القائمة الرئيسية

الصفحات

مناخ الرياض تتميز عاصمة المملكة العربية السعودية الرياض بموقعها الجغرافي وحضارتها العريقة، حيث أنها أكبر مدن المملكة من حيث المساحة وعدد السكان إذ تبلغ المرتبة الثالثة على صعيد الدول العربية من حيث الكثافة السكانية، وقد كشفت آخر الإحصائيات سنة 2018 أن مدينة الرياض شهدت توسعا كبيرا وذلك خلال 50 سنة فقط من نشأتها.

وللمزيد من المعلومات حول مدينة الرياض أهم الخصائص الذي يتميز بها مناخ الرياض.

مناخ الرياض


■ خصائص مناخ الرياض.

  • تعريف المناخ

يمكن تعريف المناخ على أنه وصف لحالة الجو خلال فترة زمنية طويلة، حيث يتصف الطقس بالبرودة عندما تنخفض درجة الحرارة، ويفسر بالحرارة عند ارتفاع درجتها.

  • معدلات الأمطار السنوية في الرياض.

تلفت المملكة الأنظار من حيث هطول الأمطار الذي يتم بشكل سنوي، حيث يتوجب معرفة تصنيف المدن والمناطق السعودية من حيث معدلات الأمطار السنوية وهو على النحو التالي:

▪ أبها في المرتبة الأولى بمعدل 225 ميليمتر سنويا.

▪ الطائف بمعدل قدره 172,5 ميليمتر.

▪ بريدة: بمعدل 145,5 ميليمتر.

▪ الباحة:  بمعدل 136 ميليمتر سنويا.

▪ جازان بمعدل 133,3 ميليمتر سنويا.

وجدير بالذكر أن المناطق المحيطة بهذه المدن تسجل أكبر المعدلات سنويا،حيث أن  معدل هطول الأمطار في مرتفعات السودة يتراوح ما بين 400 و 500 ميليمتر في السنة الواحدة.

يشتد هطول الأمطار في العاصمة الرياض، وقد تبلغ معدلاتها في سنة واحدة بنسبة تقدر ب 150% بينما لا تشهد السنة التي تليها هطول أية أمطار، إذ لا تتساقط الأمطار في شهر مارس وشهر أبريل إلا بنسبة لا تتجاوز 50%.

  • معدلات درجات الحرارة في مدينة الرياض.

يعتبر الاضطراب الحاصل بدرجة الحرارة في جل مدن المملكة من درجة حرارة مئوية واحدة إلى درجتين، من أبرز العوامل التي أثرت في مناخ المملكة العربية السعودية. 

وبالعودة إلى التسجيلات المناخية التي تم تسجيلها في نونبر سنة 1982 والتي تخص مدينة الرياض، ففي أول أسبوع تراوحت درجة الحرارة من 23 إلى 31 درجة مئوية، وذلك في أوقات الظهيرة من تلك السنة.

وبصفة عامة تسجل أعلى درجة في العاصمة السعودية  في يوليوز وتبلغ  43 درجة %.

  • برودة الجو في مدينة الرياض

يشهد الطقس في العاصمة الرياض في فترة غزارة الأمطار برودة شديدة، وذلك بداية من 16 أكتوبر إلى 6 ديسمبر وتسمى هذه الفترة ب " الموسم" حيث يتم فيه ري الخضرة والنباتات، كما أن كافة العرب يلقبون هذه الفترة ب" عواء البرد" لما تشهده من برودة شديدة في حالة الطقس.

وتعرف مدينة الرياض موسما آخر يسمى " المربعانية" تبلغ مدته 40 يوما،حيث يعرف هذا الموسم أيضا برودة شديدة في حالة الطقس فيصبح الليل أكثر طولا من النهار، ومن أكثر المؤشرات الدالة على قدوم الموسم هو ظهور مجموعات من الطيور المهاجرة.

  • الفصول الأربعة في مدينة الرياض

° مناخ الرياض يتمثل في مناخ صحراوي، حيث يكون المناخ شديدة الحرارة وجاف في فصل الصيف، ممطر ورطب في فصل الشتاء، ويكون الجو في مدينة الرياض دافئا في فصل الربيع مع هطول بعض الأمطار الخفيفة.

° يشتهر شهر يوليوز بكونه الأكثر حرارة من بين الشهور 

بمعدل يصل إلى 43 درجة%، بينما يعتبر شهر يناير أبرد شهور العام بمعدل حرارة يبلغ 9 درجة %

° تستمر فترة فصل الصيف ما بين شهر مايو وشهر سبتمبر،أما فصل الخريف تتراوح فترته في  العاصمة الرياض من شهر أكتوبر إلى شهر نوفمبر.

° فصل الشتاء تمتد فترته من شهر ديسمبر إلى فبراير،بينما الربيع فيتزامن ما بين شهر مارس وشهر أبريل حيث تعرف فترته معدلا كبيرا في تساقط الأمطار.

 

°الأمطار في العاصمة الرياض بشكل عام قليلة التساقط بشكل غير منتظم.

 

° الرياح الشمالية الشرقية هي الرياح السائدة بصفة عامة في عاصمة المملكة العربية السعودية، إذ يكون هبوبها نشطا في فصلي الربيع والصيف، ويساهم غبارها في اعتدال درجة حرارة طقس مدينة الرياض.

 

°أما في فصل الشتاء فإن هبوب الرياح الشمالية الشرقية يؤدي إلى انخفاض تحت الصفر لدرجة حرارة الجو

 

°يستمر غبار الرياح في العام الواحد من 4 إلى 5 أيام ،بينما يعد شهر أبريل أكثر الأشهر من حيث إثارة الغبار بنسبة يومين في شهر واحد.

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات