كورونا covid 19 احدث ارقام واحصائيات السعودية مصر المغرب الجزائر كيف ينتقل بين البشر وطريقة الحماية من انتقاله

    كورونا covid 19 احدث ارقام واحصائيات السعودية مصر المغرب الجزائر كيف ينتقل بين البشر وطريقة الحماية من انتقاله جائحة فيروس كورونا 2019-20(1) هي جائحةٌ عالميةٌ جارية لمرض فيروس كورونا 2019 (كوفيد-19 أو فيروس كورونا ووهان) والذي يحدثُ بسبب فيروس كورونا 2 المرتبط بالمتلازمة التنفسية الحادة الشديدة (SARS-CoV-2). اكتشف المرض في ديسمبر 2019 في مدينة ووهان وسط الصين، وأطلق عليه اسم 2019-nCoV وقد صنّفته منظمة الصحة العالمية في 11 مارس 2020 (جائحة).
    كورونا covid 19 احدث ارقام واحصائيات السعودية مصر المغرب الجزائر كيف ينتقل بين البشر وطريقة الحماية من انتقاله ،اصبح فيروس كورونا لحد الان من اخطر الفيروسات التي اودت بحياة الكثير من الناس حتى ان الفروس ينتقل بسرعة مخيفة بين البشر ،وخاصة المجتمعات التي تعد مجتمعات اجتماعية مثل الدول العربية والتي يغلب عليها الطابع الاجتماعي الكبير بين مكونات الاسر والترابط القوي.

    كورونا في السعودية ارقام واحصائيات اليوم

    كورونا في السعودية ارقام واحصائيات اليوم تعد المملكة العربية السعودية من اول الدول العربية التي اعترفت بوجود حالات كورونا كوفيد 19 المستجد ،واتخدت الممكلة العربية السعودية مجموعة من الاجراءات والتدابير التي من الممكن تحمي السعودية من انتشار للفيروس القاتل ،ومن اهم الاجراءات منع التجمعات مثل صلاة الجماعة والعمرة والحفلات والقاعات التي تعرف تجمعات كبيرة وتم مؤخرا منع التجوال للحد من انتشار الفيروس ،وسجلت السعودية لحد الان 2932 حالة اصابة مؤكدة شفي منها 631 وتوفي 41 شخص رحم الله الموتى ونتمنى الشفاء العاجل للمصابين الارقام والاحصائيات سيتم تجديدها كل 12 ساعة.

    كورونا في المغرب احصائيات اليوم corona lmaghrib

    كورونا في المغرب احصائيات اليوم corona lmaghrib يبدو ان المغرب لم ينجى من هده الجائحة العالمية التي تهدد كل العالم تتزايد عدد الاصابات يوما بعد يوم بشكل مخيف ،وفي ظروف صعبة وغياب اي علاج للفيروس يبقى الحجر الصحي هو الحل المتاح امام جميع دول العالم اما البقاء في البيت او الاصابة وممكن الوفاه اتخد المغرب عدد كبير من التدابير المسبقة ومن اهم التدابير وقف كافة الرحلات الدولية وهده اخر ارقام المغرب الاصابات 1346 شفي منها 103 وتوفي 96 .

    كورونا في مصر الاصابات وحالات الشفاء

    كورونا في مصر الاصابات وحالات الشفاء مصر من الدول التي لم تعلن انتشار الفيروس الا مؤخرا وهدا ما جعل العديد من الدول تتهم الحكومة المصرية باخفاء الحقائق وخاصة بعد ظبط عدد كبير من الاصابات قادمة من مصر لكثير من الدول منها امريكا وفرنسا وكندا وماليزيا والسعودية والكويت وبالتالي لا نعرف الحقيقة ان كانت هده الدول كلها تكذب ام ان حكومة مصر هي تكذب وهده هي الارقام التي اعترفت بها الحكومة المصرية 1560 اصابة تماتل للشفاء 305 وتوفي 103 نسال الله ان يحفظ الامة.

