-->

محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود

محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود

    محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود

    محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود أصدر خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، منذ يومين، أمراً ملكياً بإنابة نجله محمد بن سلمان، ولى العهد في إدارة شئون الدولة ورعاية مصالح الشعب خلال مدة سفره خارج المملكة.

    محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود وقال الملك سلمان، إنه بناءا على المادة السادسة والستين من النظام الأساسي للحكم في السعودية، ونظراً لعزمنا ـ بمشيئة الله ـ على السفر خارج المملكة اليوم الإثنين، فقد أنبنا بموجب أمرنا هذا صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ولى العهد في إدارة شئون الدولة، ورعاية مصالح الشعب خلال مدة سفرنا خارج المملكة".
    محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود

    من هو محمد بن سلمان؟

    محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود هو محمد بن سلمان بن عبد العزيز بن عبد الرحمن بن فيصل بن تركي بن عبد الله بن محمد بن سعود، ويعتبر سعود هو أمير الدرعية وإليه يَنتسبُ جميع أئمة وأمراء وملوك السعودية منذ القرن الثامن العشر، وعلى اسمهِ تسمَّت الأسرة الحاكمة جميعها.
    وُلِدَ محمد بن سلمان في مدينة الرياض في 31 أغسطس 1985، وهو الابن السادس للملك سلمان بن عبد العزيز، ووالدته هي الأميرة فهدة بنت فلاح بن سلطان آل حثلين العجمي.
    محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود

    تعليم محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود

    محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود تَلقَّى ولي العهد، تعليمه العام في مدارس الرياض، وأنهى دراسته الثانوية في العام 2003، ضمن العشرة الأوائل على مستوى المملكة، وأكمل خلال فترة تعليمه عددًا من الدورات والبرامج المتخصّصة، وحصل على درجة البكالوريوس في القانون من جامعة الملك سعود، وحاز على الترتيب الثاني على دفعته.
    محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود

    العمل السياسي قبل توليه ولاية العهد محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود

    محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود بدأ محمد بن سلمان، في النشاط السياسي حين عُيّن مستشارًا متفرغًا في هيئة الخبراء بمجلس الوزراء السعودي في 10 أبريل 2007، واستمر بعمله بنفس المنصب، حتى عُيّن في إمارة منطقة الرياض مستشارًا لوالده أمير الرياض في ذلك الوقت في 16 ديسمبر 2009.
    ثم تحوّل منصبه بالهيئة إلى منصب مستشار غير متفرغ، وحين وُلِّيَ والده سلمان بن عبد العزيز ولاية العهد في المملكة العربية السعودية في 2012، أصبح محمد مستشارًا خاصًا ومشرفًا على المكتب والشؤون الخاصة لوالده ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع.
    محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود

    ومع إعفاء الأمير مقرن بن عبد العزيز آل سعود من منصب ولي العهد بناء على طلبه في 29 أبريل 2015، واختيار الأمير محمد بن نايف بن عبد العزيز آل سعود وليًا للعهد، صدر أمر ملكي ينص على اختيار محمد بن سلمان وليًا لولي العهد وتعيينه نائبًا ثانيًا لرئيس مجلس الوزراء مع استمراره في منصب وزير الدفاع ورئيس مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية.

    الرؤية السياسية لولي العهد محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود

    تحدثت تقارير مختلفة عن التغييرات الجذرية التي بدأت بالظهور على الدولة السعودية فور ظهور محمد على الساحة السياسية، وعززت هذه التقارير قرارات الإصلاح الاقتصادي والاجتماعي التي اتخذتها الحكومة في العام 2016.
    عمل محمد بن سلمان على تحوّلا جذريًا في المملكة، فهو يريد أن يحوّل اقتصاد المملكة العربية السعودية القائم على الاعتماد على النفط كمصدر دخل رئيسي ووحيد للدولة، إلى اقتصاد متنوّع ومتعدّد المجالات.
    محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود


    وكان محمد بن سلمان وعد بإنهاء علاقة ارتهان الدولة السعودية بالنفط والتي وصفها بـ"الإدمان"، لافتا أن السعودية لم تستغل إلا عشرة في المائة من قدراتها وإمكاناتها الطبيعية والاقتصادية.

