برج خليفة بدبي تحفة معمارية

برج خليفة بدبي تحفة معمارية

    برج خليفة هو البرج الأطول في العالم في الوقت الحالي وهو ناطحة سحاب في سماء دبي الرائعة إحدى ولايات الإمارات المتحدة.
    يبلغ ارتفاع برج خليفة 828 متر تم بناءه في 2004 وتم الانتهاء من بنائه في   2009 وهو تحفة فنية في حد ذاته وتم افتتاح أبوابه في 2010 وبلغت تكلفة بناءه حوالي 1.5 مليار دولار وهو أحد مشاريع شركة إعمار العالمية ويحتوي على 163 طابق فوق الأرض مع وجود طابق واحد تحت الأرض ويحتوي على 58 مصعد وتقع أعلى نقطة مراقبة على ارتفاع 452 مترا فوق البرج والاستعمال الحالي فندق عالي الجودة.
    برج خليفة

    تصميم برج خليفة
    ·         صمم البرج من قبل شركة هندسية معمارية عالمية شركة هايدر وكانت شركة NORR هي الشركة المشرفة على المشروع الضخم.
    ·         وجاء تصميم  برج خليفة كتصميم نمطي حيث جاء على شكل حرف y وشيد للاستخدام السكني والفندقي وجاء التصميم منشق من المعمار الإسلامي وجاء التصميم بأسلوب يتيح تحمل درجا الحرارة المرتفعة في صحراء دبي.
    إنشاء برج خليفة
    بدأ العمل في هذا المشروع الضخم في يناير 2004 وتم الافتتاح في يناير 2010 وحضر الافتتاح الشيخ راشد بن أل مكتوم حاكم دبي وبلغت المساحة الإجمالية للبرج 4,000,000 متر مربع وهي مساحة هائلة ويضم البرج 180 طابق وجناح فندقي بلغ عدد أجنحته 404 جناح ويحتوي على 58 مصعد يغطي كل مساحة البرج وتولت عملية البناء شركة ة سامسونج سي آند تي كوروبريشن.
    برج خليفة

    خصائص برج خليفة
    ·         يحتوي على أعلى شرفة في العالم وأيضا يحتوي على أعلى مسجد في العالم من حيث الارتفاع ويحتوي على أعلى مطعم في العالم وأعلى حمام سباحة ويحتوي على 13 الف عامل ومهندس.
    ·         تم تصميم برج خليفة ليكون تحفة فنية وتبقى على مر العصور لتكون علامة مميزة في سماء دبي.
    ·         وصمم البرج حيث يكون فندق ومكان سكني في نفس الوقت حيث يحتوي على 30000 منزل سكني على أعلى مستوى.
    ·         وجاء قرار بناء برج خليفة من الحكومة ليكون نوع من الترويح الاقتصادي للدولة وجذب المزيد من الاستثمارات.
    ·         ويعد برج خليفة الأطول في العلم حتى الوقت الحالي حتى يتم افتتاح المجمع السكني تاي-باي في اليابان وعند افتتاحه سيكون هو الأطول على الإطلاق بطول يتخطى الكيلو متر.
    برج خليفة

    الوصف والأرقام القياسية لبرج خليفة.
    ·         يحتوي برج خليفة على تصاميم داخلية رائعة الجمال وجاء التصميم كما نوهنا سابقا على الطراز المعماري  الإسلامي وصمم على شكل حرف وهذا التصميم هو الأفضل بين الجميع حيث أنه يتسم بالثبات في اتجاه الرياح الناتجة عن إرتاع المبنى الشاهق وأيضا صمم ليتحمل درجات الحرارة العالية في الصيف حيث قد تبلغ في بعض الأحيان إلى 50 درجة مئوية.
    ·         وكانت مواد البناء مختلفة ما بين الخرسانة المسلحة والحديد الفولاذ المقاوم للصدأ ويسمح الفولاذ للمبنى من التمدد في الصيف يصل التمدد ل 10 سم وهو المر الجيد لضمان ثبات المبني لأعوام كثيرة قادمة
    ·         والتصميم الحالي يدل على دعم نفسه أفقيا ويسمى هذا بالجوهر وهو المميز للشكل Y.
    برج خليفة

    ·         وفي عام أعلن المهندسون القائمون على المشروع بوضع أكثر من 1000 قطعة فنية داخل البرج وهي ديكورات داخل لوبي البرج وضمت 196 قطعة من البرونز وسبائك النحاس والذهب وهذا الرقم يمثل  196 دولة العالم حيث أشاد الزوار داخل البرج بسماع أصوات تحاكي قطرات الماء ويقصد هنا تساقط الماء على الأوراق.
    ·         وتم تصميم الواجهات من الزجاج المعاكس للحرارة ويغطي الزجاج 164 ألف متر مربع من البرج.
    ·         هذا البرج تحفة فنية قابعة في سماء دبي وهو محطم لكل الأرقام القياسية.

    مراد وعدي
    @مرسلة بواسطة
    بث مباشر علاج طبيعي وبطريقة بسيطة لكل الامراض نصائح ومعلومات اخبار وبث مباشر اماكن سياحية تعرف على افضل الاماكن السياحية في العالم العربي والغربي وافضل المدن والقرى والجزر التي تجذب اكبر عدد من السياح من كل بقاع العالم سفر فنادق وحجزات تحميل لعبة

    إرسال تعليق