    كورونا في الجزائر corona covid 19 en l'algerie

    كورونا في الجزائر corona covid 19 en l'algerie الجزائر لم تنجى من جائحة كورونا العالمية واصبحت حديث الساعة في الوطن العربي والعالم اجمع ،وفي دول شمال افريقيا انتشر الوباء في كل الدول واصبح رعب او فلم رعب لا تعرف المصاب من السليم ،واصبح الكثير من الناس يعانون من امراض نفسية وذلك لتشابه اعراض كورونا بنزلات البرد العادية والتي تكثر في هده الفثرة من السنة والجميع توخي الحيطة والحذر وهده ارقام الجزائر لحد الساعة 1572 شفي منها 237 وتوفي منها 205 .

    اصابات كورونا في العالم الولايات المتحدة الامريكية

    اصابات كورونا في العالم الولايات المتحدة الامريكية اصبحت امريكا الرقم واحد في عدد الاصابات وتتزايد عدد الاصابات في امريكا بشكل مخيف ،والغريب في الامر ان الرئيس الامريكي يسعى الى اعادة الحياة بشكل عادي ،وعودة العمل ويخاف الرئيس الامريكي على الاقتصاد الامريكي و160 مليون وظيفة اكثر مما يخاف على امريكا وبلغ عدد الاصابات في امريكا 235309 شفي منها 24125 وتوفي منها 14833.

    كورونا في اسبانيا والمهاجرين العرب

    كورونا في اسبانيا والمهاجرين العرب اصبحت اسبانيا بئرة جديدة لوباء كورونا واصبحت تحتل الصف التاني في عدد الاصابات بوباء كورونا وبلغت عدد الاصابات ازيد من 135 الف مصاب وهدا رقم كبير ،وتجاوزت اسبانيا الصين وايطاليا ولم يعد لها منافس غير الولايات الامريكية المتحدة والتي يصعب على العالم منافستها في الايام القادمة ،وبلغت عدد الاصابات 152466 وشفي منها 52165 وتوفي منها 15238.

    كورونا في ايطاليا وارتفاع عدد الوفيات

    كورونا في ايطاليا وارتفاع عدد الوفيات تعد ايطاليا هي صاحبة اكبر عدد وفيات في العالم بسبب فيروس كورونا المتجدد وهي تتفوق على كل بلدان العالم وطبعا هي مسالة وقت ليس الا فامريكا واسبانيا قادمين وبكل قوة ويمكن اضافة فرنسا ايضا ،ايطاليا تعاني من ارتفاع عدد الوفيات لانها بها بسبة كبيرة من العجزة وهدا ما جعل ارتفاع عدد الوفيات وبلغ عدد الاصابات 139715 شفي منها 26491 وتوفي منها 17722.

    كورونا في المانيا والتقدم الطبي والمخبري

    كورونا في المانيا والتقدم الطبي والمخبري المانيا دولة متطورة وتقدر الصحة بشكل كبير جدا ما جعل المانيا تسجل اقل نسبة وفيات في العالم وهي لا تتجاو 1.5 في المائة عكس دولنا العربية وفي تتجاوز 6 في المائة وهدا فقط ما يتم الاعتراف به وطبعا هو ليس رقم حقيقي اولا لقلة اجراء الاختبارات وتانيا للتعتيم الاعلامي المانيا تجري 70 الف فحص يومي وللوصول الى هدا الرقم في المغرب نحتاج الى سنتين ،وبلغ عدد المصابين في المانيا 113533 شفي منها 45172 وتوفي منها 2200 .

    كورونا في فرنسا corona en france

    كورونا في فرنسا corona en france اصبحت فرنسا في الاسبوع الاخير تسجل عدد اصابات كبير جدا وهدا ما قد يعود بالسلب على فرنسا وقد تكون منافس حقيقي للولايات المتحدة الامريكية وشهد هدا الاسبوع ارتفاع جنوني في عدد الاصابات والدي بلغ 112953 ،وهدا رقم ليس صغير ومخيف بشكل كبير شفي منها 21254 وتوفي منها 10859 وهدا رقم كبير.

