-->

احياء مدينة جدة

احياء مدينة جدة
    احياء مدينة جدة مدينة جدة التي تعد من أشهر الوجهات السياحية في المملكة السعودية، فهي مدينة متكاملة تتميز بتطويرها الدائم في شتى المجالات، كما أنها غنية بتراثها الثقافي والحضاري على مر العديد من العصور، كما تتميز بإقامة مهرجات سنوية تجذب الزائرين من كل مكان، كما لمعالمها الأثرية معزة كبيرة في قُلوب العرب.

    احياء مدينة جدة:

    تعد مدينة جدة الساحلية هي العاصمة الاقتصادية والسياحية للمملكة العربية السعودية وثاني أكبر مدينة بعد العاصمة الرياض.
    وهي تعتبر من أجمل المدن السكنية في المملكة، خاصة القسم الشمالي منها حيث تقع أحياء جدة الراقية.
    احياء مدينة جدة

    وتعتبر مدينة جدة ثاني وجهة مرغوبة للمواطنين والمقيمين والزوار، نظرا للفرص الوظيفية وإطلالتها على البحر والأماكن والمزارات العائلية المتعددة.

    حيث تعتبر مدينة جدة من أفضل المدن العربية القاطبة للسياح العرب والأجانب من مختلف أنحاء العالم، وذلك لأنها مدينة سياحية من الطراز الأول.

    فهي تلقب بعروس البحر المتوسط لما تتميز به من إطلالات ساحرة على ساحل البحر الأحمر، وخصوصًا الجزء الشمالي منها.
    وتنقسم جدة إلى ثلاث مناطق: أحياء شمال جدة، أحياء وسط جدة، أحياء جنوب جدة.

    ارقى احياء شمال جدة: 

    هي الأحياء الأفضل بالعاصمة الساحلية من حيث السكن وتوافر الخدمات والتنسيق الداخلي المميز والتصميم المعماري والهندسي الراقي، بالاضافة إلى الموقع الاستراتيجي الرائع.

    تقع ارقى احياء شمال جده بالقرب من مجموعة هامة من المرافق والمؤسسات الشهيرة بالمدينة مثل جامعة الملك عبد العزيز ومستشفى الملك فهد بالإضافة إلى العديد من المواقع السياحية.

    كما أنها تتميز بكون معظمها من الأحياء الساحلية التي تطل على ساحل البحر الأحمر مثل حي أبحر الشمالية وحي الشاطئ.

    1 . حي الشاطئ

    يعتبر حي الشاطئ من أبرز أحياء شمال جدة وأفخمها، كما أنه يطل على بطول الجزء الغربي له بالكامل على ساحل البحر الأحمر مباشرة.

    يقدم حي الشاطئ مجموعة متنوعة من المرافق التي توفر كافة الخدمات التي يحتاج إليها المواطنين السعوديين والسياح به ومن بينها حديقة الشلال الترفيهية، والمؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة؛ ومنتزه عطا الله الأرض السعيدة، ومركز تسوق رد سي.
    يقع حي الشاطئ بالقرب من العديد من معالم شمال جدة الهامة مثل مستشفى الملك فهد للقوات المسلحة، ومجمع سكن الدفاع الجوي الملكي السعودي،  والمستشفى السعودي الألماني جدة.

    ويحده من الناحية الشرقية طريق الملك عبد العزيز وعددا من الأحياء المميزة مثل حي النعيم وحي السلامة وحي الروضة.
    كما يحده من الناحية الشمالية شارع السلام وحي المرجان، ومن الناحية الجنوبية حي الأندلس، ومن الناحية الغربية ساحل البحر الأحمر.

    2 . حي الروضة

    يتمتع حي الروضة بوفرة الخدمات به مثل الخدمات الصحية المقدمة من مستشفى الملك فيصل التخصصي، والخدمات التسويقية الموجودة في سوق جدة الدولي وأسواق المزرعة.

