسمة.

    مكانة المدينة المنورة الدينية


    تم تشييدها من قبل 1500 عام هجرياً وكانت تلقب باسم يثرب قبل دخول الإسلام بها كما ورد هذا الاسم في القراءن الكريم في قوله تعالي:" وإذ قالت طائفة منهم يا أهل يثرب لا مقام لكم فارجعوا ويستأذن فريق منهم النبي يقولون إن بيوتنا عورة وما هي بعورة إن يريدون إلا فرارا" وفيما بعد تم تغيير اسمها من قبل سيدنا محمد صلي الله عليه وسلم باسم المدينة المنورة.

    كما توجد بها أقدم المساجد في القرون السابقة ومن هذه المساجد مسجد القبلتين والمسجد النبوي الشريف وهو من ضمن ثاني المساجد المقدسة ويسبقة في الترتيب المسجد الحرام كما يوجد بها مسجد قباء.
    المدينة المنورة
    وكما هو المعروف أن المدينة المنورة لها مكانة خاصة للمسلمين لأن الرسول صلي الله عليه وسلم هاجر إليها وعاش فيها حياة وعندما كانت تنزل سورة كانت تلقب بالسور المدينة في فترة عيش الرسول بها ودفن بها الكثير من صحابة الرسول ويوجد بها جبل أحد الذي وقعت به الغزوة المشهورة غزوة أحد.

    مناخ المدينة المنورة


    يتمتع طقس المدينة بالطقس الحار فيغلب عليه الجو الصحراوي فيكون حار بشكل ملحوظ وجاف في الصيف بينما يتحول في الشتاء إلي الجفاف وقلة الامطار القليلة ودرجات الحرارة ترتفع بشكل كبير في فصل الصيف لتصل إلي 45 درجة مع ارتفاع الرطوبة بينما تقل جداً في الشتاء وتصل إلي 25 درجة والرياح تأتي من الجنوب حارة وجافة.
    المدينة المنورة

    أبرز الجبال بالمدينة المنورة


    · الاغوات تم تسمية بهذا الاسم لأن من قاموا بشرائه هم الأغوات ليحموا انفسهم من سكان المدينة المنورة سنة 1117 هجرياً وكان سبب ذلك التخفي حدوث فتنه بين سكان المدينة وبينهم.

    · عير هذا الجبل من الجبال ذو اللون الأسود كما يتميز بقمة مستقيمة المظهر يوجد في الجزء الشرقية منها وهو علي مسافة تبلغ 8 كم من مسجد الحرام.

    · الجماوات يتكون هذا الجبل من ثلاث جبال صغيرة ولكنهم متجمعين مع بعض ويوجد في الغربي من المدينة ويقترب من وادي العقيق.
    المدينة المنورة
    · الرماة يُعد من الجبال الصغيرة من حيث الحجم ويجد بالقرب من جبل أحد وتم تسمية بهذا الاسم لأن بعض الرماه قاموا بعصيان الرسول صلي الله عليه وسلم في غزوة أحد.

    · سلع يقع في الجزء الغربي من مسجد النبوي بمسافة نص كيلومتر كما يصل ارتفاعه حوالي 80 متر.

    · أُحد من أهم الجبال التي توجد بالمدينة وهو أكثرهم شهرة ويوجد في شمال المسجد النبوي بمسافة 5 كم.

    مراد وعدي
    @مرسلة بواسطة
    بث مباشر علاج طبيعي وبطريقة بسيطة لكل الامراض نصائح ومعلومات اخبار وبث مباشر اماكن سياحية تعرف على افضل الاماكن السياحية في العالم العربي والغربي وافضل المدن والقرى والجزر التي تجذب اكبر عدد من السياح من كل بقاع العالم سفر فنادق وحجزات تحميل لعبة

    إرسال تعليق