    كورونا في الصين وروسيا وايران

    كورونا في الصين وروسيا وايران تعد الصين هي الدولة الدي ظهر فيها الفيروس وذلك راجع لتناول الصينيين لجميع الحيوانات ،والاكثر انهم يتناولون كل شيء نيئ وهدا ما يساعد على انتقال كافة الامراض التي يعاني منها الحيوانات الى البشر حرفيا ،والارقام التي تعلنها كل من روسيا وايران والصين هي ارقام كاذبة ولا اساس لها من الصحة والواقع يقول ان هده الارقام ليست حقيقية .

    كيف ينتقل فيروس كورونا بين الناس

    س: ما هي أحدث نصيحة للوقاية من الإصابة بالفيروس؟

    ج: أفضل طريقة لمنع انتقال العدوى هي مكوث الناس في المنزل، هذه هي طريقة السهل الممتنع. نحن فعلاً نحتاج الناس تجلس في بيوتها .. تحاول قدر الإمكان ما تختلطوا بالناس.

    س: إذا أصيب الشخص بالكورونا، هل من الممكن أن يصاب به مرة أخرى، أم يصبح لديه مناعة؟ وهل تتأثر كفاءة الرئة بعد الإصابة؟

    ج: لم تؤكد أو تنفي التجارب العلمية هذا الأمر حتى الآن ..

    س: هل هناك أطعمة معينة ترفع من قدرات جهاز المناعة لمواجهة كورونا؟

    ج: لا توجد أي تجارب علمية تثبت أن هناك طعمة بعينها تقي من فيروس كورونا، ولكن التغذية السليمة بشكل عام وممارسة الرياضة، أمران يقويان جهاز المناعة.

    س: ما هي المدة التي يبقى فيها الفيروس على الأسطح؟

    ج: الدراسات البيئية حتى الآن تبين أن مدة البقاء الفيروس على الأسطح تصل إلى عدة ساعات تحديدا على الأسطح الناعمة أو المعدنية، لذلك الأسطح القماشية أو الخشبية لا يوجد دليل حتى الآن على أنها بيئة حاضنة للفيروس.

    س: هل من الواجب تعقيم الأطعمة بعد شرائها؟

    ج: من المهم جدا عدم الوصول إلى مرحلة الوسوسة، ما يجب القيام به هو غسل الأطعمة كالعادة بعد شرائها دون المبالغة في استخدام أية مواد معقمة أو كيميائية التي قد تضر بها.

    س: هل يجب غسيل الملابس فور العودة إلى المنزل من الخارج؟

    تعد إيطاليا من أكثر الدول تضررا من وباء كورونا
    ج: هذه ليست طريقة واضحة للعدوى، لكن مثلا بالنسبة لمن يعمل بالقطاع الطبي فمن الواجب عليه أن يغسل ملابسه فور عودته إلى بيته، لكن عموما في الحياة العادية لا داعي للوسوسة. النصيحة الأهم هي عدم الخروج بدون داع، وأثناء الخروج يجب عدم لمس الوجه أو الفم، مع وجود معقم لليدين، وعند العودة يجب غسل اليدين والوجه.

    س: ما مدى صحة المعلومات المتداولة بخصوص تناول بعض أنواع المسكنات وخوافض الحرارة في حالة الإصابة؟

    ج: جميع خوافض الحرارة يمكن استخدامها عند الشعور بارتفاع درجة الحرارة كعرض للإصابة بالفيروس ولا يوجد دليل على أي ضرر من ال "أيبوبروفين" بمختلف أسماءه التجارية

    س: هل الحيوانات الأليفة تنقل الفيروس؟

    ج: لا توجد دراسات تثبت هذا الشيء.

    س: هل قدوم فصل الصيف سيقضي على الفيروس؟

    ج: التوقعات حتى الآن تقول إن ارتفاع درجات الحرارة لن يقضي على فيروس كوفيد ١٩، لكن الفيروس نفسه لم يستمر معنا لفترات طويلة لإجراء التجارب الموسمية عليه للتأكد من تلك النقطة.

    س: هل هناك أية أنباء عن اقتراب صدور لقاح ضد الفيروس؟

    ج: يجب التفريق بين أمرين: العلاج والمصل.

    المصل هو المركب الوقائي من المرض.

    الآن هناك مصلان تحت التجربة الإكلينيكية الأولية، وهناك ٤٢ مصل في مرحلة التجارب ما قبل الأولية.

