كيفية الحج

كيفية الحج
    الحج ركن من أركان الدين الإسلامي ولكنه لمن استطاع القيام به فهو مشقة يحتاج إلى مجهود وصحة للقيام به، كما أنه يتكلف الكثير اليوم، وهو من الفرائض التي فرضت على المسلم ولكن لابد وأن يكون مقتدر من الناحية البدنية والمادية وعلى المرء أن يقوم بكافة المناسك التي تخص الحج بالطريقة الصحيحة حتى يتقبل منه الله عز وجل، والحج يعرف بكونه زيارة بيت الله الحرام والقيام بأفعال خاصة بتلك الزيارة.

    كيفية الحج

    خطوات أداء مناسك الحج


    حتى تتمكن من أداء مناسك الحج بالطريقة الصحيحة كل ما عليك هو القيام بالخطوات التالية:

    الإحرام


    إذا أراد الشخص أن يقوم بالحج عليه أن يبدأ بالإحرام ولابد من الإحرام من أجل أداء الحج خلال اليوم الثامن من شهر ذي الحجة من المكان الذي نزل به الحاج ويستحب عن الإحرام من أجل الحج أن تغتسل مثل الاغتسال عند الجنابة وتطيب كل من الرأس واللحية وبعد أن يقوم الشخص بارتداء ملابس الإحرام عليه أن يصلى ركعتين إلى الله عز وجل، وأن يشرع في الحج بعد ذلك وأن يقول لبيك حجا وفي حالة التخوف من أن يحدث ما يعيق إكمال المناسك على الشخص أن يقول محلي حيث حبستني ومن ثم يشرع في التلبية.
     كيفية الحج

    الخروج إلى منى


    وبعد ذلك الأمر على الحاج أن يخرج إلى منى ومن ثم يؤدي صلاتى الظهر والعصر وكل من المغرب والعشاء قصرا من غير الجمع كما فعل سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم خلال الحج.

    الوقوف بعرفة


    ينطلق الحجيج من منى إلى عرفات خلال اليوم التاسع من شهر ذي الحجة ويسن له النزول في نمرة حتى زوال الشمس وفي حالة عدم القدرة على القيام بذلك الأمر من الممكن أن يتوجه إلى عرفات على الفور، وعندما تزول الشمس عليه أن يصلى كل من الظهر والعصر جمع تقديم ومن ثم البدء في الدعاء وقراء القرآن الكريم والخشوع عند ذكر الله عز وجل وخير الأدعية التي وردت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم خلال يوم عرفه هو قال رسول الله صلى الله عليه وسلم خيرُ الدُّعاءِ دعاءُ يومِ عرفةَ، وخيرُ ما قلتُ أَنا والنَّبيُّونَ من قبلي: لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ وحدَهُ لا شريكَ لَهُ، لَهُ الملكُ ولَهُ الحمدُ، وَهوَ على كلِّ شَيءٍ قديرٌ صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

    المبيت في مزدلفة


    عندما تغيب شمس اليوم التاسع من ذي الحجة يتوجه الحجيج إلى مزدلفة وهنا يستحب صلاة المغرب والعشاء إلا في حالة الخوف من فوات موعد الصلاة قبل الوصول إلى مزدلفة وهنا لابد من الصلاة في أي مكان ويتم المبيت في المزدلفة حتى الفجر ولا يقدم على المبيت غير القادرين من الضعفاء ومن له عذر، ويجوز لهم التوجه إلى منى بعد بعد منتصف الليل وبعد صلاة الفجر في مزدلفة يتم التوجه إلى المشعر الحرام ولا يجوز الدعاء في أي مكان في المزدلفة.

    النزول إلى مني

    قبل شروق الشمس يتم التوجه إلى منى من المزدلفة.

    جمرة العقبة الكبرى


    عندما ينزل الحجيج من منى يجوز رمي جمرة العقبة الكبرى ويتم الحصول على 7 جمرات أكبر من حجم حبة الحمص والتكبير عند رمي كل جمرة.

    ذبح الأضحية


    بعد الانتهاء من رمى الجمرات يشرع الحجيج في ذبح الهدي.

    التقصير وحلق الشعر


    الحلق بعد ذبح الهدي أو التقصير ولكن الحلاقة أفضل للرجال اقتداء برسول الله صلى الله عليه وسلم.

    طواف الإفاضة


    وهو أن يطوف الحاج للمرة الأخيرة بالبيت مصدقا لقول الله عز وجل أن يطوف الحاج بالنهاية بالبيت العتيق ويسعى الحاج بين الصفا والمروة وهنا يقع التحلل الثاني من الإحرام ويجوز للحاج القيام بالعديد من الأمور التي كانت محرمة عليه في الحج.

    وعلى الحاج أن يبيت في من ليلة 11 و12 و13 من ذي الحجة إلا في حالة الأعذار وعليه أن يرمي الجمرات كل يوم من أيام التشريق وبعد رمي الجمرات يتم الطواف ببيت الله سبع أشواط والخرج من مكة على الفور.
    مراد وعدي
    @مرسلة بواسطة
    بث مباشر علاج طبيعي وبطريقة بسيطة لكل الامراض نصائح ومعلومات اخبار وبث مباشر اماكن سياحية تعرف على افضل الاماكن السياحية في العالم العربي والغربي وافضل المدن والقرى والجزر التي تجذب اكبر عدد من السياح من كل بقاع العالم سفر فنادق وحجزات تحميل لعبة

    إرسال تعليق