ولي عهد المملكة العربية السعودية الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود

ولي عهد المملكة العربية السعودية الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود

    ولي عهد المملكة العربية السعودية الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود

    يعتبر الأمير محمد نجل الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود هو أصغر ولي للعهد في التاريخ الخاص بدولة المملكة العربية السعودية، وقد تسلم منصب نائب رئيس مجلس الوزراء، وكذلك هو وزيرا للدفاع، وهو رئيس مجلس الشؤون الأمنية والسياسية، ورئيس مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية لدولة المملكة.

    محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود

    ولي عهد المملكة العربية السعودية

    نبذة عن حياة ولي عهد المملكة

    ولد الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود في أغسطس من العام 1985 في مدينة الرياض السعودية، ويقع في الترتيب السادس بين أبناء الملك سلمان بن عبد العزيز ووالدته هي الأميرة فهدة بنت فلاح العجمي، ودرس الأمير محمد بمدارس العاصمة الرياض، وكان دائماً بين العشرة الأوائل في مختلف المراحل الدراسية، وقد حصل على الكثير من البرامج والدورات المتخصصة، فقد نال شهادة البكالوريوس في القانون من جامعة الملك سعود، وكان في الترتيب الثاني بين أبناء دفعته من كلية العلوم السياسية والقانون.
    ولي عهد المملكة العربية السعودية

    استطاع تأسيس بعض من الشركات التجارية، قبل أن يبدأ في مزاولة المهام الخاصة به في الخدمة العامة بدولة المملكة عقب تخرجه من الجامعة، ونال العديد من الجوائز، نذكر منها جائزة شخصية العام القيادية الخاصة بدعم رجال الأعمال في العام 2013، التي حصل عليها من مجلة فوربس بالشرق الأوسط، حيث كان رئيس لمجلس إدارة مركز الملك سلمان لدعم الشباب.
    تزوج من ابنة عمه سارة ابنة مشهور بن عبد العزيز آل سعود، وله 4 من الأبناء ،وهم سلمان، وفهدة، ونورة، ومشهور، ومن هواياته الصيد والغطس، حيث أنه حصل على شهادة من الاتحاد الخاص بمدربي الغطس المحترفين.
    ولي عهد المملكة العربية السعودية

     الصعود إلى ولاية العهد

    تم اختياره لتسلم منصب ولي العهد في العام 2017، بعد إعفاء ابن عمه محمد ابن نايف وزير الداخلية من المنصب، ولكنه خاض غمار المعارك السياسية منذ العام 2007 بتعيينه مستشار بهيئة الخبراء، وتعيينه مستشار خاص لوالده الذي كان أمير على منطقة الرياض في ذلك الحين في العام 2009.
    في العام 2013 تم إصدار مرسوم ملكي بتعيين الأمير محمد بن سلمان رئيس ديوان ولي العهد وأصبح المستشار الرئيسي به، وتم تعيينه كمشرف عام على مكتب وزير الدفاع في ذلك الوقت الأمير سلمان، أما في العام 2015 تم إصدار أمر ملكي بتشكيله للوزارة، وقد استمر في منصب وزير الدفاع، إلى جانب أمران ملكيان بإنشاء مجلس شؤون الاقتصاد والتنمية، وتم تشكيل هذا المجلس برئاسته.
    ولي عهد المملكة العربية السعودية

    تم اختياره لولاية العهد من خلال مرسوم أصدره الملك سلمان بالعام 2015، وكذلك تسليمه منصب نائب ثاني لمجلس الوزراء وكوزير للدفاع.

    الأمير محمد بن سلمان والسعودية الجديدة

    استطاع الأمير محمد بن سلمان النهوض بدولة المملكة العربية السعودية، من خلال القيام ببعض التوجهات الخاصة بالانفتاح التي غيرت من شكل المملكة عن السابق، ففي ولايته شهدت المملكة ولأول مرة السماح للمرأة السعودية بقيادة السيارات، كما تم تمكينها من دخول الملاعب الرياضية والاهتمام بالنواحي الترفيهية، ودوره في توجه السعودية للحد من التشدد الديني بالمملكة، ووصفه بالأمر الدخيل على المملكة ودوره في رؤية 2030 وهي الخطة التي تلي التركيز على النفط، والتركيز على الاقتصاد والاستثمار، وعدم الاعتماد على النفط وحده.
    ولي عهد المملكة العربية السعودية

    قاد الأمير محمد بن سلمان الحرب باليمن في التحالف الدولي الذي قادته السعودية، وفي الماضي اكتفت السعودية بالانضمام للتحالف الدولي الذي تزعمته أمريكا، بعد عدوان الرئيس العراقي صدام حسين على دولة الكويت، كما قام بمعارضة الاتفاق النووي بإيران، وقام بالتهديد بأن السعودية يمكن أن تطور قنبلة نووية لو قامت دولة إيران بإنتاج السلاح النووي.

    مراد وعدي
    @مرسلة بواسطة
    كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع السياحة في السعودية .

    إرسال تعليق