    هناك دعم مادي لتلك التجارب بشكل كبير، وهو ما سيؤثر على اختصار السنوات الطويلة التي عادة ما تستغرقها فترات الاختبار تلك، ونتمنى عموما أن يكون هناك مصل خلال الفترة القادمة ما بين عام وعام ونصف.

    أما العلاج فحاليا تجري ما بين ٣٠ إلى٤٠ دراسة سريرية للتوصل إليه.
    يستطيع الفيروس أن ينتشر بين البشر مباشرة، ويبدو أن معدل انتقاله (معدل الإصابة) قد ارتفع في منتصف يناير 2020. أبلغت عدة بلدان في أوروبا وأمريكا الشمالية وآسيا والمحيط الهادئ عن وصول أصابات إلى أراضيها. تتراوح فترة الحضانة حوالي 5 أيام أو أكثر، وهناك أدلة مبدئية على أنه قد يكون معديًا قبل ظهور الأعراض. تشمل الأعراض الحمى والسعال وصعوبة التنفس، وقد تؤدي إلى الوفاة.

    اعتبارًا من 31 كانون الثاني (يناير) 2020، تأكد وجود ما يقرب من 75,775 حالة، بما في ذلك كامل مقاطعات الصين. من بين الأشخاص الـ 41 الأوائل الذين تأكد إصابتهم بالعدوى، ثبت أن ثلثيهم مرتبطون بسوق الجملة للمأكولات البحرية في ووهان والذي يبيع الحيوانات الحية أيضًا. حدثت أول حالة وفاة مؤكدة من الإصابة بالفيروس يوم 9 يناير ومنذ ذلك الحين تأكدت وفاة 3,015 شخصًا. تقدر الدراسات أن عددًا أكبر من الأشخاص قد يكون مصابًا، ولكن لم يكشف عنهم طبيًا. أول انتشار للفيروس خارج الصين كان في فيتنام من أب إلى ابنه، بينما كان أول انتشار خارج الصين، لا يشمل أفراد الأسرة الواحدة، قد حدث في ألمانيا في 22 يناير، عندما أصيب رجل ألماني بالمرض من رجل أعمال صيني زائر في اجتماع في ولاية بافاريا الألمانية.

    وكرد صيني أولي، قامت حكومات وهان و15 مدينة في محيط مقاطعة هوبى بعمل حظر تنقل شمل أكثر من 57 مليون شخص. انطوى ذلك على إيقاف جميع وسائل النقل العام في المناطق الحضرية والنقل إلى الخارج عن طريق القطار، الطيران والحافلات ذات المسافات الطويلة. كما تم إغلاق العديد من أحداث المرتبطة بالسنة الجديدة ومناطق الجذب السياحي خوفًا من انتقال العدوى، بما في ذلك مهرجانات المدينة المحرمة في بكين ومعارض المعابد التقليدية وغيرها من التجمعات الاحتفالية. كما رفعت هونغ كونغ مستوى الاستجابة للأمراض المعدية إلى أعلى مستوى وأعلنت حالة الطوارئ وأغلقت مدارسها حتى منتصف فبراير وألغت احتفالاتها بالعام الجديد.

    أصدرت عدد من حكومات الدول تحذيرات من السفر إلى مقاطعتي ووهان وخوبى. وطُلب من المسافرين الذين زاروا البر الرئيسي للصين مراقبة وضعهم الصحي لمدة أسبوعين على الأقل والاتصال بمزود الرعاية الصحية لديهم للإبلاغ عن أي أعراض للفيروس. ونصح أي شخص يشتبه في حملهِ للفيروس بارتداء قناع واقي وطلب المشورة الطبية من خلال الاتصال بالطبيب بدلاً من زيارة العيادة شخصياً بشكل مباشر. وأجرت المطارات ومحطات القطارات مجموعة فحوصات تشمل فحص درجات الحرارة ونشرت الإعلانات الصحية وكذلك مختصر للمعلومات على لوحات اعلانات لأجل التعرف على حاملي الفيروس.