    كما يضم الحي عددا من أبرز المؤسسات بمدينة جدة مثل القنصلية العامة لجمهورية مصر العربية.
    يقع حي الروضة غرب طريق المدينة المنورة وجامعة جدة فرع الفيصلية بنين،  وشرق طريق الأمير سلطان،  وجنوب طريق صاري.

    3 . حي الحمراء

    يعتبر حي الحمراء من احياء شمال جده الراقيه من حيث الموقع الساحلي والخدمات المتعددة.
    فيحيط حي الحمراء من الناحية الغربية وجزء من الناحية الشمالية ساحل البحر الأحمر، كما أنه يمتلك مجموعة واسعة من المرافق السياحية والخدمية مثل متحف الفنون التراثية ومستشفى جدة الوطني الجديد وقصر المؤتمرات.
    كما أنه يضم بعضا من المؤسسات الحكومية مثل وزارة الخدمة المدنية والمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية.

    احياء جنوب جدة:

    تعد منطقة جنوب جدة من المناطق الجيدة للسكن، فهي تشمل على عدد كبير من الأحياء السكنية، وذلك مثل حي الفيحاء، وحي الورود، وحي الوزيرية، وحي الجامعة، وحي النزلة، وحي الأمير فواز الشمالي والجنوبي وحي الروابي وحي السنابل وحي الأجاويد ومن بين تلك الأحياء هناك مجموعة مميزة للغاية، حيث تعتبر أرقى أحياء منطقة الجنوب.

    1 . حي النسيم

    يعتبر حي النسيم من افضل احياء جنوب جدة ويحده من ناحية الشمال حي بني مالك، ويحده من ناحية الجنوب حي الفيحاء، بينما يحده من ناحية الشرق الطريق الدائري، ومن الغرب حي الورود.

    يتمتع حي النسيم بموقعه المتميز للغاية، فهو قريب من جامعة الملك عبد العزيز، كما أنه لا يفصل بينه وبين المطار سوى عشرين دقيقة فقط لا غير، ولعل تلك المميزات تجعل الإقبال السكني عليه مرتفع للغاية.

    2 . حي الوزيرية

    من احياء جنوب جده الراقيه حي الوزيرية، والذي يحده من الشرق طريق الفلاح، ومن ناحية الغرب حي المحجر، بينما يحده شمالا شارع الهجر، ويحده جنوبا شارع الاستاد.

    حي الوزيرية من احياء جده الجنوبيه المميزة، والتي يرغب الكثير من الأفراد في العيش بها، وذلك لأنه هادئ نسبيا عند مقارنته بالعديد من الأحياء، كما أن أغلب العقارات وبشكل خاص العمائر السكنية تتسم بالنظافة والمظهر الجيد.

    2 . حي السنابل

    يقع في جنوب جده على طريق الليث، وقد شهد حي السنابل نموا عمرانيا في فترة قصيرة، ويعتبر من الأحياء الحديثة في الجنوب.

    نظرا لانتقال الكثير من السكان للحي وانتشار العقارات فيه، حيث أصبح حي السنابل متكامل الخدمات للسكان من مدارس ومساجد ومستوصفات ومطاعم وأسواق.

    3 . حي الفيحاء

    يقع حي الفيحاء جنوب جدة وقريب من الوسط، بين طريق الأمير ماجد وطريق الملك فهد ويقطعه طريق الملك خالد ويعتبر حي الفيحاء من أفضل أحياء جنوب جدة نظرا لموقعه بالقرب من حي الجامعة وجامعة الملك عبدالعزيز وخدماته المميزة.
    تتوفر في حي الفيحاء مناطق حيوية هامة مثل كليات دار الحكمة، ومستشفى السلام والكثير من المدارس العالمية والمعاهد والأسواق والأماكن الترفيهية والمناطق السكنية.

    إرسال تعليق

    Follow by Email