    محاربة التشدّد في السعودية

    اتخذ محمد بن سلمان خطوات عديدة لمحاربة التطرّف الديني في المملكة العربية السعودية، واستهدفت تلك الخطوات إنهاء ما يُسمّى مشروع الصحوة الإسلامية في السعودية، وقال إن ثقافة التشدّد في المملكة العربية السعودية أصبحت في انحسار بسبب السياسات التي اتخذها.
    فهو يسعى لتطبيق تعاليم الإسلام الحقيقية، الضامنة لثقافة التعدّدية الفكرية، المنفتحة على العالم وعلى جميع الأديان وعلى جميع التقاليد والشعوب، والصحوة الإسلامية في السعودية.
    وتبنى محمد بن سلمان، حركة فكرية اجتماعية إسلامية سياسية أدت إلى إيقاظ الناس من غفوتهم محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود ، وبدأ بنشر ما وصفه بالإسلام "غير المعتدل"، متعهدًا بتحرير المجتمع السعودي من مشروع الصحوة وذلك بإنهاء تلك الحقبة لإعادة السعودية إلى ما كانت عليه قبل ثلاثين عامًا، أي إلى ما قبل بدء الصحوة، حيث كان الناس يعيشون حياة طبيعية مثل بقية دول الخليج العربي.
    وضرب محمد بن سلمان، أمثلة على الحياة قبل الثلاثين عاما المنصرمة، مثل النساء اللاتي كن يقدن السيارات، وكانت هناك دور للسينما.
    محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود

    رأي العالم في سياسات ولي العهد
    أشاد المراقبون الدوليين بسياسات ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان، الجديدة التي أعطى من خلالها الحرية والكرامة للشعب السعودي.
    وأضافوا أنّه عكس توجهًا فكريًا واضحًا لديه لمحاربة التشدد والتعصب والتطرف، مشيدين بتعهد بالقضاء على التشدد في القريب العاجل.
    حيث قال محمد بن سلمان،: "لن تقبل أي دولة في العالم بأن يكون لديها جماعة متطرّفة تسيطر على نظام الدولة التعليمي".
    كما أشاد المراقبون والناس جميعا بسياسات محمد بن سلمان، وبالتوجّهات الانفتاحية والمختلفة التي أمر بها ونفذها في الشعب السعودي، لافتين أنه مختلف اختلافا تاما عمَّن سبقوه من قيادات.
    فقد شهدت البلاد خلال فترة ولاية عهده السماحَ للمرأة السعودية بالقيادة ودخولِ الملاعبِ الرياضية، كما عمل على تفعيلِ هيئة الترفيه، وتحدّث صراحة عن توجّه السعودية لمكافحة التشدّد الديني داخل الدولة.
    حيث مرت المملكة العربية السعودية، بالكثير من التغيرات السياسة والمجتمعية الكبيرة، ومن أهم هذه التغيرات هو سن قوانين لمعايشة المرأة السعودية مثل البقية في العالم، والتي كانت تعتبر تلك أهم ما قام به محمد بن سلمان، حيث سن ولي العهد، تغيرات في جميع النواحي في المملكة مثل الأمور الاقتصادية والتعليمية.
    إنجازات محمد بن سلمان
    نادي محمد بن سلمان، بتغيير نظام التعليم القائم على التشدد والتطرف والتعصب، حيث بدأ محمد بن سلمان بنشر تغريدات على موقع التغريدات "تويتر"، تستهدف التطوير والحداثة ومحاربة التشدد.
    محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود وتضمنت كلماته عودة العزة للمرأة التي ضاع حقها على مر العصور السابقة في السعودية، فرحب به الكثير والكثير وأصبح له متابعين من جميع أنحاء العالم على تويتر، يتابعون تصريحاته الجديدة، وإصلاحاته المعهودة.
    وفرحت النساء في السعودية وخارجها، وسانده المجتمع السعودي في رفض التشدد، وأخذ يسجّل المتابعون له تغريدات كثير يوميا تسانده وتفيد بأن ثقافة التشدّد في المملكة العربية السعودية أصبحت في انحسار بسبب سياساته الرائعة.
    وغرد يوما ما محمد بن سلمان، بتغريدة لصالح تعاليم الإسلام الحقيقية، الضامنة لثقافة التعدّدية الفكرية، المنفتحة على العالم وعلى جميع الأديان وعلى جميع التقاليد والشعوب، وقوبلت تلك التغريدة بحفاوة بالغة وترحيب بالغ.
    ولاقى محمد بن سلمان، شهرة عالمية واسعة جراء سياساته الجديدة التي كسب من خلالها شعبية كبيرة في جميع أنحاء العالم، وحفاوة غير مسبوقة للعائلة المالكة في السعودية، فهو كسب احترام الجميع وحبهم.
    وكان إصدار قرار خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، منذ يومين، بإنابة نجله محمد بن سلمان، ولى العهد في إدارة شئون الدولة ورعاية مصالح الشعب خلال مدة سفره خارج المملكة، صحيحا للغاية، وكان في محله.
    وتأكد الأن جميع المخالفون للرأي من صحته بسبب السياسات الناجحة التي ينتهجها محمد بن سلمان، والي العهد، في المملكة.
    1. هناك تغيير كبير في المملكة بالتوفيق للمملكة العربية السعودية

      ردحذف

    Follow by Email