    استطاع العلماء الصينيون عزل وتحديد التسلسل الجيني للفيروس وأتاحوه بسرعة بحيث يتمكن الآخرون من تطوير اختبارات تفاعل البوليميراز المتسلسل PCR بشكل مستقل للكشف عن المرض. واعلن عن أن تسلسل جينوم 2019-nCoV يطابق ما بين 75 إلى 80 في المائة من تسلسل السارس، وأكثر من 85 في المائة من فيروسات كورونا الخفافيش. لكن لم يتضح إذا ما كان هذا الفيروس ينحدر من نفس سلسلة السارس القاتلة.
    اكتشف الفيروس لأول مرة في مدينة ووهان، وسط الصين، في شهر كانون الأول/ديسمبر 2019. ويُعتقد أنه نشأ لدى الحيوانات البرية، وانتقل إلى البشر من خلال الاختلاط بالحيوانات المصابة أثناء عمليات تجارة الحياة البرية في الأسواق الرطبة. اشتبه بأن المرض انتقل من الخفافيش إلى الثعابين ومنها إلى الإنسان. في هذا السياق، اتهم معهد روبرت كوخ في ألمانيا ثقافة الأكل في آسيا بالمساهمة في نشر الفيروس.

    انتشر الفيروس إلى المقاطعات الصينية الأخرى في أوائل ومنتصف شهر كانون الثاني/يناير 2020 بسبب أعياد السنة الصينية الجديدة. بدأ ظهور الحالات المصابة في البلدان الأخرى بسبب نقل المرض من خلال السفر الدولي كالآتي: تايلاند (13 يناير)؛ اليابان (15 يناير)؛ كوريا الجنوبية (20 يناير)؛ تايوان والولايات المتحدة (21 يناير)؛ هونغ كونغ وماكاو (22 يناير)؛ سنغافورة (23 يناير)؛ فرنسا ونيبال وفيتنام (24 يناير)؛ أستراليا وماليزيا (25 يناير)؛ كندا (26 يناير)؛ كمبوديا (27 يناير)؛ ألمانيا (28 يناير)؛ فنلندا وسريلانكا والإمارات العربية المتحدة (29 يناير)؛ الهند وإيطاليا والفلبين (30 كانون الثاني / يناير)؛ المملكة المتحدة وروسيا والسويد (31 يناير). وجرى إعلان وفاة خمسة مصابين في مدينة قم وسط إيران، بينما أشارت شبكات أخبار إيرانية غير رسمية ارتفاع حالات الوفاة إلى تسع. إثر ذلك شدّدت الحكومة العراقية إجراءات السفر إلى إيران أو الدخول منها، وفتحت مراكز حجر صحي عند المنافذ الحدودية العراقية مع إيران خوفًا من انتقال الفيروس إلى الداخل العراقي، كذلك علّقت منح التأشيرة السياحية للإيرانيين حتى إشعار آخر.

    اعتبارًا من 29 يناير، اكتشف أكثر من 75,775 حالة مؤكدة في جميع أنحاء العالم، معظمها في الصين. وحدثت 2,130 حالة وفاة بسبب الفيروس، 11 حالة فقط كانت خارج الصين. تشير النماذج التقديرية إلى أن الرقم الحقيقي يقدر ما بين 25000 إلى 35000 حالة. وتأكد من الانتقال بين البشر في فيتنام واليابان وألمانيا، لكن لم يؤكد وجود مركز نشط للانتشار خارج الصين حتى الآن. تدير منظمة الصحة العالمية والحكومات المحلية الجهود منذ 23 يناير، داخل الصين وخارجها، لتوعية السكان ووضع تدابير منع الانتشار الفيروس. ووفق الأرقام الرسمية ارتفعت حالات الشفاء من الفيروس إلى 16,345، 190 منها خارج الصين.
    قد يكون الأشخاص المصابون غير عرضيين أو قد يطورون أعراضًا سريرية مثل الحمى، والسعال، وضيق النفس، والتعب، والألم العضلي. أشارت مراجعة منظمة الصحة العالمية لـ55,924 حالة مؤكدة مخبريًا في الصين إلى الأعراض والعلامات النموذجية التالية: الحمى (87.9%)، والسعال الجاف (67.7%)، والتعب (38.1%)، وإنتاج القشع (33.4%)، وضيق النفس (18.6%)، والتهاب الحلق (13.9%)، والصداع (13.6%)، والألم العضلي أو المفصلي (14.8%)، والقشعريرة (11.4%)، والغثيان والإقياء (5.0%)، واحتقان الأنف (4.8%)، والإسهال (3.7%)، ونفث الدم (0.9%)، واحتقان الملتحمة (0.8%).

