معلومات عن مدينة حماة

معلومات عن مدينة حماة

    معلومات عن مدينة حماة

    تتميز مدينة حماة بموقعها على نهر العاصي بوسط سوريا، وهي في المركز الرابع  من حيث تعداد السكان الذي يبلغ حوالي 854 ألف نسمة وذلك في إحصائيات عام 2010، وتتبعد عن العاصمة السورية دمشق حوالي 210كم تقريباً، وعن مدينة  حلب حوالي 135كم، وارتفاعها حوالي 270م فوق سطح البحر.
    المساحة:
       تبلغ مساحة مدينة حماة حوالي1.02 مليون هكتار وتمتد  أرضها بين خطي عرض (34.50-35.50) ناحية الشمال وخطي طول  (36.10-38.20) ناحية الشرق، ويحدها من الشمال محافظتي إدلب وحلب، ومن الجهة  الشمالية الشرقية  محافظة الرقة ومن جهة الشرق والجنوب الشرقي محافظة حمص ومن الجهة الغربية  طرطوس واللاذقية  .
    مدينة حماة
    مدينة حماة

    المناخ
    ·        تمتاز محافظة حماه بالتنوع المناخي بمناطقها المختلفة فمناخها معتدل بالجبال والسهول ودافئ في النواحي الشرقية من محافظة حماة وبوجه عام فهي تتمتع بمناخ قاري ويقل تساقط الأمطار فيها من اتجاه الغرب إلى اتجاه  الشرق ، وفي فصل الشتاء فهي باردة ممطرة وصيفها حار جاف وفصلي الربيع والخريف يتصفان باعتدالهما والمناخ الغير مستقر فيهما.
    ·        من العوامل الأكثر تأثيراً على مناخ مدينة حماه  أنها تبعد عن البحر ويوجد بها حاجز الجبال الساحلية في الاتجاه الغربي، وكذلك  فأن الاختلاف في مظاهر السطح من حيث الارتفاع والانخفاض من العوامل المناخية الهامة الذي تعكسه الاختلافات الملحوظة في المناخ في المنطقة التي تقع بين سهل الغاب الذي يتميز بالانخفاض والجبال التي تطل عليه من الناحية الغربية والشرقية، وبوجه عام فإن المناطق الجنوبية من المحافظة تزيد حرارة وتقل في هطول الأمطار من المناطق الشمالية.
    معلومات عامة عن مدينة حماة
    ·        مدينة حماة السورية من المدن القديمة ذات الأصل الكنعاني، حيث كانت تسمى باسم إيماتا قديماً ومعناها الحصن، فقد قام الرومان باحتلال  المدينة في عام 64م، حيث قاموا بإنشاء عدداً من النواعير على نهر العاصي  وذلك لوفرة المياه التي تبع من النهر، وكانت من ضمن المدن التي اشتهرت بزراعة شجر الزيتون بصورة كبيرة، كذلك فهي تتميز باحتوائها على العديد من المعاصر المختصة باستخراج الزيت النقي من الزيتون .
    ·        وقد قام الصحابي الجليل أبو عبيدة الجراح بفتح  مدينة حماة في زمن الفتوحات الإسلامية، وتم تعيين عبادة بن الصامت والي على المدينة، و بعصر الأمويين كانت حماة مدينة كبيرة من المدن التي نالت أهمية رفيعة، وشهدت المدينة العديد من الأحداث بمرور التاريخ، حيث قام الصليبيين بالمرور عليها وقاموا باحتلالها وذلك في عام 1129م بعد قيام نور الدين زنكي بفتحها، وتم تولية ابنه عماد الدين زنكي عليها وذلك بعد وفاة والده في عام 1147م، ومن ثم قام القائد هولاكو المغولي بالسيطرة على المدينة في عام 1259م، وقد انتشر الكثير من الدمار والخراب في جميع أنحاء المدينة، فقد قام هولاكو بهدم أسوار حماة وحرق مخازن الذخيرة بها وباع كل شيء ذو قيمة بثمن زهيد .
    المعالم السياحية لمدينة حماة
    ·        من المعالم السياحية الأكثر شهرة بمدينة حماة النواعير الأثرية التي تم إقامتها على ضفتي نهر العاصي في بوسط سوريا، وهي من أشهر وأكبر واقدم السواقي بالعالم أجمع، والجدير بالذكر أن تلك النواعير الأثرية تعمل بمنتهى الكفاءة حتى الوقت الحالي، وما يميزها هو ضخامتها اللافتة للنظر فهي بحق لوحة فنية يستمتع الكثير من الناس بالتطلع إليها.
    ·        يوجد بمدينة حماة الكثير من القلاع، منها قلعة حماة والقصر الذي أصبح فيما بعد متحف خاص بالفنون الشعبية وهو قصر العظم ، فهو يحتوي على الكثير من القطع الأثرية شديدة القِدم والتحف  الأثرية التي تمثل بقايا الكثير من الحضارات التي بنيت على أرض هذه المدينة.
    ·        كذلك فأن المدينة تحتوي على الكثير من الكنائس التي تم بنائها  فيعام 412م، ومنها فسيفساء أثرية  تم العثور عليها داخل هذه الكنائس الأثرية، أما عن المساجد فيوجد بها أكثر من 50 مسجد ومن أشهرها الجامع الأعلى الكبير، وجامع أبي فداء، وجامع النووي، التي يعود تاريخ بناء بعضها  الى عام 250الميلادي.

    مراد وعدي
    @مرسلة بواسطة
    بث مباشر علاج طبيعي وبطريقة بسيطة لكل الامراض نصائح ومعلومات اخبار وبث مباشر اماكن سياحية تعرف على افضل الاماكن السياحية في العالم العربي والغربي وافضل المدن والقرى والجزر التي تجذب اكبر عدد من السياح من كل بقاع العالم سفر فنادق وحجزات تحميل لعبة

    إرسال تعليق