    قد يؤدي تطور المرض بعد ذلك إلى ذات رئة شديدة، ومتلازمة الضائقة التنفسية الحادة، والإنتان (خمج الدم)، والصدمة الإنتانية، والموت. قد يكون بعض المصابين غير عرضيين، أي إن نتائج الفحص تؤكد الإصابة لكنهم لا يظهرون أعراضًا، لذلك ينصح الباحثون بمراقبة الأفراد الذين هم على تماس مع المرضى المؤكدة إصابتهم واستبعاد الإصابة.

    تتراوح فترة الحضانة (الفترة بين الإصابة وظهور الأعراض) من يوم إلى 14 يوم، إلا أن أغلب الحالات كانت فترة حضانتها خمس أيام. على أي حال، سُجلت حالة واحدة بلغت فترة حضانتها 27 يومًا.


    السبب
    الانتقال
    طريقة الانتقال الرئيسية هي من إنسان إلى إنسان عن طريق المفرزات التنفسية المزفورة (مثل السعال أو العطاس). تعمل منظمة الصحة العالمية على تقييم ما إن كان الانتقال غير العرضي والانتقال البرازي من أساليب الانتقال المهمة. لهذا يجب أن تكون المسافة بين الأشخاص 1,5 متر على الأقل حتى لا تنتقل العدوى إذا عطس شخص مصاب (الازدحام خطير).

    تبقى القطرات الناقلة لفيروس كورونا معلقة في الهواء لفترة قصيرة، وقد تترسب على منضدة مثلاً أو أي شيء من هذا القبيل، فيصبح ناقلا للعدوى عندما يلمسه شخص ما ولا يغسل يديه جيداً بالماء والصابون. ويـُنصح بغسل اليدين كل حين وآخر حيث قد تنتقل العدوى من مسك أكرة باب ملوث. من اليدين تتم بعد ذلك الإصابة بالعدوى عندما يلمس الشخص فمه أو أنفه أو عينه فيجد الفيروس طريقه إلى الجهاز التنفسي للشخص. التفاصيل عن سارس-كورونا فيروس-2 غير متاحة حتى تاريخ 26 فبراير عام 2020، ويُفترض أنه شبيه ببقية فيروسات الكورونا، التي قد تبقى حيّة ومعدية على السطوح المعدنية، أو الزجاجية، أو البلاستيكية، لفترة تصل إلى تسعة أيام في درجة حرارة الغرفة. يمكن تطهير السطوح باستخدام مواد مثل الإيثانول بتطبيقها لمدة دقيقة.

    هناك تقديرات حول عدد التكاثر الأساسي (العدد المتوسط للأشخاص الذين قد يعديهم كل شخص مصاب) تتراوح بين 2.13 و4.82. بحلول 24 يناير عام 2020، أُبلغ عن قدرة الفيروس على الانتقال إلى سلسلة تصل حتى أربعة أشخاص. يتشابه هذا مع فيروس كورونا المرتبط بالمتلازمة التنفسية الحادة الوخيمة (SARS-CoV).

    كتبت منظمة الصحة العالمية أيضًا: على الرغم من أن تاريخ السارس وفيروس كورونا المرتبط بمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية قد أظهر عدم إمكانية انتقالهما من خلال الطعام، يبقى الاحتمال واردًا ويجب أن يُطبخ اللحم والمنتجات الحيوانية بالكامل بحكم الخبرة.

    يُعتقد على نطاق واسع أن الفيروس ذو أصل حيواني المنشأ، وعليه فإنه على الأرجح قد انتقل من الحيوان إلى الإنسان، رغم أن تورط الحيوانات وطريقة الانتقال لم يُحددا بعد.

    بتاريخ 18 مارس 2020 أصدرت عدة دول أوروبية من ضمنها فرنسا وألمانيا وإيطاليا وغيرها قرارات بمنع التجمعات بغرض حصر انتقال المرض، ومنها دول مثل إيطاليا منعت الناس من الخروج من المنازل في بعض المقاطعات المصابة. وحدد الاجتماع حتى بين أفراد الأسرة خصوصا لوقاية كبار السن، حيث هم المعرضون للموت إذا أصابهم الوباء. صغار السن والشباب والأطفال يبدو أن لهم مناعة ضده، لكنهم يمكن أن ينقلوه إلى آخرين .

    للوقاية يجب على كل شخص عسل يديه بالماء والصابون بين حين وآخر وعدم لمس اليدين للفم والأنف أو العينين حتى لا يجد الفيروس مسارا إلى الجهاز التنفسي. والابتعاد عن الآخرين قدر الإمكان، فهو يحمي بذلك نفسه وأقاربه وذويه. من المشاكل هو عدم وجود مصل لعلاج هذا الفيروس الجديد أو الوقاية منه، وتعمل مختبرات كثيرة حول العالم على اكتشاف مصل ضده وقد يستغرق ذلك تسعة أشهر على الأقل.
    فيروس كورونا المرتبط بالمتلازمة التنفسية الحادة الوخيمة 2 (SARS-CoV-2) هو فيروس كورونا مرتبط بالمتلازمة التنفسية الحادة الوخيمة جديد، عُزل لأول مرة من ثلاثة أشخاص مصابين بذات رئة مرتبط بمجموعة من حالات الأمراض التنفسية الحادة في ووهان. هذا الفيروس هو سبب مرض فيروس كورونا 2019 (كوفيد-19).

    يرتبط SARS-CoV-2 ارتباطًا وثيقًا بالنسخة الأصلية من SARS-CoV. يُعتقد أنه مرض حيواني المنشأ. بينت التحاليل الوراثية تكوين فيروس كورونا مجموعات مع فصيلة كورونا فيروس بيتا، في السلالة B لجُنيس فيروس كورونا المرتبط بالمتلازمة التنفسية الحادة الوخيمة مع سلالتين مشتقتين من الخفاش. إنه متطابق بنسبة 96% على مستوى المجموع الوراثي الكامل مع عينات كورونا فيروس عند الخفافيش ((BatCov RaTG13. في فبراير عام 2020، وجد باحثون صينيون وجود اختلاف في حمض أميني واحد فقط في تسلسل مجموع وراثي معين بين الفيروسات المكتشفة عند آكلي النمل الحرشفي وتلك الموجودة عند المرضى من البشر، ما يعني أنه قد يكون آكل النمل الحرشفي هو المضيف المتوسط.

    التشخيص
    نشرت منظمة الصحة العالمية بروتوكولات اختبار متعددة لفيروس SARS-CoV-2، الذي يسبب مرض فيروس كورونا 2019. يستخدم الاختبار تفاعل البلمرة التسلسلي للنسخ العكسي اللحظي (rRT-PCR). يمكن إجراء الاختبار على عينات من الجهاز التنفسي أو الدم. تكون النتائج متاحة خلال ساعات قليلة إلى أيام.

    يُعد الشخص ذا خطورة للإصابة بكوفيد-19 في حال سفره إلى منطقة ذات انتقال مجتمعي مستمر خلال الأيام الأربعين السابقة أو إذا كان على اتصال قريب مع شخص مصاب. تتضمن المؤشرات الرئيسية الشائعة الحمى، والسعال، وضيق النفس. تتضمن المؤشرات الأخرى المحتملة التعب، والألم العضلي، وفقدان الشهية، وإنتاج القشع، والتهاب الحلق.

    تعتمد طريقة بديلة للتشخيص على التظاهرات السريرية مثل البحث عن نمط العلامة المرئية لكوفيد-19 في التصوير المقطعي المحوسب للرئتين. يمكن تأكيد الإصابة بكوفيد-19 عن طريق rRT-PCR قبل ظهور علامات ذات الرئة.
    شارك المقال
    mourad
    كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع السياحة في السعودية .

    مقالات متعلقة

    إرسال تعليق